أفكار و ابتكارات

ظاهرة غريبة في المقابر .. أمريكيون يكتبون وصفات حلويات على شواهدها !

ظاهرة غريبة في المقابر .. أمريكيون يكتبون وصفات حلويات على شواهدها !

تحولت كتابة وصفات الحلويات على شواهد القبور، إلى ظاهرة منتشرة في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعدما اكتسب أحد القبور شهرة في البلاد، بسبب وصفة كتبتها صاحبته على الشاهد الخاص به قبل أن تفارق الحياة.

صحيفة “تايمز” البريطانية قالت، إن السيدة كاثرين أندروز قبل أن تذهب إلى مثواها الأخير في مدفن يقع بجانب قبر زوجها الراحل، أشرفت على تركيب شاهد قبر كُتبت عليه “وصفة لإعداد حلوى الفدج”.

ووفق ما ذكر موقع “عربي بوست”، ذاع صيت شاهد القبر حتى إن القسم الذي دُفنت فيه أندروز بالمقبرة الواقعة في مدينة لوغان بولاية يوتا الأمريكية، أصبح يُعرف باسم “قسم الفدج”.

كانت الوصفة الأصلية المكتوبة على شاهد القبر قد انطوت على خطأ في كمية الفانيليا المطلوبة، فاشتكى كثيرون من أن الحلوى المعدَّة سائلة أكثر من اللازم، لكن محاولات تصحيح الوصفة استدعت مزيداً من الانتباه إلى شاهد القبر ولفتت الناس إلى غرابة المكتوب عليه.

التفتت أنظار الصحف المحلية إلى شاهدِ القبر وقصّته، وعُرضت وصفة الحلوى في برنامج تلفزيوني، ومع أن أندروز توفيت في عام 2019، فإن وصفة حلوى الفدج التي كتبتها على شاهد قبرها استمرت حاضرة من بعدها.

تشير الصحيفة البريطانية إلى أن “وصفة حلوى أندروز” من أشهر الأنواع الجديدة لوصفات القبور، التي أخذت تنتشر في مقابر مختلفة بجميع أنحاء أمريكا.

تحيي هذه الكتابات في العموم ذكرى أفراد من الجيل الذي شهد محنة الكساد الاقتصادي العظيم في ثلاثينيات القرن الماضي، وهم يحاولون أن يرسلوا إلى أحفادهم بهذه الكتابات رسالة أمان لهم في أوقات الفشل والمحن.

بدأت روزي غرانت، الموظفة بقسم التسويق بجامعة ماريلاند الأمريكية، في البحث عن هذه الشواهد، بعد أن صادفت صورة لمقبرة السيدة نعومي ميلر داوسون.

تقع مقبرة نعومي في بروكلين، وتعلوها منحوتة على هيئة كتاب وصفات طعام مفتوح، تتناول صفحته توجيهات لإعداد “حلوى بسكويت سبريتز”.

بدأت غرانت في نشر مقاطع فيديو لنفسها، وهي تعدُّ وصفات الحلوى المأخوذة من شواهد القبور على حساب قناتها في تيك توك، وقالت في تصريح لصحيفة The Washington Post: “كلهن نساء من أمريكا الشمالية، وكانت جميع الوصفات لحلويات إلا واحدة. أول وصفة لذيذة عثرت عليها كانت مكتوبة على شاهد قبر ديبرا آن نيلسون، وهي تقدم للزوار وصفة (مغموسة جبنة اللانترن الحمراء)”.

وبعد وفاة السيدة أونيل بوجان واتسون في عام 2005، أخذ نجلها تشارلي ماكبرايد، مستشار السياسة العامة في واشنطن، يستشير ابنتيه في ما يجب كتابته على شاهد قبرها، حتى التقوا ذات ليلة مدير تجهيزات الجنازة، الذي كان يعرف أونيل، والذي قال لماكبرايد: “لماذا لا تضع وصفة حلوى (الكوبلر بالخوخ) التي كانت أونيل تحب إعدادها، على شاهد القبر؟”.

يقول ماكبرايد إنه استحسن هذه الفكرة هو وبناته، وكتب بالفعل على شاهد قبر أمه وصفة الحلوى التي كانت تحبها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى