صحة

فوائد حبة البركة للجسم تقلل الالتهاب وتضبط سكر الدم

تتمتع حبة البركة بشهرة كبيرة على مستوى العالم أجمع، وتتنوع طرق استخدامها فى الطهى، بفضل فوائدها الكثيرة، لها الكثير من الفوائد وفقا لموقع ” healthline” .

مكونات حبة البركة

بفضل مضادات الأكسدة التى تحتوى عليها حبة البركة تجعلها تحارب الجذور الحرة الضارة بقوة وتمنع الضرر التأكسدي للخلايا، وتشير بعض الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة قد تحمي من عدة أنواع من الحالات المزمنة، بما في ذلك السرطان والسكري وأمراض القلب والسمنة.

فوائد حبة البركة فى خفض الكولسترول

الكولسترول هو مادة شبيهة بالدهون وتوجد فى الجسم، بينما تحتاج إلى بعض الكوليسترول، يمكن أن تتراكم كميات كبيرة في الدم وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وقد تبين أن حبة البركة فعالة بشكل خاص لخفض نسبة الكوليسترول الضار وكذلك الدهون الثلاثية في الدم.

فوائد حبة البركة فى مكافحة السرطان

تحتوى حبة البركة على كمية كبيرة من المواد المضادة للاكسدة ، والتي تساعد على تحييد الجذور الحرة الضارة التي قد تسهم في تطوير أمراض مثل السرطان بما في ذلك سرطان البنكرياس والرئة وعنق الرحم والبروستاتا والجلد والقولون.

ومع ذلك، لا يوجد أي دليل على الآثار المضادة للسرطان من حبة البركة على البشر، لذلك هناك حاجة لدراسات علمية تدل على فوائده فى مكافحة السرطان.

حبة البركة يمكن أن تساعد فى قتل البكتيريا

قد تحدث البكتيريا المسببة للمرض في وجود قائمة طويلة من الإصابات الخطيرة، تتراوح بين عدوى الأذن والالتهاب الرئوي.

ووجدت بعض دراسات أن حبة البركة قد يكون لها خصائص مضادة للجراثيم وتكون فعالة في مكافحة سلالات معينة من البكتيريا خاصة سلسلة البكتيريا التى يصعب علاجها ومعروف مقاومتها للمضادات الحيوية .

فوائد حبة البركة فى تخفيف التهاب

في معظم الحالات، يعتبر الالتهاب استجابة مناعية طبيعية تساعد على حماية الجسم من الإصابة والعدوى، ولكن من ناحية أخرى قد يعتقد أن الالتهاب المزمن يساهم في مجموعة متنوعة من الأمراض، مثل السرطان والسكري وأمراض القلب.

وجدت بعض الدراسات أن حبة البركة قد يكون له تأثيرات قوية مضادة للالتهاب في الجسم من خلال تقليل علامات الالتهاب والإجهاد التأكسدي.

فوائد حبة البركة في حماية الكبد

لكبد هو الجهاز الأهم فى الجسم الذى يصفى السموم بشكل لا يصدق ويعالج العناصر الغذائية وينتج البروتينات والمواد الكيميائية التي تعتبر حيوية للصحة.

ووجدت العديد من الدراسات الحيوانية أن حبة البركة قد تساعد في حماية الكبد من الإصابة والضرر بسبب مضادات الأكسدة التى تحد من الالتهاب والتأكسد الإجهادى.

فوائد حبة البركة في تنظيم سكر الدم

ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يسبب العديد من الأعراض السلبية، بما في ذلك زيادة العطش، وفقدان الوزن غير المتعمد، والتعب وصعوبة التركيز.

إذا تركنا بدون مراقبة على المدى الطويل، فإن ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى عواقب أكثر خطورة ، مثل تلف الأعصاب، وتغير الرؤية وبطء التئام الجروح.

بعض الأدلة تشير إلى أن حبة البركة يمكن أن تساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم ثابتة، وبالتالي منع هذه الآثار الجانبية الضارة الخطيرة.

المصدر: اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى