أفكار و ابتكارات

لا ترمي أكياس الشاي المستعملة … فوائد مذهلة و استخدامات متعددة

لا ترمي أكياس الشاي المستعملة … فوائد مذهلة و استخدامات متعددة

يُسارع الكثير من الناس للتخلص من أكياس الشاي المستعملة، لكن الخبراء يتحدثون بشكل متزايد عن فوائد متنوعة يمكن تحقيقها بإعادة استخدام هذه الأكياس، من العناية الشخصية إلى الاستخدامات المنزلية.

1- القضاء على رائحة النفس الكريهة

اصنع غسول الفم الخاص بك من أكياس الشاي المستعمل لديك. فالشاى الأخضر بخصائصه المضادة للبكتيريا قادر على مكافحة بكتيريا الفم التي تؤدي لروائحه الكريهة، وقادر على تخفيف الالام في الفم أيضا.

استعمل محتويات 2-3 أكياس من الشاي، ضعه في الماء الساخن طيلة 10-15 دقيقة لينتج لديك شايا خفيف الطعم، قم بعدها بمزج بضعة قطرات من زيت الشاي، ثم استخدم هذا المنتوج كغسول للفم مرتين في اليوم.

2- أكياس الشاي والشعر

وضع أكياس الشاي الأسود والأخضر على فروة الرأس يفسح المجال أمام مضادات الأكسدة بتنظيف جذور شعرك وإفساح الطريق أمامه لينمو بغزارة وقوة أكبر.

الطريقة: بعد استخدام 2-3 أكياس من الشاي، ضعهما في كأس من الماء واترك حتى يبرد. بعد الأستحمام في الشامبو، قم بشطف شعرك باستخدام الشاي الخفيف. ثم دلك فروة شعرك ل5 دقائق واشطفه بالماء.

3- ليلة صعبة لعينيك

يستطيع أي نوع من أكياس الشاي المساهمة في تهدئة العينين المنتفختين والمتهيجتين، هذا أيضا بفضل مضادات الأكسدة الموجودة بالشاي، يبدو أنها تخفف من الالتهاب والتعب.

الطريقة: ضع كيسا من الشاي في البراد لمدة نصف ساعة حتى يبرد، استلق وضع أكياس الشاي الباردة على جفنيك واستمتع بغفوة 10-15 دقيقة.

4- حروق الشمس والحروق العادية

وجدت الدراسات أن أكياس الشاي الأخضر تحتوي على عنصر العفص (tannins ) المخدر الذي يضع حدا للألم والحكة.

ضع 10-12 كيسا من الشاي في مياه استحمامك، ثم انقع جسمك فيه لمدة 20 دقيقة. افعل ذلك يوميا طيلة بضعة أيام.

يمكنك استخدام شاي البابونج هنا لفعاليته في محاربة الالتهابات.

5- فطريات القدم

يعمل عنصر العفص المذكور في البنود السابقة إلى قتل الفطريات التي تتجمع على القدم، بينما الخصائص المضادة للأكسدة تساعد على تخفيف تهيج البشرة والحد من الحكة والألم.

الطريقة: ضع بعض أكياس الشاي المستخدمة في الثلاجة لمدة 20-30 دقيقة، ثم ضعها على أظافرك المصابة لمدة ربع ساعة /15 دقيقة. أعد الكرة 2-3 مرات يوميا حتى ترى أنك تخطيت المرض تماما.

6- كيس مقشر للبشرة

الملمس الخشن الذي يتمتع به محتوى الكيس يساعد في تقشير الوجه، بالإضافة إلى أن خصائص مضادات الأكسدة تساهم في تهدئة البشرة وتلميعها

الطريقة: اخلط محتوى كيسين مستخدمين من الشاي الأخضر مع القليل من زيت الزيتون والعسل حتى يصبح لديك معجونا.

ضعه على وجهك ورقبتك واتركه لمدة 10 دقائق. افرك وجهك بالمعجون بلطف ثم نظف بشرتك بالماء. بامكانك استخدام غسول الوجه هذا مرة أو اثنتين في الأسبوع.

7- حماية النباتات من أمراضها

لا تقتصر فوائد أكياس الشاي عليك فقط، فهو يساهم في محاربة الفطريات والأفات لدى النباتات أيضا.

الطريقة: اصنع مشروبا خفيفا من أكياس الشاي المستخدمة واتركها تبرد، ثم ضعها في بخاخ. ثم رش أوراق النباتات برذاذ هذا الشاي.

8- لا يغذي بشرتك فقط، بل النباتات أيضا

قد يشكل الشاي بالنسبة لك سمادا عضويا رائعا، ففي حال كانت الأكياس مصنوعة من الورق أو القماش الخفيف يمكنك استخدامه من أجل تسريع عملية تحلل المواد والأيض، كما أنها تشجع البكتيريا الصديقة للنمو وتمنع الفطريات والأمراض النباتية.

حافظ على أكياس الشاي المستخدمة المصنوعة من الورق، وأضفها إلى سماد نباتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى