صحة

من بينها الطماطم .. 5 أطعمة لا ينصح بوضعها في الثلاجة

تم تطوير الثلاجة خلال القرن التاسع عشر لأغراض تجارية، لينتشر الاختراع فيما بعد ليعم جميع المنازل في جميع أنحاء العالم، إذ يساعد هذا الاختراع على الحفاظ على الأطعمة لمدة زمنية أطول.

لكن هناك بعض الأطعمة التي لا ينصح بوضعها في الثلاجة؛ إذ تتسبب في تغيير طعمها أو تجعلها غير صالحة للاستعمال، بالإضافة إلى كونها غير آمنة للطهي، هذه قائمة الأطعمة التي لا يجب تخزينها في الثلاجة.

الزيت النباتي أو زيت الطهي

تعتبر الزيوت بما فيها زيت الزيتون من المكونات الأساسية للطهي أو للقلي، ومع ذلك يمكن في العديد من الحالات وضع الزيت في الثلاجة، في هذه الحالة مستويات الدهون ستتغير في هذه الزيوت حسب طريقة التخزين.

يجب أن تكون الأنواع الوحيدة من الزيوت المخزنة في الثلاجة هي تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتعددة غير المشبعة أو الأحادية غير المشبعة. زيت العصفر، على سبيل المثال، سيبقى في درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى عامين أو في الثلاجة لمدة ستة أشهر أقصر بكثير.

يجب تخزين الزيت في درجة حرارة الغرفة وفي مكان مظلم. إذ يؤدي تسرب الضوء إلى تغيير جودة الزيت، لذلك نوصي بتركه في الخزانة الخاصة بك. وبالمثل، فإن زيت الزيتون لديه القدرة على التصلب عند وضعه في الثلاجة، لذلك يوصى بوضع الزجاجة في مكان بارد وجاف في المطبخ بدلاً من الثلاجة.

الخضراوات الجذرية البطاطس النيئة

يفضل الاحتفاظ بالبطاطس النيئة بعيداً عن الثلاجة، بالإضافة إلى كل من اللفت والجزر، قد تصل مدة صلاحية البطاطس في مخزن مظلم لثلاثة أشهر أو في قبو المنزل، من سلبيات وضع البطاطس في الثلاجة نجد:

تتحول النشويات الموجودة في البطاطس إلى سكريات؛ ما يؤدي إلى تغير لون الجزء الخارجي من البطاطس، بالإضافة إلى قوامها غير الملائم. تشير بعض الأبحاث إلى أن تخزين البطاطس في الثلاجة يؤدي أيضاً إلى إطلاق مادة الأكريلاميد أثناء عملية الطهي.

حسب موقع “tastingtable” الأمريكي قد تتسبب هذه المادة في الإصابة بالسرطان، يمكن ترك البطاطس المقشرة مغطاة بالماء في الثلاجة لمدة 24 ساعة. يجب على الطهاة المنزليين أيضاً وضع البطاطس المقشرة في الماء ووضعها في الثلاجة.

سيؤدي الماء إلى إبطاء عملية التغميق الطبيعية للبطاطس المقشرة والحفاظ عليها طازجة عند استخدام البطاطس بعد ذلك.

الصلصة الحارة و الثلاجة

تحتوي الصلصة الحارة على مستويات عالية من الملح والحمض، وكلاهما يعمل ضد البكتيريا المنقولة بالغذاء التي يمكن أن تجعلنا مرضى. تجعل مكونات الفلفل أيضاً الصلصة الحارة مكاناً معادياً لمسببات الأمراض، لذا فإن خطر الإصابة بأمراض منقولة بالغذاء من الصلصة الحارة أمر مستبعد للغاية.

هناك تباين في العمر الافتراضي المقدّر للصلصة الحارة. وفقاً لـ Southern Living، تدوم صلصة Cholula الحارة ستة أشهر في مكان جاف، بينما يمكن أن تستمر صلصة لويزيانا الحارة لمدة تصل إلى خمس سنوات. على الرغم من أن هذه العلامات التجارية لا تتطلب التبريد، فالتبريد له بعض الفوائد، بما في ذلك لون أفضل. لكن، لاحظت شبكة الغذاء أن نكهات الصلصة الحارة تكون أكثر وضوحاً عندما تكون الصلصة في درجة حرارة الغرفة. يجب تبريد التوابل التي تحتوي على المايونيز أو البيض أو منتجات الألبان بعد الفتح.

الطماطم ينصح باستخدامها في درجة حرارة الغرفة

وفقاً لدراسة أجريت على الطماطم الباردة في الثلاجة، فإن تعريض الطماطم لدرجات حرارة باردة يغير ملمسها وطعمها بشكل كبير.

لنفترض أن الطماطم قد تم تبريدها بالفعل قبل الشراء، مثل تلك الثمار الناضجة مسبقاً. في هذه الحالة، ستكون الفاكهة على الأرجح جاهزة للأكل بحلول وقت وصولها إلى متجر البقالة المحلي.

يمكن أن يمنع فقدان الرطوبة؛ لأن معظم الرطوبة من الطماطم تتسرب عبر الساق. إذا كنت بحاجة إلى تخزين طماطم مقطعة، يوصى بتغطية الطرف المقطوع وترك القطعة في الثلاجة لمدة لا تزيد عن يومين. إذا كنت تستخدم طماطم مبردة كوصفة، اتركها دائماً تعود لدرجة حرارة الغرفة قبل تقطيعه وإضافته إلى الطبق.

القهوة من الأطعمة التي لا ينصح بوضعها في الثلاجة

ربما سمعت عن الأسطورة القائلة بأن القهوة تحتاج إلى التبريد للحفاظ على مذاقها وملمسها. معرفة مكان تخزين القهوة أمر مهم للحفاظ على جودتها. على الرغم من أن بعض عشاق القهوة يدعون إلى تجميد الحبوب للحصول على مذاق مثالي.

يمكن أن يتسبب الفتح والإغلاق المستمران للفريزر في تغييرات دراماتيكية في درجة الحرارة والتي تغير نكهة القهوة. يمكن أن تفسد الرطوبة أيضاً حبوب البن بسرعة. بدلاً من ذلك، اترك حبوب القهوة في مكان جاف في خزانتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى