صحة

ما مقدار الكربوهيدرات اليومي لمريض السكري؟

يؤثر السكري على طريقة قيام الجسم بعملية التمثيل الغذائي وتحويل النشويات والسكريات إلى طاقة، ويعني ذلك ضرورة أن يراقب المريض كمية الكربوهيدرات التي يتناولها كل يوم. وعلى الرغم من أن القاعدة الأساسية أن يأكل الإنسان باعتدال دائماً، إلا أن هناك مزيد من التدقيق يمكن للمريض القيام به لحماية نفسه من أية مضاعفات، كما يساعد نفس التدقيق من هم في مرحلة ما قبل السكري على السيطرة على الأمر قبل تطور المرض.

تحتوي كل الأطعمة تقريباً على كمية من الكربوهيدرات، ولذلك عليك التعرّف على البيانات الغذائية لكل طعام تتناوله.

وتوصي الجمعية الأمريكية لمرض السكري الأشخاص البالغين المصابين بالسكري بأن تتراوح كمية الكربوهيدرات في الوجبة بين 45 و60 غراماً، ويعني ذلك أن المقدار اليومي بين 135 و180 غراماً إذا كنت تتناول 3 وجبات فقط في اليوم، لكن يُنصح مريض السكري عادة بتقسيم الطعام إلى 5 أو 6 وجبات، دون أن يتجاوز الحد اليومي الأقصى المشار إليه.

أنواع الكربوهيدرات. لضمان حصول الجسم على ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن دون الحاجة إلى زيادة كمية الطعام يُنصح مريض السكري بتناول الكربوهيدرات المعقدة بكميات معتدلة، مثل مكرونة القمح الكامل، والأرز البني، وخبز الشعير، والشوفان، والبقوليات، والمكسرات، والفواكه، والخضروات.

تحتوي الأطعمة الموصى بها على كمية كبيرة من الألياف تساعد الجسم على عدم امتصاص كل حصة الكربوهيدرات التي يحتوي عليها الطعام، وتحث التوصيات الصحية على تناول ما بين 25 و30 غراماً من الألياف في اليوم.

كما أن الكربوهيدرات المعقدة لا تفرج عن الجلوكوز الذي تحتويه دفعة واحدة، ويستغرق الأمر وقتاً يساعد على عدم الارتفاع المفاجئ لنسبة السكر بالدم.

ويمكنك تقليل حصة الكربوهيدرات في طعامك وتعويض ذلك بزيادة البروتين قليلاً لأنه لا يؤثر على ارتفاع نسبة السكر بالدم. كما عليك مراعاة استبدال الوجبات الخفيفة، مثلاً تناول نصف كوب من الفواكه المجمدة أو حبة فواكه لتحصل على 15 غراماً من الكربوهيدرات كحد أقصى، واستبعد تناول الكراكرز والآيس كريم والبن (الزبادي) المضاف إليه سكر.

وتذكّر أن ملعقة العسل الصغيرة تحتوي على جلوكوز يعادل الموجود في 15 غراماً من الكربوهيدرات، بينما توجد نفس كمية الكربوهيدرات في نصف كوب من الفول أو ثلثي كوب من اللبن الخالي من السكر.(شبكة ٢٤)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى