صحة

فوائد قشور الليمون لصحتك .. لا تفوتك !

يعد وضع شريحة من الليمون في الماء أسهل طريقة لتشعر وكأن صحتك حديدية، ولكن في حين أن الكثير من الحديث يدور حول ماء الليمون، يتم تجاهل فوائد قشر الليمون إلى حد كبير – وهو أمر سيئ للغاية بصراحة لأنها مليئة بالفوائد تماماً مثل باقي الفاكهة.

ما فوائد قشر الليمون لصحتك؟

1. تحتوي قشور الليمون على الكالسيوم والبوتاسيوم بكميات كبيرة، وهي مركبات صحية تعزز صحة الجسم، إذ يعزز الكالسيوم قوة العظام والتواصل الخلوي، كما يعزز البوتاسيوم صحة خلايا الجسم وتواصلها بشكل صحيح. كما تحتوي قشور الليمون على فيتامين سي كما أسلفنا، الذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على قوة جهاز المناعة. وإذا بدأت تشعر بالغثيان، فإن تناول قشر الليمون في طعامك أو حتى في الشاي الخاص بك يمكن أن يساعد في منح جسمك الدفعة الإضافية التي يحتاجها للتغلب على هذه المشكلة.

2. تناول قشر الليمون يعزز صحة الجهاز الهضمي ويعالج العديد من الاضطرابات المرتبطة بالمعدة والأمعاء. ونظراً لكميات الألياف الكبيرة الموجودة في قشر الليمون، فإنه فعّال للحفاظ على المسار الهضمي لديك ويساعد على عمله بشكل صحيح.

3. تُعد تجاويف الأسنان والتهابات اللثة من أمراض الفم المنتشرة التي تسببها بكتيريا تُدعى Streptococcus mutans. ويحتوي قشر الليمون على مواد مضادة للبكتيريا قد تمنع نمو الكائنات الحية الدقيقة مثل تلك النوعيات من البكتيريا.

4. مضادات الأكسدة هي مركبات نباتية تمنع تلف الخلايا عن طريق محاربة الجذور الحرة في الجسم. وتُعد قشور الليمون غنية جداً بمضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامينات صحية عديدة مثل فيتامين دي وسي. ويرتبط تناول مضادات الأكسدة الفلافونويدية مثل D-limonene الموجود بوفرة في قشر الليمون بتقليل مخاطر الإصابة بحالات معينة، مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

5. يُعد ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسمنة عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب، وهو السبب الرئيسي للوفاة بالنسبة للملايين حول العالم سنوياً. وقد كشفت الأبحاث أن مركبات مثل الفلافونويد وفيتامين ج والبكتين، وهي الألياف الرئيسية في قشر الليمون قد تقلل من مخاطر إصابتك بأمراض القلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى