صحة

فوائد جبنة شيدر لن تتوقعها

توفر لك جبنة شيدر الكثير من البروتينات والكالسيوم وفيتامين د، والتي تساعد على التقليل من المخاطر المرتبطة بهشاشة العظام وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

الكثير من الأشخاص لا يفضلون تناول جبنة الشيدر بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الدهون المشبعة، إلا أن الأبحاث تظهر أنها تمتلك فوائد مذهلة لعلاج أمراض القلب.

إن تناول ربع قرص من جبنة شيدر أي ما يعادل 1 كوب من الألبان، هو ثلث استهلاك الألبان الموصى بها يومياً للبالغين.

وإن منتجات الألبان مثل جبن الشيدر، توفر لك المغذيات الأساسية، بما في ذلك البروتين والكالسيوم وفيتامين د والبوتاسيوم، التي تحميك مرض هشاشة العظام وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

فوائد جبنة الشيدر

تحتوي جبنة الشيدر على العديد من المواد التي تقدم لك فوائد صحية كبيرة، وهي:

1. بروتين

تحتوي كل قطعة من الجبن الشيدر على 7 غرامات من البروتين أي ما يعادل 14% من الكمية اليومية التي يجب استهلاكها من البروتين.

إن البروتين في جبنة الشيدر يعد بروتينًا كاملًا، يوفر الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسمك، كما أنه يشعرك بالامتلاء، بالتالي يجعلك تتناول كميات أقل من الطعام.

2. الفيتامينات

جبن الشيدر يوفر لك كميات قليلة من الفيتامينات الأساسية، حيث تحتوي الأوقية الواحدة على:

تساعد جميع تلك الفيتامينات على تشكيل خلايا الدم الحمراء وتحويل الغذاء إلى طاقة، وكذلك تعمل كمضاد للأكسدة، بالتالي تمنع الضرر القادم من الجذور الحرة.

وفيتامين أ أيضًا ضروري للتشغيل السليم لأجهزة الجسم، كما أنه يساعد على نمو الخلايا الجديدة في الجسم، وفيتامين B12 يعمل على إنتاج الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء.

3. المعادن

كل أوقية من جبن الشيدر تقدم مجموعة متنوعة من المعادن وهي:

يعتبر الكالسيوم ضروريًا للعضلات والوظائف العصبية المناسبة، وأيضًا يعمل على حماية عظامك، كما يعمل الفسفور على تحسين وظائف الكلى وإنتاج الحمض النووي.

فوائد صحية أخرى

بالإضافة إلى الفوائد الصحية المذكورة، هناك منافع أخرى تنتج من تناول جبنة الشيدر ومنها:

1. تعزز نظام المناعة لديك

وجدت دراسة أجريت عام 2010 أن تناول قطعة من الجبن كل يوم يمكن أن يفيد الجهاز المناعي لكبار السن، كما أن لديه القدرة على منع التدهور المتصل بالعمر لجهاز المناعة.

وتحتوي جبنة الشيدر على بكتيريا مفيدة للجسم، تعمل على تعزيز الاستجابة المناعية، وخاصة عند كبار السن.

2. تقلل من خطر الوفاة المبكرة

قام العلماء في جامعة “ارهوس” في الدنمارك بالبحث عن تناول جبنة الشيدر في فرنسا – باعتبارها من أكثر الدول استهلاكا لها – وقالوا أنهم يميلون إلى العيش لفترات طويلة، حيث أن متوسط أعمارهم تبلغ 82 سنة.

كما أن الفرنسيون يتمتعون بنسبة منخفضة من أمراض القلب التاجية، والسبب يعود أنهم يتناولون ما يقارب 23.9 كجم من الجبن سنويا.

3. تمنع تسوس الأسنان

بالإضافة إلى تنظيف الأسنان بالفرشاة بانتظام، يتبين أن تناول الجبن قد يفيد الأسنان أيضًا.

وجدت دراسة 2013، من أكاديمية طب الأسنان العام في أمريكا، أن الجبن لا يجعل الفم أكثر قلوية فقط ولكنه يخلق أيضا طبقة واقية حول الأسنان.

4. تساعد على تخفيف الوزن

طلب باحثون من جامعة كورتين للتكنولوجيا في بيرث 40 متطوعًا لبدء نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ومجموعة مختارة لتناول المزيد من الجبن واللبن والحليب قليل الدسم.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين تناولوا ما بين ثلاث إلى خمس حصص من منتجات الألبان يوميا فقدوا أكبر وزن، كما كان لديهم ضغط دم منخفض، ودهون أقل في المعدة، وتجنب أمراض القلب والسكري.

المصدر :ويب طب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى