صحة

كنز على سفرتك.. 5 أطعمة تخفض الكوليسترول الضار في رمضان

تناول بعض الأطعمة يساهم في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي منع الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

كما أن وجود نسبة عالية من الكوليسترول يعني أن لديك الكثير من المادة الدهنية وبمرور الوقت تتراكم في الأوعية الدموية ما يسبب الإصابة بانسداد الشرايين.

ويعد ارتفاع نسبة الكوليسترول من العوامل التي تسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وفقا لصحيفة ” إكسبريس”.

وكشفت أخصائية التغذية العلاجية كاثرين باسفورد أن ارتفاع نسبة الكوليسترول يحدث عندما يكون لديك الكثير من هذه المادة الدهنية في مجرى الدم.

وأضافت “إذا لم يتم اتخاذ خطوات لخفض نسبة الكوليسترول في الدم، فقد يؤدي ذلك إلى انسداد الأوعية الدموية والإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

وأوضحت أن النظام الغذائي يلعب دوراً رئيسياً في التحكم في نسبة الكوليسترول وهناك أطعمة معروفة تساعد في تخفيض مستويات الكوليسترول.”

وحددت الدكتورة باسفورد أطعمة يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي للمساعدة في خفض مستويات الكوليسترول هي:

الفول والبازلاء والعدس

الشوفان

والشعير

المكسرات والبذور.

الحليب المدعم والزبادي

الفول والعدس تعد الفاصوليا والبازلاء والفول والعدس

أيضًا مصادر جيدة للألياف القابلة للذوبان والتي يمكن أن تساعد في منع دخول الكوليسترول إلى مجرى الدم

نظرًا لأنها مصدر جيد للبروتين، فهي أيضًا بديل جيد للحوم الحمراء – التي يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، المعروفة بأنها تسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم”.

الشوفان والشعير

، إن الأطعمة مثل العصيدة المصنوعة من الشوفان، أو عصائر الشوفان أو الشعير يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول.

هذا لأنها تحتوي على ألياف قابلة للذوبان تسمى بيتا جلوكان والتي تشكل مادة هلامية في الأمعاء وتساعد على منع امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم”.

المكسرات والبذور

استبدال بعض الوجبات الخفيفة المفضلة لديك قد يؤدي إلى تغيير في نسبة الكولسترول لديك.

فالوجبات الخفيفة مثل الكعك والبسكويت تميل إلى أن تحتوي على مستويات عالية من الدهون المشبعة المرتبطة برفع مستويات الكوليسترول

حاول استبدالها بالوجبات الخفيفة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة التي يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول في الدم. مثل المكسرات والبذور

الحليب والزبادي

من المعروف أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الستيرول والستانول تعمل على خفض نسبة الكوليسترول، ويتم إضافتها إلى العديد من منتجات الحليب والزبادي المدعمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى