معجنات

كانت خاصة بالأرياف .. ” رزة القاضي ” أشهر معجنات المنطقة المغاربية خلال شهر رمضان

تتعدد أنواع الأطباق خلال شهر رمضان الكريم، ففي المغرب تتفنن النساء في إعداد أشكال مختلفة من الحلويات والمعجنات، من بين هذه الوجبات ما تعرف فقط خلال رمضان والأعياد، على سبيل المثال رزة القاضي أو الرزيزة.

تاريخ رزة القاضي “الرزيزة” وسبب التسمية

تعتبر رزة القاضي من أشهر وأرقى أنواع المخبوزات في المغرب، والتي يتم تقديمها في رمضان والأعياد، إذ تقدم مع العسل أو مع زيت الزيتون، فيما يفضل البعض استخدامها لإعداد طبق الرفيسة الذي يُعد من أرقى الوجبات المغربية.

قد تؤكل الرزة في كل من وجبة الفطور برفقة الشاي المغربي والعسل أو بعض أنواع الأجبان، فيما يمكن تناولها في وجبة الغداء في طبق الرفيسة برفقة الدجاج والعدس.

حسب موقع “هسبريس” المغربي، يقال إن أصل الأكلة هي المناطق الغربية في المغرب، إذ كانت النساء تقوم بصناعته؛ لأنه وجبة صحية ومكوناتها بسيطة علاوة على الكميات الوفيرة المحصل عليها بعد الانتهاء من إعدادها.

ومن خلال مصادر أخرى، يقال إن أصل الأكلة من الأرياف المغربية، وكانت مخصصة في البداية للطبقة الفقيرة، إذ كما سبق أن ذكرنا أنها تعطي كميات وفيرة، ومع المدة انتشرت الوجبة وأصبحت للعموم، كما بدأت النساء في التفنن في صناعتها.

تشتهر مدينة مكناس وسط المغرب اليوم بصناعة وبيع هذا النوع من المخبوزات، إذ لا تخلو الأزقة بالنساء التي تقوم بتحضيرها وبيعها طوال أيام السنة.

سُميت الأكلة برزة القاضي لأنها تشبه العمامة التي كان القضاة يرتدونها في القديم، فالرزة باللغة العامية المغربية هي العمامة التي توضع فوق الرأس.

وحسب مصادر أخرى يقال إن الأكلة تُعرف في كل من المغرب وبعض المناطق في الجزائر وتسمى في كليهما برزة القاضي.

مكونات رزة القاضي المغربية

تعتبر رزة القاضي من الأكلات المغربية ذات المكونات السهلة المتوفرة في جميع البيوت، وهي كالتالي:

* المكونات الأولى

كوبان من دقيق القمح.
كوبان من الدقيق الأبيض.
نصف ملعقة من الملح.
كوبان من الماء للعجن.
كوب من الزبدة المذابة.
عسل.
مكسرات للتزيين.

* المكونات الثانية

كوبان من دقيق السميد.
كوبان من الدقيق الأبيض.
ملعقتان من الحليب البودرة.
نصف ملعقة صغيرة ملح.
خميرة فورية.
كوبان من الماء الدافئ.
كوب من الزبدة المذابة.

لتحضير رزة القاضي في إناء عميق يخلط الدقيق من النوعين، ثم يُضاف الملح، ثم الماء حتى نحصل على عجينة لينة قابلة للفرد.

توضع العجينة في وعاء، ثم تغلف وتترك لمدّة نصف ساعة، ثم تشكل العجينة على شكل كراتٍ صغيرة بعد تقطيعها. تدهن كل كرة على حدة بالزبدة، ثم نقوم بفردها، ثم تقطع على شكل خطوط رفيعة كأشكال السباغيتي.

توضع خيوط العجينة في طبقٍ مسطّح ثم تُدهن بالزّبدة حتّى تمنع التصاقها، ثم نأخذ مجموعة من شرائط العجين تبدأ بلفِّها حول أصابعكِ بشكلٍ دائري.

بعد الانتهاء من العملية يمكن طهيها في الفرن أو في مقلاة فوق النار حتى نحصل على شكل ذهبي، تقدم رزة القاضي بجانب العسل والمكسرات، فيما يمكن تقديمها بالزبدة والعسل أو أي نوع تفضلونه مع الرغيف، لا تختلف طريقة التحضير بين المكونات الأولى والثانية كما يمكن الاستغناء عن العسل أو المكسرات في حال لم تكن موجودة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى