صحة

فوائد مذهلة للزعتر .. تعرف عليها

تعتبر نبتة الزعتر من أهم النباتات في حوض المتوسط، وهي من النباتات المعمرة من العائلة الشفوية، وهناك أكثر من 300 نوع من الزعتر، إما زاحفة أو متوسدة، وتحمل زهورا صغيرة بلون وردي فاتح أو أبيض.

ويحتوي الزعتر على خصائص مطهّرة للجهاز التنفسي، لذلك يستعمل لتخفيف الالتهابات الرئوية وأعراض التهاب الشعب الهوائية، والسعال الديكي والتهابات الجهاز التنفسي، كما أنه مزيل للتشنجات.

وبحسب ما اوردت “الإمارات نيوز”، يخفف الزعتر الإفرازات الأنفية، وبالتالي فإنه فعّال جدًّا ضد سيلان الأنف، كما يدخل في تركيب العديد من معاجين الأسنان وغسول الفم، وهو فعال جدا في علاج التهاب الغشاء المخاطي للفم واللثة، والقضاء على رائحة الفم الكريهة المزمنة.

والزعتر المنقوع معقم للجهاز الهضمي، وينصح به لتخفيف مشاكل الهضم وألم البطن، كما أن شاي الزعتر فعال في حالات اضطرابات الجهاز الهضمي والطفيليات المعوية، والإسهال والتهاب الأمعاء.

ويحفز الزعتر المناعة الذاتية ويحمي الجسم، إذ يمتلك خصائص مضادّة للفيروسات أيضا، كما أنه مفيد في حالات الإنفلونزا كذلك، ويمنع الإصابة بالهربس والحزام الناري أو القوباء النطاقي، ويحسن نوعية البشرة ويخفف البثور والاحمرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى