أفكار و ابتكارات

لا تتجاهلها .. خبيرة تقدم اتيكيت ذبح الأضحية و توزيعها

لا تتجاهلها .. خبيرة تقدم اتيكيت ذبح الأضحية و توزيعها

عيد الأضحى يتميز بالأضحية و هذا اهم مراسم عيد الأضحى لذلك قدمت خبيرة الأتيكيت د.شريهان الدسوقي اتيكيت ذبح الأضحية وتوزيعها.

وقالت شيريهان: “أن أهم مراسم العيد وهو ذبح الأضحية فروى ابن شداد ابن أوس رضي الله عنه عن رسول الله ( صلي) أن الله كتب الإحسان على كل شيئ ، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة ، وإن ذبحتم فأحسنوا الذبحة ، وليحد أحدكم شفرته ، وليريح ذبيحته، رواه مسلم”.

ثانيا عند الرجوع للمنزل يجب تقطيع افضل قطعه في الأضحية وتوزيعها علي المحتاجين ونبتعد عن الدهون ونحاول نزود في حجم قطع اللحم لأن الفقراء ينتظروا العيد لأكل وتذوق اللحم.

لذلك يجب توزيع لحم العيد مبكرا فقد ينتظر الكثير لحم الأضحية لتناولها علي غذاء أول يوم العيد.

عدم استخدام الأكياس السوداء فأولا نغلف اللحم بأكياس شفافه ثم نضعها في كيس غامق حتى لا يرى كل الناس ما بداخل الأكياس أثناء التوزيع كما يمكن وضعها في أطباق من الفوم و تغليفها بالأسترتش.

يمكن وضع اللافتات الجميلة عند توزيع اللحمة على الأقارب كأن نضع كارت صغير أو ورقة مكتوب عليها معايدة رقيقة وجميلة فستكون الفرحة فرحتين.

كما يجب أن يتوقف بعض الناس عن عادة التلطيخ بالدم على ملابس الأطفال او المنازل.

أعداد الطعام باكرا حتى لا تكون رائحه المنزل نفاذة و غير مستحبة و تقديم أصناف مختلفة مراعاة لأذواق الجميع ومن المفضل تقديم دجاجة مشوية في الفرن حيث يمتنع الكثير عن تناول اللحمة لأسباب ذوقية في الطعام أو أسباب صحية مثل مرضى النقرس.

لابد أن نراعي في منيو الطعام بجانب الفتة واللحمة أن هناك أشخاص لا تحب الدسم أو متبعة نظام غذائي فلا تحب اللحم المحمر مثلا لذلك يجب أن تحتوى بولة الشوربة على قطع لحم صغير مقطع مسلوق ليسهل أكلها مع الشوربة ولا يحدث موقف محرج.

بعد اكل اللحم و الدسم لابد أن تراعي ربة المنزل أن يكون هناك زبادي أو مهلبيه أو أرز باللبن لترطيب الجسم ويسهل الهضم فيمر اليوم بسلام .

و أخيراً أرجو المعايدة للأشخاص باسمهم لتعطي انطباع بالتقدير والاهتمام وليس بوست عام و نرسله بدون أدنى تسميه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى