ريجيمصحة

فوائد فيتامين سي في التنحيف

ينتمي فيتامين سي أو ج أو حمض الإسكوربيك إلى مجموعة الفيتامينات التي تذوب في الدهون داخل الجسم ، ويمكن توفير الكمية التي يحتاجها من هذا الفيتامين عن طريق تناول الأغذية الغنية به ، وذلك لأن الجسم لا يستطيع إنتاج أو توفير فيتامين سي من تلقاء نفسه ، وتختلفت نسبة فيتامين سي التي يحتاجها الجسم من شخص لآخر وفقا للعمر والجنس .

ولكن النسبة المتوسطة هي 50 جم للرجال في اليوم ، وتحتاج النساء نسبة أعلى تصل إلى 70 جم ، ومن أهم مصادر فيتامين سي الخضروات والفواكه الطازجة مثل الجوافة (228مجم) ، الكيوي الأصفر (150جم ) ، الكيوي الأخضر والفلفل الرومي ، الفواكه الحمضية مثل الليمون ، الجريب فروت والبرتقال وغيرهم ، كما يمكن توفيره عن طريق تناول المصادر الحيوية مثل كبد العجل والخروف ، حليب البقر وبيض السمك ، كما يوجد فيتامين سي في الصيدلات في صورة مكملات غذائية ، يمكن أن تؤخذ تحت اشراف الطبيب .

فوائد فيتامين سي للتنحيف : أكدت دراسة حديثة صدرت عن المعهد الطبي في الولايات المتحدة الأمريكية قدرة فيتامين سي على خفض الوزن ، نظرا لأنه يساعد على زيادة فاعلية التمارين الرياضية ، كما يعزز حرق الدهون المتراكمة والسعرات الحرارية ، وظهرت فاعليته في تنحيف بعض المناطق العنيدة في الجسم مثل البطن والأرداف ، وعلى الجانب الآخر فإن نقص فتامين ج يؤثر سلبيا على عملية التمثيل الغذائي (تكسير الدهون لإنتاج الطاقة) مما يسبب كسب وزن إضافي .
فوائد متنوعة لفيتامين سي :

1- صحة الجلد : يقوم فيتامين سي بتحفيز الجسم على إنتاج مادة الكولاجين التي تساعد في الحفاظ على صحة ونضارة البشرة ، ويمنحها الشباب والحيوية حيث يؤخر ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر مع التقدم في السن .

2- التئام الجروح : يعتبر فيتامين ج من أهم الفيتامينات التي تساعد على الشفاء السريع من الجروح والتئامها ، كما يساعد في الوقاية من أمراض ونزيف اللثة لأنه يعمل على تقوية الخلايا الموجودة في الفم واللثة .

3- تعزيز المناعة : يساعد فيتامين ج على تقوية كفاءة الجهاز المناعي ، مما يحمي من الإصابة ببعض الأمراض مثل نزلات البرد والإنفلونزا .

4- استقرار معدلات الكوليسترول : يساعد فيتامين سي على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم ، ويقي من الإصابة بالمضاعفات الناتجة عنه مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ، كما يقلل فرص الإصابة بالسكتات و النوبات القلبية .

5- صحة االعين : يساعد فيتامين ج على الوقاية من أمراض العين والشبكية بشكل خاص المتعلقة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم .

6- الوقاية ضد السموم : يساعد فيتامين سي على زيادة مقاومة الجسم للسموم البيئية التي يتعرض لها الجسم يوميا مثل النيكوتين ، المبيدات الحشرية ، البنزين والأدخنة ، مما يقلل التعرض للإصابة بعدوى الجراثيم ، الطفيليات والفيروسات .

7- صحة الجهاز التنفسي : يساعد فيتامين سي على تقليل الآلام والأعراض المصاحبة للذبحة الصدرية ، كما يساهم في الوقاية من تصلب الشرايين ، عندما يتم دمجه مع الحمض الأميني ليسين .

8- الوقاية من السرطان : يعد فيتامين سي أحد مضادات الاكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة لمرض السرطان ، ويعمل هذا الفيتامين على حماية الأمعاء من السموم والأورام .

9- مرض الإسقربوط : يساعد فيتامين ج على منع حدوث داء الإسقربوط ، والأعراض المصاحبة له وتشمل الآلام التي تصيب العضلات والمفاصل .

10- الأطفال : يعمل فيتامين ج على الحد من أضرار اللقاح الذي يحصل علي الطفل .

11- امتصاص الفيتامينات والمعادن الأخرى : حيث يعمل فيتامين سي على زيادة امتصاص الجسم لكل من الكالسيوم ، الحديد ، النحاس والماغنسيوم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى