صحة

لحرق الدهون و رفع المناعة .. إليك أبرز التوابل و الأعشاب

لحرق الدهون و رفع المناعة .. إليك أبرز التوابل و الأعشاب

إلى جانب ما تضيفه التوابل من نكهة مميزة للأطباق التي تدخل في تحضيرها فإنها تقدم أيضاً للجسم فوائد لا حصر لها، على رأسها رفع مناعة الجسم وفقدان الوزن.

إليك أبرز تلك الأعشاب والتوابل، وفق ما اوردت “الإمارات نيوز”:

1- الزنجبيل:

يحتوي على كميات كبيرة من الكابسيسين، الذي يسرع عملية التمثيل الغذائي، ويزيد من حرق السعرات الحرارية. كما يزيد من الشعور بالامتلاء.

2- أوراق البقدونس الخضراء

يسرع عملية التمثيل الغذائي ويزيد من حرق السعرات الحرارية. كما ثبت أنه يزيد من الشعور بالامتلاء. كما أنه يحسن التمثيل الغذائي للكبد.

3- الثوم:

يقضي على أمراض الجهاز التنفسي، ويزيل السموم من الجسم، ويحافظ على شباب البشرة، ويقلل من نسبة الكوليسترول، ويساعد على الهضم.

4- إكليل الجبل:

تحتوي على حمض الكرنوزيك، وهو مضاد للأكسدة يعزز فقدان الوزن مع تقليل زيادة الوزن ومستويات الجلوكوز في أجسامنا

كما يحتوي مركبات مركزة تسمى البوليفينول والفلافونويد تساعد في منع إنزيم السكري من النوع 2، مما يقضي على فرص الإصابة بالمرض.

كما أنه معزز طبيعي للمناعة ومضاد للبكتيريا، ويحسن الدورة الدموية في الجسم. ويزيل السموم من الكبد. وهو مضاد للالتهابات ويعزز صحة الجهاز التنفسي، ويحسن الذاكرة ويساعد في الهضم.

5- الكركم:

يحارب الشيخوخة، والحساسية، والسرطان، والالتهابات الفطرية، وأمراض القلب، والأمراض العقلية. يشفي الجروح، ويحسن الهضم والذاكرة، ويضبط نسبة السكر في الدم، ويشفي الرئتين.

6- مسحوق الفلفل الحار:

يحتوي على الكابسيسين الذي تعزز تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، وتخفف عسر الهضم والارتجاع الحمضي وكلما زادت كمية هذه التوابل، زاد حرق الدهون، كما أن الفلفل الحار مفيد للدورة الدموية ويفتح الشهية ويساعد على تسكين الآلام.

7- الفلفل الحريف:

يساعد في علاج التهاب المفاصل والقرحة ونزلات البرد والإنفلونزا. يعمل الفلفل الحريف على تنشيط نظام المناعة أثناء محاربة الجراثيم.

8- اليانسون:

يعالج آلام البطن، إلى جانب نكهته اللذيذة، لليانسون دور مهم في علاج آلام البطن، إذ يساعد على التخلص من الغازات والمغص عند الأطفال.

9- القرنفل:

يساعد القرنفل في القضاء على الجراثيم، لذا ينصح اختصاصيو التداوي بالأعشاب بمضغ القرنفل لعلاج آلام الأسنان.

10- “إكليل الجبل”:

تعد نبتة “إكليل الجبل” مضادة للالتهابات، ما يعني أنه من الممكن استخدامها في علاج الكثير من الأمراض. ولأولئك الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية ينصحهم اختصاصيو التداوي بالأعشاب بالاستحمام بأوراق “إكليل الجبل”.

11- الزعتر:

للزعتر فوائد كثيرة، إذ يستخدم لعلاج السعال والتهاب الشعب الهوائية، إلى جانب دوره في علاج الصداع، كما يستخدم في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

12- العرعر:

لنبتة العرعر تأثير مدر للبول وتعزز تدفق الدم إلى الكلى. ولاستخدام العرعر في الوجبات الدسمة تأثير فعال يساعد على هضم الأطعمة بشكل أفضل.

13- المريمية:

ينصح خبراء التداوي بالأعشاب بالمضمضة باستخدام المريمية لعلاج التهاب الحلق والسعال ومشاكل اللثة.

14- الجنطيانا “الكوشاد”:

تعتبر نبتتة الجنطيانا عقارا منشطا يساعد على الهضم كما يعمل على حثّ المعدة والأمعاء على إفراز العصارات اللازمة لهضم الطعام.

15- الثوم:

للثوم فوائد سحرية، إذ يستخدم لعلاج ضغط الدم وتصلب الشرايين، إلى جانب دوره في علاج مشكلة تساقط الشعر، وإن كانت سمعة الثوم غير طيبة بسبب رائحته، إلا أن فوائدة كثيرة.

16- القراص:

يجتنب الكثيرون نبات القراص لأنه يلسع، إلا أنه مفيد للتخلص من الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل والروماتيزم، إلى جانب دوره في علاج تضخم البروستاتا والتهاب المثانة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى