صحة

هل منتجات الألبان ترفع الكوليسترول ؟

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وزيادة الوزن إلى مشكلات صحية مختلفة، وخاصًة أمراض القلب والأوعية الدموية.

غالبًا ما تعتبر منتجات الألبان عالية السعرات الحرارية والكوليسترول، ولكن من المعروف أيضًا أن منتجات الألبان مصادر جيدة للكالسيوم وفيتامين د والبروتين، وهي عناصر مهمة للغاية، كما تحمي من هشاشة العظام وضعف العضلات، حسبما نشر موقع “Verywell health”.

وقد يشعر البعض بالحيرة من كيفية الحصول على العناصر الغذائية المهمة في منتجات الألبان والوقاية من ارتفاع مستويات الكوليسترول في وقت واحد.

يحتوي حليب البقر الكامل على حوالي 160 سعرًا حراريًا و5 جرامات من الدهون المشبعة، إلى جانب 35 ملليجرامًا من الكوليسترول في كوب واحد.

يعتبر الحليب مصدر هائل للبروتينات والعناصر الغذائية، كما يحتوي على الفيتامينات والمعادن الأساسية، ويوفر ثلث الحصص اليومية الموصى بها من الكالسيوم. يحتوي حليب البقر أيضًا على البوتاسيوم، مما قد يساعد على تجنب ارتفاع ضغط الدم عن طريق طرد الصوديوم من الجسم.

وعلى من الرغم من احتوائه على الكثير من الفوائد الصحية، فإن حليب الأبقار كامل الدسم يحتوي على سعرات حرارية ودهون وكوليسترول أكثر من أي شكل آخر من أشكال الحليب.

وبالتالي يجب اختيار منتجات الألبان المصنوعة من حليب الصويا واللوز والأرز وجوز الهند باعتبارها مصادر نباتية قليلة الكوليسترول والسعرات الحرارية بدلاً من حليب الأبقار، كما يمكن اختيار الحليب خالي الدسم.

مع العلم أن هناك بعض الأشخاص الذين يجب عليهم تناول منتجات الألبان كاملة الدسم، باعتبارهم في فترات النمو والتطور، وهم النساء الحوامل اللاتي تحتاج الأجنة لديهن إلى تلك العناصر الغذائية والأطفال فوق سن سنتين والمراهقين الذين تحتاج أجسامهم إلى البروتين والكالسيوم وفيتامين د.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى