صحة

يساعد في خسارة الوزن و يقوي الأظافر .. 6 فوائد لعصير قصب السكر

خلال فصل الصيف لا يوجد أفضل من العصائر الطبيعية لتروية العطش وحصول الجسم على الطاقة اللازمة والمغذيات الأساسية، من بين أفضل أنواع العصائر خلال هذا الفصل نجد عصير قصب السكر، الذي يوجد في العديد من الدول العربية.

يزرع قصب السكر في المناطق الحارة، فيما يحتاج إلى تربة خصبة ومياه غزيرة للنمو، من الدول الأكثر إنتاجاً له في العلم تتصدر البرازيل والهند القائمة، كما يعتبر العصير الطبيعي الشعبي للعديد من الدول.

يحتوي هذا العصير على العديد من الفوائد للجسم، وهو ما يجعله المشروب الأفضل خلال الصيف.

العديد من الفوائد والعصير واحد

يحتوي قصب السكر وعصير قصب السكر على الكثير من الفوائد الجيدة لجميع أجزاء الجسم، من بينها:

– تقليل الكوليسترول: يحتوي هذا العصير على مركبات خاصة تساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئ في الدم، بالإضافة إلى الدهون الثلاثية في الجسم، ما يساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين.

– يساعد في نقص الوزن: من أهم مكونات قصب السكر الأحماض الأمينية التي تعزز عملية حرق الدهون وعمليات الأيض المختلفة في الجسم، وهي مهمة في تكوين العديد من الأنزيمات، بالإضافة إلى أنواع من الأحماض الأمينية التي تعزز من عملية حرق الدهون.

– يساعد هذا المشروب على الشعور بالشبع لفترة أطول، ما يعزز إمكانية فقدان الوزن والحفاظ على مستويات السكر في الدم.

– الوقاية من السرطان: يحتوي عصير قصب السكر على مضادات أكسدة قوية، وبصفاته القلوية، فإنه يعمل على مقاومة بعض أنواع السرطانات مثل: سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا.

– تقوية المناعة: يساعد تناول عصير القصب على تعزيز مناعة الجسم وتقويتها بصفته غنياً بمادة البوليفينول ومضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة؛ إذ يساعد على مقاومة الالتهابات وأمراض البرد والإنفلونزا والتهاب الحلق ومحاربة العدوى البكتيرية والفيروسية.

المنافع التجميلية لقصب السكر

حسب موقع “healthifyme” الأمريكي، يساعد قصب السكر على بناء العضلات وعمليات النمو المختلفة؛ إذ يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية التي بدورها تساعد في علاج الحمى وتعديل مستويات البيليروبين في الجسم وتعزيز وظائف الكبد، وتعالج مشكلة الإمساك، زيادة على معالجة رائحة الفم الكريهة.

ليست هذه فقط، فلعصير قصب السكر منافع تجميلية لاحتوائه على المعادن والفيتامينات، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة، لهذا فهذا العصير جيد لكل من:

– الأظافر: يساعد تناول كوب يومياً من عصير قصب السكر في الحفاظ على سلامة الأظافر وتقويتها وعلاج هشاشتها والبقع البيضاء التي قد تصيبها، إذ إن أغلب مشاكل الأظافر التي قد تظهر عليها تكون ناتجة عن نقص أحد الفيتامينات أو المعادن التي قد يكون عصير القصب مصدراً غنيا لها، مثل: فيتامينات ب، والحديد.

– البشرة: يساعد شرب عصير القصب في الحفاظ على بشرة رطبة ونضرة، وعلاج بعض مشاكل الجلد، مثل: حب الشباب، ومحاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد. ويرجع السبب إلى مضادات الأكسدة وفيتامين أ وفيتامين ج، وحمض ألفا هيدروكسي المعروفة بأهميتها في الحفاظ على الخلايا من التلف، ومحاربة الجذور الحرة، وتعزيز الكولاجين في الجسم.

أضرار ناجمة عن عصير قصب السكر

رغم احتواء عصير قصب السكر على العديد من الفوائد، كما سبق الذكر، فإنه قد يتسبب في بعض الأضرار؛ إذ يحتوي على عناصر غذائية أكثر من السكر المكرر، إلا أن الاستهلاك المفرط يمكن أن يسبب آثاراً جانبية غير مرغوب فيها، و تشمل:

– زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
– مرض السكري.
– ارتفاع مستويات الكوليسترول.
– زيادة الوزن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى