طبخات

وصفة الدجاج المقلي الهشة و المقرمشة على طريقة المطاعم العالمية

يُعد الدجاج المقلي من أكثر الوجبات شعبية في أنحاء العالم، فمع طبقة مقرمشة وهشة من الخارج، ودجاج مليء بالعصارة والمذاق الغني من الداخل، تحقق منتجات ومطاعم الدجاج المقلي نجاحات استثنائية مقارنة بالوجبات الأخرى.

ولكن عوضاً عن تكبد عناء التوجه إلى المطاعم المتخصصة، أو شراء الوجبات الجاهزة المكلفة، صار بالإمكان تحضير وصفة الدجاج المقلي بطريقة احترافية في المنزل.

تُقدم الوجبة مع البطاطس المقلية والأرز المتبل لتجربة الوجبة الأصلية مثل مطاعم “كنتاكي فرايد تشيكن” في المنزل.

وفي هذه الوصفة لا يوجد أي أثر للجلد المبلل المشدود وغير المقرمش، بل ستكون القشرة أكثر سمكاً وأكثر هشاشة، كما أن التوابل فيها غنية ومُرضية، ولكن ليست قوية بشكل شنيع، كما أن اللحم المتبل باللبن الزبادي طري ورائع.

– ملاحظات أساسية لتحضير الوصفة المثالية

1- التوابل هي أهم شيء في تتبيل هذه الوصفة، وهناك 1.5 ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود المطحون. صحيح أن الكمية قد تبدو كثيرة، لكنها ضرورية تماماً لتحقيق نكهة كنتاكي المثالية ولا تجعل قطع الدجاج حارة.

2- اللبن المخثر، أو الـ”Butter Milk” هو ثاني مكون سري لتحقيق القوام والطراوة المثالية لقطع الدجاج المقلية. يمكن شراؤه بشكل جاهز من المتاجر الكبرى، أو عبر تحضيره في المنزل باستخدام ملعقة من عصير الليمون أو الخل مع كوب من الحليب كامل الدسم، وتركه جانباً لبضع دقائق إلى أن يتخثّر. إذ يتم نقع الدجاج في هذا اللبن المملح؛ ما يحافظ على طراوته بعد القلي.

3- البيض يساعد الدقيق على الالتصاق بشكل أفضل؛ كما أن دقيق الذرة أو نشا الذرة يجعل القشرة مقرمشة بدون أن تصبح قاسية.

4- الزيت النباتي الأساسي في عملية القلي، وذلك بأنواع مثل زيت الكانولا أو الفول السوداني وغيرهما، للحصول على نكهة محايدة والقدرة على بلوغ درجات عالية من السخونة المطلوبة لطهي قطع الدجاج دون حرقها أو تغيير مذاق الزيت.

5- ولتحقيق لمسة احترافية إضافية للدجاج المقلي في المنزل، يجب نقع الدجاج طوال الليل في محلول اللبن الرائب، لأن هذا يملح اللحم بالكامل ويجعله طرياً وغنياً بالعصارة. كما أنه يمكن رش بعض اللبن الرائب في الدقيق المتبل بالبهارات وفركه لتكوين كتل وقطع خشنة إضافية تستقر على قشرة الدجاج بعد نقعها في الدقيق. وهي خدعة سرية تجعل الطبقة الخارجية للدجاج المقلي هشة ومقرمشة بشكل مثالي.

– مقادير وصفة الدجاج المقلي

دجاجة كاملة مقطعة أو كيلوغرام من دبابيس الدجاج.
تتبيلة الحليب المخثر: 1 كوب من اللبن الرائب، وملعقة من الملح.
1 بيضة كبيرة بحرارة الغرفة.

* طريقة تحضير طبقة القرمشة الخارجية:

2 1/4 كوب دقيق عادي لجميع الأغراض.
ربع كوب دقيق الذرة أو نشا الذرة.
3 ملاعق صغيرة ملح.
1.5 ملعقة كبيرة فلفل أسود.
1.5 ملعقة صغيرة بابريكا حلوة.
1/2 ملعقة صغيرة فلفل حريف، اختياري.
1.5 ملعقة صغيرة مسحوق بصل.
3 ملاعق صغيرة مسحوق ثوم.
1 ملعقة صغيرة مسحوق خردل.
ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل.
1.5 ملعقة صغيرة زعتر مجفف.
1.5 ملعقة صغيرة من الريحان المجفف.
زيت للقلي.
بقسماط أو فتات الخبز المطحون.

* طريقة تحضير الدجاج المقلي

يتم خلط التتبيلة في طبق عميق حتى يذوب الملح.
يُسكب فيه الدجاج ويُدلك حتى يُغمر الدجاج جيداً.
تُحفظ قطع الدجاج المتبلة في كيس ضغط بعد تفريغه من الهواء، ويُغلق ويوضع في الثلاجة لمدة 12 إلى 24 ساعة.
يُسكب الدجاج بالتتبيلة في وعاء كبير قبل التحضير.

* خليط بقسماط الدجاج المقلي

1- يُخفق البقسماط مع جميع الأعشاب والتوابل. ثم يتم رش 4 أو 5 ملاعق كبيرة من الماء المالح في الخليط. ثم تُستخدم الأصابع للفرك حتى تحصل على الكثير من القطع المتكتلة بحجم حبة البازلاء في الخليط للحصول على قرمشة إضافية.
2- يُسكب المزيج في طبق مسطح، وقبل الطهي بوقت كافٍ يُضاف الزيت إلى قدر عريض وعميق بكمية كثيفة لضمان القلي جيداً دون التصاق الدجاج المقلي في القدر أثناء الطهي.
3- ثم يتم تسخين الزيت على حرارة متوسطة إلى مرتفعة. ويتم الطهي بعد وضع الدجاج في مسحوق الدقيق، ثم في البيض، ثم في البقسماط الغني بالتوابل. مع ضرورة البدء بقلي الفخاذ وأعواد الدبابيس والأجنحة أولاً لكونها تستغرق وقتاً أقل في القلي، بعد ذلك يتم طهي الصدور.
4- بعد هذا يتم وضع الدجاج في الزيت بحذر، وبمجرد دخول الدجاج في الزيت، لا يجب تحريك القطع المقلية لمدة دقيقتين، وذلك لكي تلتصق القشرة بجلد الدجاج.
5- بعد ذلك، يمكن تحريكها ولكن الزيت يجب أن يكون عميقاً بما يكفي بحيث يتطلب الأمر قلي الدجاجات لضمان التسوية.
6- وبشكل عام تستغرق الأفخاذ والدبابيس مدة 8 دقائق تقريباً لكي تنضج، بينما لا تستغرق الأجنحة أكثر من 5 دقائق، أو حتى يصبح لونها بنياً ذهبياً.
7- أما بالنسبة للصدور، يُقلى كل منها لمدة 6 دقائق أو حتى تصبح ذهبية.
8- بعد تحضير الدجاج المقلي، يجب تقديمها على الفور. ومن الأطباق الجانبية الكلاسيكية بجانب هذه الوجبة سلطة الكول سلو، والبطاطس المقلية، أو الذرة المسلوقة، أو أي نوع من أنواع السلطات.

مقالات ذات صلة

‫31 تعليقات

  1. والله مافيش التوابل كله اه وش اعمل يختي منين اگيبه يختي يله من اختي ملك هگيبه 😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭🤣😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭😭💔💔💔💔💔💔💔💔💔💔🫂🫂🫂🫂🫂🫂🫂🫂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى