صحة

ما هي درجة حرارة الثلاجة المثالية للحفاظ على الأطعمة ؟

ما هي درجة حرارة الثلاجة المثالية للحفاظ على الأطعمة ؟

قد تفترض عادةً أن إعداد درجة الحرارة التلقائية في ثلاجتك قد تمت برمجته ليكون أكثر ملاءمة لتخزين الطعام. ومع ذلك، وجدت التقارير أن هذا ليس هو الحال دائماً، مما قد يؤدي إلى فساد الطعام بشكل أسرع، وزيادة الأمراض المنقولة بالغذاء.

إذن ما هي درجة الحرارة المثلى وكيف يمكنك التحكم بها؟

يمكن للثلاجة، بدرجة الحرارة المناسبة، الحفاظ على العناصر الغذائية طازجة لأيام وأسابيع في كل مرة عن طريق إبطاء نمو البكتيريا.

ومع ذلك، عندما ترتفع درجات الحرارة إلى نقطة معينة، ستبدأ البكتيريا في التكاثر وقبل أن تعرف ذلك، وتقل جودة الطعام بشكل كبير بل والأسوأ من ذلك، تسود مخاطر الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية.

ما هي درجة الحرارة التي يجب أن تكون عليها ثلاجتك؟

وفقاً لوكالة معايير الغذاء الحكومية البريطانية، فإن درجة الحرارة المثلى للثلاجة هي 5 درجات مئوية أو أقل. أي شيء فوق هذا يمكن أن يوفر أرضاً خصبة لبعض البكتيريا الضارة، ودرجة الحرارة هذه أقرب ما يمكن إلى التجمد دون تجميد طعامك فعلياً، مما يجعل البيئة شديدة البرودة بحيث لا تعمل البكتيريا بشكل فعال.

وقالت الوكالة “تنمو معظم البكتيريا الضارة في درجات حرارة أعلى من 8 درجات مئوية وأقل من 63 درجة مئوية – وهذا ما يُعرف باسم منطقة الخطر لنمو الميكروبات. وهذا يعني أنه لا يجب عليك فقط تجنب هذه المستويات المرتفعة من الحرارة في الثلاجة، ولكن النصيحة تنطبق أيضاً على حفظ الأطعمة المجمدة أيضاً، والطريقة الأكثر أماناً لتذويب الطعام هي وضعه في الثلاجة طوال الليل”.

و من خلال إذابة الجليد في الثلاجة، يجب ألا يدخل طعامك منطقة الخطر أبداً، لأن درجة الحرارة في الثلاجة (إذا كانت عند 5 درجات مئوية أو أقل) لن تعزز نمو البكتيريا الضارة بشكل إيجابي.

حرارة الثلاجة أقل من 5 درجات مئوية لكن طعامي لا يزال يفسد، فماذا أفعل؟

إذا وجدت أن ثلاجتك في درجة الحرارة المثلى بالفعل ولكن الطعام لا يزال يفسد أسرع من المعتاد، فقد تكون تعبئتها أكثر من اللازم. لا تملأ ثلاجتك بالكثير من الأطعمة، واترك مساحة تسمح للهواء بالدوران والحفاظ على درجة الحرارة المحددة”.

ما هي درجة الحرارة التي يجب أن تكون عليها الفريزر؟

تبلغ درجة الحرارة المثلى للفريزر حوالي -18 درجة مئوية، ولكن يمكن أن تصل إلى -25 درجة مئوية ولا تزال تعمل بشكل فعال. وستساعد درجات الحرارة المنخفضة هذه في تأخير التفاعلات الكيميائية داخل الأطعمة وتوقف أي بكتيريا قد تكون موجودة، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى