حلويات

10 وصفات لحلويات العيد التي لا تتطلب الكثير من المال

10 وصفات لحلويات العيد التي لا تتطلب الكثير من المال

لنكن صريحين وواضحين منذ البداية، في ظلّ هذه الأوضاع الاقتصادية السيئة التي يعيشها كثير من الناس في مُعظم الدول العربيّة، فإن شراء حلويات العيد بات بمثابة أمر صعب للبعض وحلم للبعض الآخر.

ولذلك وعلى مبدأ المثل الشعبي الذي يقول: “على قدّ لحافك مد رجليك”، كان لا بد لي أن أفكر ببعض أنواع الحلويات التي لا يتطلب تحضيرها الكثير من المال.

حلويات العيد الرخيصة

من بقلاوة الجوز بدلاً من الفستق، إلى الأرز بحليب والبيتي فور والقناديل الجزائرية، إليكم وصفات لحلويات رخيصة يمكنكم تحضيرها بأقل التكاليف للاحتفال بالعيد.

1- حلاوة الجبن

بداية، تعتبر حلاوة الجبن حلوى تقليدية تشتهر في سوريا، وتحديداً في مدن حماة وحمص وحلب، وتصنع من الجبن والسميد والسكر، وتأخذ في النهاية شكل شرائح طرية وحلوة الطعم.

يعود تاريخ ابتكار صناعة حلاوة الجبن إلى أكثر من 100 عام تقريباً، وتعد صناعتها مهنة متوارثة لدى بعض العائلات، ونخص بالذكر عائلة سلورة التي انتشرت محلاتها في جميع المدن السورية، ووصلت أيضاً إلى الدول المجاورة.

مكونات حلاوة الجبن تكفي لـ10 أشخاص

500 غ جبن عكاوي خالٍ من الملح
كوب سميد ناعم
ملعقة صغيرة ماء زهر
نصف كوب قطر
كوب حليب مجفف
3 ملاعق نشا
كوبا ماء
فستق حلبي مبشور (اختياري للزينة)

طريقة عمل حلاوة الجبن

الخطوة الأولى: في قدر متوسط الحجم، نخلط كمية الحليب والماء وماء الورد، ثم نضيف للخليط الممزوج كميّة النشا بالتدريج، مع التحريك المستمر إلى أن توضع كميّة النشا كاملة.

الخطوة الثانية: يحرك المزيج على نار متوسطة الحرارة إلى أن يصبح المزيج كثيفاً.

الخطوة الثالثة: يغلى الماء والسكر معاً ثم تضاف إليهما الجبن العكاوي والسميد بالتدريج، ويحرك جيداً ليختلط مع بعضه البعض.

الخطوة الرابعة: بعد أن يبرد الخليط ويصبح متماسكاً كالعجينة نقطّعها إلى مربعات، ونفردها بين ورقتي نشاف، ونفردها جيداً لتصبح رقيقة السمك.

الخطوة الخامسة: يُحشى العجين بحشوة الحليب المحضرة، ويتم لفها ووضعها بالبراد فترة قصيرة لتصبح جاهزة للأكل.

2- الأرز بحليب

يعد طبق حلوى الأرز بحليب أحد أشهر أنواع الحلويات التي تشتهر بها بلاد الشام عموماً، وسوريا خصوصاً، فهو دائماً حاضرٌ على موائد سكان حلب في الأعياد، وهو طبق يتكون بشكلٍ أساسي من الأرز، والحليب، ويُنكَّه بالفانيليا.

مكونات الأرز بحليب تكفي لـ 10 أشخاص

كوب من الأرز المصري القصير
لتران من الحليب البقري الطازج
كوبان من السكر
ملعقة منكّه الفانيليا وماء الورد
150 غراماً من النشا
فستق مبشور (اختياري للزينة)

طريقة عمل الأرز بحليب

الخطوة الأولى: نغسل الأرز جيداً ونصفيه عدة مرات، ثم ننقعه في وعاء عميق من الماء ونتركه مدة 10 دقائق.

الخطوة الثانية: نقوم بإشعال نار هادئة تحت الوعاء، ونتركه مدة 10 دقائق أخرى إلى أن يجفّ الماء.

الخطوة الثالثة: في وعاء آخر نقوم بتسخين الحليب حتى الغليان، ثم نقوم بتهدئة النار من تحته، ونضيف فوقه السكر ونحركه حتى يذوب بشكل كامل.

الخطوة الرابعة: تذويب النشا بقليل من الماء، ومن ثم نضيفه فوق الحليب.

الخطوة الخامسة: نضيف الأرز والفانيليا وماء الورد فوق الحليب ونحركه قليلاً، ثم نقوم بتهدئة النار ونتركه يغلي تماماً حتى يصبح قوام الحليب سميكاً.

الخطوة السادسة: نسكب الأرز بالحليب في أوانٍ عميقة ونتركه حتى يبرد تماماً، ومن ثم نضعه في الثلاجة حتى يصبح وجهه مجعداً.

3- البقلاوة

أهم وألذ حلوى في المطبخ التركي هي البقلاوة، ولكنها دون أدنى شك من الحلويات التي تكلف كثيراً، هذا صحيح، لكننا سنقدم إليكم طريقة أخرى لتحضيرها ستختصر عليكم الكثير من المال.

والبقلاوة أو الجلاش بالتركية: Baklava هي مُعجنات محلّاة تتكون من طبقات رقيقة من العجين، تشتهر في المطابخ العربية والآسيوية ومطبخ الشرق الأوسط، إضافة إلى المطابخ الشامية والمغاربية وجنوب الآسيوية والقوقازية والبلقانية.

وتُعتبر من ضمن الأنواع الـ16 من الأطعمة والمشروبات غير الأوروبية التي حصلت على الصفة الشرفية، وضُمَّت إلى قائمة الأنواع الـ10 من الأطعمة الأكثر شهرة في العالم.

مكونات البقلاوة تكفي لـ10 أشخاص

450 غراماً من رقائق عجين البقلاوة.
نصف كيلوغرام من الجوز.
كوب من الزبدة.
ملعقتان صغيرتان من القرفة المطحونة.
كوب واحد من الماء الدافئ.
كوب واحد من السكر.

طريقة عمل البقلاوة

الخطوة الأولى: نبدأ بإخراج الزبدة من الثلاجة قبل 15 دقيقة من استخدامها، حتى تكون طرية وسهلة الدهن.

الخطوة الثانية: نشغّل الفرن على درجة حرارة 180 درجة قبل البدء بالتحضير، حتى يكون ساخناً عند وضع البقلاوة فيه، وهو السر الذي يجهله كثيرون والذي يعطي البقلاوة طعمها المقرمش.

الخطوة الثالثة: ندهن قاع وجوانب صينيّة الفرن ببعض الزبدة، ويفضَّل أن تكون الصينية بحجم 20 × 30 سم.

الخطوة الرابعة: طريقة عمل حشوة البقلاوة تبدأ بقطع وتفتيت الجوز إلى قطعٍ صغيرةٍ، ولكن لا تُفتِّتها تماماً إلى بودرةٍ ناعمةٍ، حتى تحافظ على قوامٍ فيه قرمشة.

الخطوة الخامسة: أضِف الجوز إلى وعاءٍ صغيرٍ وأضِف إليه القرفة المطحونة واخلطهما معاً، ثم اترك الوعاء جانباً.

الخطوة السادسة: افرد طبقة من رقائق عجين البقلاوة في الصينية المدهونة بالزبدة، ثم ادهن الرقائق بطبقة من الزبدة، ثم أضِف طبقة أخرى من رقائق العجين وادهنها بالزّبدة، وكرِّر هذه الخطوة 7 أو 8 مرات.

الخطوة السابعة: ضِف 3 ملاعق من مخلوط الجوز والقرفة فوق رقائق العجين المغطاة بالزبدة، ووزِّعها بالتساوي في الصينيّة.

الخطوة الثامنة: أضِف طبقة من رقائق العجين فوق طبقة الجوز وادهنها بالزبدة، ثم طبقة أخرى وادهنها بالزبدة.

الخطوة التاسعة: كرِّر العملية نفسها من وضع طبقات من خليط الجوز (3 ملاعق في كل طبقة)، وبينها طبقتان من عجين البقلاوة المدهون بالزبدة.

الخطوة العاشرة: أضِف من 6 إلى 8 طبقات من عجين البقلاوة المدهون بالزبدة، وذلك في النهاية على وجه الصينيّة.

الخطوة الحادية عشرة: قطِّع طبقات العجين في الصينية على شكل مربعات بحجم مناسب، وذلك باستخدام سكين حادة.

الخطوة الثانية عشرة: أدِخل صينية البقلاوة إلى الفرن واتركها 50 دقيقة حتى تصبح البقلاوة ذهبية اللون ومقرمشة.

الخطوة الثالثة عشرة: أضِف السكر والماء في قدرٍ صغير وضعه على نارٍ متوسطة، واترك الخليط حتى يبدأ بالغليان، واتركه على نار هادئة جداً من 15 إلى 20 دقيقة.

الخطوة الرابعة عشرة: أخرِج صينية البقلاوة من الفرن واسكب فوقها مباشرةً مزيج الماء والسكر الساخن.

الخطوة الخامسة عشرة: اترك صينية البقلاوة حتى تبرد وتصبح بدرجة حرارة الغرفة، ثم أخرِج البقلاوة من الصينيّة وضعها في طبق كبير، لتكون الآن جاهزة للأكل، بجانب كأس من الشاي.

4- المعمول

هناك مثل شعبي كان يردده الكبار في مدينة حلب، وهو: “البيت اللي ما فيه معمول وكعك عيد صحابه مانون معيدين”.

فكانت غالبية العائلات تقوم بصنع الحلويات في المنزل، بينما تقوم عائلات أخرى بشرائها جاهزة من الأسواق، ولكن هل الجميع قادر اليوم على شرائه؟ في حال لم تكن قادراً على تحضيره بالفستق بإمكانك أن تحضره بالتمر.

مكونات المعمول يكفي لـ10 أشخاص

نصف كيلوغرام من التّمر منزوع البذور ومطحون بشكل ناعم.
مِلعقة صغيرة من القرفة.
كيلو من الدّقيق الخاص بالحلويات.
كوب ونصف من السميد الناعم.
كوبان من الزّبدة.
نصف كوب من الحليب.
ملعقة صغيرة من الخميرة.
ثلاث مَلاعق من السكّر.
ملعقتان صغيرتان من ماء الورد.
ملعقتان صغيرتان من ماء الزّهر.

طريقة عمل المعمول

الخطوة الأولى: اخلط الدّقيق مع السّميد في وعاء كبير، وحرّكهما حتّى يختلطا معاً.

الخطوة الثانية: أضف جميع المُكوّنات الجافّة مع بعضها البعض على خليط الدّقيق باستثناء الخميرة، ثمّ حرّكها جيّداً حتّى تتجانس.

الخطوة الثالثة: أحضر الزّبدة وسخّنها على درجة حرارة متوسّطة، ثمّ اسكبها على خليط الدّقيق، وبواسطة أطراف الأصابع والكفِّ افركه جيّداً حتّى تتغلغل الزبدة في الدّقيق بشكل جيّد.

الخطوة الرابعة: ضع الدّقيق بعد خلطِه بالسّمنة في كيس بلاستيكيّ في مكانٍ دافئ، وغطّه بشرشف نظيف، ثمّ اتركه مدّة يومين أو يوم على الأقل.

الخطوة الخامسة: أحضر الحليب السّائل ودفّئه قليلاً، ثمّ اسكبه على الخليط، واعجنه بواسطة اليد جيّداً حتّى تتكوّن لديك عجينةٌ متماسكةٌ وطريّة لا تلتصق بأطراف الأصابع.

الخطوة السادسة: أضف الخميرة وأعد العجن مرّةً أخرى، ثمّ غطّ العجينة واتركها مدّة أربع ساعات حتّى ترتاح.

الخطوة السابعة: أحضر القوالب الخاصّة بالمعمول وادهنها بالقليل من الزّيت.

الخطوة الثامنة: قطِّع العجينة على شكل كرات صغيرة، ثمّ ضع حشوة التمر فيها داخل كرة العجين، وأعد إغلاق الكرة مرّةً أخرى، ثمّ ضعها في القالب وافردها جيّداً مع الضّغط عليها قليلاً حتّى تأخذ شكل القالب.

الخطوة التاسعة: رصّ المَعمول في الصّينيّة واتركه ليرتاح مدّة عشر دقائق.

الخطوة العاشرة: سخّن الفرن في هذه الأثناء على درجة حرارة 180 مئوية، حتّى تحصل على كعك مثاليّ.

الخطوة الحادية عشرة: بعد الانتهاء من الفرن ضع المعمول في وعاء مُحكَم الإغلاق، ولفّه بقطعة قماش نظيفة، وذلك لتمتصّ الرّطوبة ويُحافظ المعمول على طراوته.

الخطوة الثانية عشرة: بإمكانك تزيين قطع المعمول برشّ بعض السكر المطحون فوقها.

5- الغُريبة

كما أنّ الغريبة هي أيضاً من الحلويات التي بالإمكان تحضيرها بأقل مكونات موجودة في المنزل.

مكونات الغريبة تكفي لـ10 أشخاص

كوبان من السمنة.
كوب من السُّكَّر الناعم.
4 أكواب من الطَّحِين.
بياض بيضة واحدة.
ملعقة صغيرة من الفانيليا.
رَشَّة صغيرة من الملح.

طريقة عمل الغُريبة

الخطوة الأولى: ضع السَّمْن في وعاء، واعجنها جيداً قبل إضافة السُّكَّر، ثم أضف الطَّحِين بالتّدريج مع الاستمرار في العجن، ليصبح لدينا عجينة كثيفة.

الخطوة الثانية: أضف بياض البيض حسب الرغبة، واخلط المُكَوِّنات بالخلاط الكهربائي لضمان امتزاجها بشكل جيد.

الخطوة الثالثة: نُشَكِّل العجين حسب رغبتنا بالشكل الذي نحب، كشكل كرة صغيرة، أو شكل حلزوني أو غيرها الكثير.

الخطوة الرابعة: سخِّن الفرن عدة دقائق على درجة 180 قبل وضع الصِّينية.

الخطوة الخامسة: ضع عجينة الغريبة في صينية في الفرن لمدَّة 15 دقيقة، على أن تكون حرارته متوسطة، وانتبه ألا يتغير لون القطع.

6- قنديلات جزائرية

تتميز هذه الحلوى التقليدية بطعمها الذي لا يقاوم، لذا إذا ذهبت يوماً إلى الجزائر يجب أن يكون تناول القنديلات في مقدمة أولوياتك، أو الأسهل دع الجزائر تأتي إليك، وتعلَّم طريقة تحضير القنديلات بنفسك.

مكونات القنديلات الجزائرية تكفي لـ10 أشخاص

نصف كيلو لوز مطحون.
نصف كيلو سكر.
مبشور حبة ليمون.
ملعقتان كبيرتان من الزبدة
بيضة واحدة.
كيلو طحين.
ملح.
ملعقة ماء زهر.
ماء دافئ.

طريقة عمل القنديلات الجزائرية

الخطوة الأولى: نخلط أولاً مكونات العجينة (طحين، ملح، زبدة، ماء زهر) بعضها مع بعض، ثم نضيف الماء الدافئ تدريجياً، مع الاستمرار في العجن حتى تتماسك العجينة.

الخطوة الثانية: نترك العجينة لترتاح نصف ساعة.

الخطوة الثالثة: في هذه الأثناء نتَّجه إلى تحضير الحشوة، حيث نخلط اللوز والسكر ومبشور الليمون، ثم نضيف الزبدة بعد تذويبها على النار ونضيف البيض كذلك.

الخطوة الرابعة: بهذا تكون مكونات الحشوة قد تماسكت، ثم نقسّم العجينة إلى عدة دوائر صغيرة، ونرقّق كلَّ دائرة منها ونضعها في قالب، ثم نضع فوقها الحشوة بعد أن نشكّلها على شكل كرة.

الخطوة الخامسة: نستطيع الضغط على الحشوة من فوق، باستخدام قالب أو باستخدام غطاء الزجاجة، لتأخذ شكل القالب أو الغطاء.

الخطوة السادسة: نضع القوالب في الفرن على درجة حرارة 180، ونتركها حتى تصبح ذهبية اللون.

7- المقروط

تعد حلوى المقروط من أشهر أنواع الحلويات الجزائرية، حيث دائماً ما نرى جميع أنواع المقروط تزيّن موائدهم، خاصة في موسم الأعياد.

مكونات المقروط تكفي لـ10 أشخاص

كيلو سميد
نصف كيلو تمر معجون
كوب طحين
كوب سكر
ملعقة صغيرة نشادر (مونياكة) أو خميرة بيكنغ باودر
نصف لتر زيت
ماء دافئ للعجين

طريقة عمل المقروط

الخطوة الأولى: ينظف التمر من العيدان والنوى ويفرم في مفرمة اللحم، ثم يرطب بقليل من الماء ثم يُطهى في قليل من الزيت لمدة 5 دقائق.

الخطوة الثانية: يرفع من على النار ويضاف إليه قليل من القرفة.

الخطوة الثالثة: ينخل الطحين ويخلط مع السميد والسكر والمونياكة، ومن ثم يسكب الزيت على الخليط وتخلط جيداً باليدين.

الخطوة الرابعة: يؤخذ ربع المقدار ويُخلط على حدة مع قليل من الماء الدافئ ويسبك جيداً، ومن ثم يفرد على شكل مستطيل فوق مرمرة أو طاولة نظيفة.

الخطوة الخامسة: توضع فوقه طبقة رفيعة من التمر المعصّد، ويلفّ بشكل أسطواني، ومن ثم تبطّط وتقطع بالسكين قطعاً صغيرة، ثم تنقش بمنقاش خاص، أو بحافة السكين لتزيين سطح القطعة، وتتبع نفس الطريقة لباقي المقدار.

الخطوة السادسة: ترص في طاجن وتزج في فرن متوسط الحرارة حتى تصفر، ثم ينقع المقروض في شراب السكر.

8- قلب اللوز الجزائري

قلب اللوز هي من أكثر الحلويات المحبوبة لدى الشعب الجزائري، ويتم تحضيرها على مدار أيام السنة، لكن يكثر تحضيرها في الأعياد، كما أنَّ مكوناتها متوافرة لدى جميع الدول العربية.

مكونات قلب اللوز الجزائري تكفي لـ10 أشخاص

نصف كيلو من السميد الخشن.
نصف كيلو سكر.
كأس من الماء.
100 غ سمن.
200 غرام من اللوز المطحون بشكل ناعم.
كأس صغيرة من ماء الزهر.

طريقة عمل قلب اللوز

الخطوة الأولى: نضع كمية السميد في وعاء كبير، ونضيف لها نصف كمية السمن المذابة، ونخلط المكونات باليدين جيداً حتى يمتص السميد كمية السمن كلها، بعدها نضيف كمية الماء إلى السميد ونعجن جيداً ونترك العجينة حتى ترتاح فترة نصف ساعة.

الخطوة الثانية: في وعاء آخر نضع كمية اللوز مع السكر وماء الزهر ونحرك المزيج جيداً.

الخطوة الثالثة: بعد أن ارتاحت عجينة السميد مع السمن نقوم بوضع الكمية المتبقية من السمن المذاب عليها، ونعجن جيداً حتى يتم الحصول على عجينة متماسكة، ومن ثم نقوم بتحضير صينية متوسطة الحجم وندهنها بالزبدة أو نضع عليها ورق زبدة، ومن ثم نفرد نصف كمية عجينة السميد في الصينية، ثم نقوم بوضع كمية عجينة اللوز ونفردها بشكل جيد فوق عجينة السميد.

الخطوة الرابعة: نضع الكمية المتبقية من عجينة السميد ونفردها فوق عجينة اللوز حتى تغطيها بشكل كامل، ومن ثم نقوم بتقطيع الصينية على شكل مربعات وهي غير ناضجة، كي نحصل على شكل مرتب ونضع حبة من اللوز في كل مربع.

الخطوة الخامسة: نضع صينية قلب اللوز الجزائري في الفرن الساخن مسبقاً، على درجة حرارة 180 درجة مئوية، لمدة نصف ساعة تقريباً، أو حتى تصل إلى اللون الذهبي، بعد ذلك نضع القطر البارد على صينية قلب اللوز الجزائري الساخنة، لتصبح بعد ذلك جاهزة للأكل.

9- حلوى Ekmek Kadayıfı التركية

Ekmek Kadayıfı هي حلوى تركية كلاسيكية مشهورة نراها تباع في جميع محلات الحلويات، ليس ذلك وحسب بل حتى إنها تكون معروضة للبيع في محلات المعجنات والأفران أيضاً، فهي عبارة عن حلوى تمزج ما بين عجينة الخبز المحلاة بالقطر أو العسل مع طبقة سميكة من القشطة، وقد تكون مناسبة ومميزة لتقديمها في العيد.

مكونات Ekmek Kadayıfı تكفي لـ10 أشخاص

نصف كيلو قشطة
بيض
سكر
كوب طحين
بيكنغ باودر ملعقتان
فانيليا ظرف
ماء

طريقة عمل Ekmek Kadayıfı

الخطوة الأولى: نبدأ بتحضير العجين Kadayıfı وذلك عن طريق خفق البيض والسكر في خلاط كهربائي مدة 5 دقائق قبل أن نضيف الدقيق والبكينغ باودر والفانيليا.

الخطوة الثانية: نقوم بتسخين الفرن على درجة حرارة 200 مئوية، ثم نضع ورقة الزبدة في صينية الفرن ونسكب الخليط فوقها ونتركها في الفرن مدة 20 دقيقة دون أن نفتح باب الفرن إطلاقاً.

الخطوة الثالثة: نخرج الكيكة من الفرن ونتركها جانباً حتى تبرد.

الخطوة الرابعة: في هذه الأثناء نقوم بتحضير الشربات عن طريق وضع 3 أكواب من السكر في وعاء ونذوبه بقليل من الماء البارد وعندما يبرد نقوم بإضافة 3 أكواب من الماء المغلي ببطء.

الخطوة الخامسة: نضع الوعاء فوق نار هادئة حتى يغلي ونضيفه فوق الحلوى النهائية.

الخطوة السادسة: نحضر القشدة عن طريق خفقها بالخلاط الكهربائي بالفانيليا ثم نتركها في البراد حتى تبرد.

الخطوة السابعة: عندما يبرد الكيك نقوم بتقطيعه إلى جزأين بشكل أفقي، ونضع الجزء السفلي في الصينية ونصب نصف كمية الشربات التي حضرناها فوقه ثم نقوم بمد القشدة فوق الطبقة السفلية، ومن ثم نضع الطبقة الأخرى في الأعلى ونعاود سكب الكمية المتبقية من الشربات فوق الكعكة.

الخطوة الثامنة: نضع الحلوى في البراد مدة 3 ساعات حتى تصبح جاهزة للأكل.

10- البيتي فور

في فترة ما بين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، اخترع الفرنسيون حلوى جديدة أطلقوا عليها اسم بيتي فور Petit Four، وبالطبع لم يأتِ هذا الاسم لأن أحدهم رآه جميلاً ويناسبها، بل كان هناك سبب ما بكل تأكيد.

وتقول الرواية إنه مع نهاية القرن الثامن عشر لم يكن متوفراً في فرنسا تلك الأفران الكهربائية التي بتنا نستخدمها اليوم في تحضير الحلويات، بل كانت هناك أفران الطوب الكبيرة التي اخترعتها جارتها هولندا لطهي الطعام وتحضير الخبز.

كانت هذه الأفران المصنوعة من الطين تحتاج لوقت طويل حتى تسخن قبل البدء في صنع الخبز داخلها، كما أنها كانت تحتاج وقتاً أيضاً لتبرد؛ إذ كانت حرارتها تبقى لفترة وهي معتدلة.

ومن هنا جاءت الفكرة للخبازين الفرنسيين لاستغلال هذه الفترة في تحضير الحلويات التي تحتاج لدرجة حرارة معتدلة وخفيفة، وتم اختراع البيتي فور الذي يعني اسمها بالفرنسية “فرن صغير”، أي الحلوى التي تحتاج فرناً صغيراً حرارته معتدلة لتحضيرها.

لينتشر البيتي فور بعدها بشكل كبير إلى كامل أنحاء أوروبا ولاحقاً إلى كل العالم تقريباً، ليصبح طبقاً أساسياً يقدم للضيوف في المناسبات السعيدة.

مكونات البيتي فور تكفي لـ10 أشخاص

ملعقتا كاكاو
450 غ طحين
200 غ نشاء
250 غ زبدة
250 غ سكر بودرة
بيضتان
ظرف فانيليا
ظرف بيكنغ باودر
رشة ملح
جوز هند مبشور للزينة

طريقة عمل البيتي فور

الخطوة الأولى: بداية نضع الزبدة والسكر المطحون في خلاط كهربائي، ونقوم بخفقهما بشكل جيد مدة 10 دقائق أو يمكن استخدام خفاقة يدوية لمن لا يتوفر لديه الخلاط الكهربائي.

الخطوة الثانية: بعد أن نخفقها بشكل جيد، نضيف البيضتين والملح والفانيليا والبيكنغ باودر مع استمرار التحريك.

الخطوة الثالثة: بعد أن يتجانس الخليط بشكل كامل، نضع الطحين والنشاء والكاكو ونواصل الخفق بالخلاط أو الخفاقة اليدوية.

الخطوة الرابعة: في هذه الأثناء نضع ورق الزبدة على صينية الفرن، ومن ثم نبدأ بصنع البيتي فور عبر قوالب ألومنيوم خاصة أو باستخدام اليدين، ونضعها في الفرن لمدة 10 دقائق تقريباً.

ملاحظة: بعد الانتهاء من الخبز يمكن تزيين البيتي فور بالشوكولاتة أو جوز الهند، أو يمكن أيضاً حشو البيتي فور قبل تشكيله بالمربى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق