صحة

ما هي الخضار و الفاكهة الأغنى بالفيتامينات ؟

ما هي الخضار و الفاكهة الأغنى بالفيتامينات ؟

هل تتبع حمية غذائية معينة تتطلب تناولك لأنواع معينة من الأطعمة ولا تستطيع الحصول على ما يكفيك من العناصر الغذائية؟ لا تقلق عزيزي القارئ حيث تستطيع الحصول على كل ما تحتاج من عناصر غذائية بجرعاتها اليومية من خلال تناولك للفواكه والخضروات، تابع معنا لتعرف إجابة سؤالك ما أغنى الفواكه بالفيتامينات وما هي الخضروات الغنية أيضاً بالفيتامينات.

ما أغنى الفواكه بالفيتامينات ؟

توجد العديد من الفواكه التي تحتوي على فيتامينات عديدة ومعادن أساسية للجسم وتتمثل في التالي:

الفراولة

تعتبر الفراولة من الفواكه الصيفية اللذيذة والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء بالإضافة إلى أن البذور المتواجدة فيها غنية بالألياف الغذائية التي تساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي من خلال تحسين عملية الهضم وتخفيف الإمساك، وتعتبر فائدة الفراولة الأساسية هي احتوائها على مركبات الفلافونويد التي تعمل كمضاد للالتهابات مما يساعد على الحفاظ على صحة القلب.

كما أن الفراولة غنية بالبوتاسيوم وهو المعدن الأساسي للحفاظ على صحة العضلات والقلب، كما أن الفراولة غنية بالكربوهيدرات وتساعد على إمداد جسمك بالطاقة اللازمة.

الكيوي

يعد الكيوي واحد من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن حيث يحتوي على فيتامين ك وفيتامين هـ وفيتامين ج والذي يعد نسبته أكبر من بقية العناصر وذلك لأن الكيوي يحتوي على 84 ميليجرام من فيتامين ج الهام لمقاومة العدوى ونزلات البرد.

الجريب فروت

يعد الجريب فروت واحد من الفواكه الحمضية التي يجب أن يهتم الشخص بتناولها وذلك لما يحتوي عليه من عناصر غذائية مهمة مثل 38.4 جم من فيتامين ج، ومعادن أساسية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، كما أنه غني بمركبات الفلافونويد التي تحافظ على الصحة العامة مثل الوقاية من السمنة أو الالتهابات، ومع ذلك يجب الانتباه إلى أن الجريب فروت قد يتفاعل مع بعض الأدوية لذلك يجب استشارة الطبيب أولاً.

ما هي الخضروات الغنية بالفيتامينات؟

توجد خضروات عديدة تحتوي على عناصر غذائية أساسية، ومنها ما يلي:

البروكلي

يعد البروكلي واحد من أهم الخضروات المفيدة لصحة الجسم، نظراً لاحتوائه على فيتامين ك وفيتامين ج، كما أنه يحتوي على 55 سعر حراري مما يجعله خضار جيد لتوفير الطاقة، كما أنه غني بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء.

السبانخ

هل تعلم عزيزي القارئ أن السبانخ من الخضروات الورقية الغنية بالعناصر الأساسية لجسمك؟ بالرغم من أنك قد لا تفضل مذاقها أحياناً إلا أنها من الخضروات الغنية بالكالسيوم والحديد ومضادات الأكسدة القوية التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، بالإضافة إلى احتوائها على نسب كبيرة من فيتامين أ الذي يعمل على الحفاظ على صحة العين وتحسين امتصاص الجسم للكالسيوم.

البطاطا الحلوة

تتميز البطاطا الحلوة بمذاقها اللذيذ لذا يفضلها الكبار والصغار، وبالرغم من احتوائها على 103 سعر حراري إلا أنها تحتوي على نسبة قليلة من الدهون بالإضافة إلى أنها غنية بفيتامين أ وفيتامين ب6 وفيتامين ج، كما أنها تساعد على الوقاية من الإمساك، بالإضافة إلى الوقاية من الأنيميا لأنها غنية بعنصر الحديد.

في النهاية بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما أغنى الفواكه بالفيتامينات وما هي الخضروات الغنية بالفيتامينات أيضاً، يجب أن تحرص على استشارة أخصائي التغذية أولاً قبل إضافة أياً من هذه الخضروات والفواكه في حالة أنك تعاني من مرض مزمن، كما يفضل تناول الفواكه والخضروات طازجة بدون تعريضها لأي حرارة للحصول على عناصرها الغذائية كاملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى