صحة

على الرغم من وجود فئة كبيرة من الأشخاص الذين لا يهتمون بتناول فطورهم، إلا أن للفطور أهمية صحية كبيرة، سنحدثكم عن أهم فوائد الفطور من هنا.

تعتبر وجبة الفطور من أهم الوجبات خلال النهار ويجب الحرص على تناولها وعدم تجاهلها , يقضي أغلب الأشخاص بين 6 -7 ساعات من النوم يومياً، وخلال هذه الفترة ما من مصدر طاقة خارجي للجسم، لذا وبعد الاستيقاظ يكون الجسم بحاجة إلى الطاقة لتغذية الدماغ والخلايا لإتمام الوظائف الحيوية المطلوبة.

فوائد الفطور العديدة والهامة:

زيادة التركيز وتحسين الذاكرة , وجبة الفطور مفيدة جداً للفئة العمرية الصغيرة ( طلاب المدارس تحديداً) وذلك بسبب كونهم يمرون بفترة نمو حساسة، وبالتالي نضمن أن نموهم صحي وطبيعي بفضل التغذية السليمة التي يلعب الفطور دوراً كبيراً فيها

ويساعد تناول وجبة الفطور على:زيادة نسبة التركيز والاستيعاب , تحسين التحصيل العلمي , تحسين الذاكرة , وقد أشارت العديد من الدراسات العلمية إلى وجود علاقة قوية تربط بين تناول وجبة الفطور والتحصيل العلمي المرتفع تحديداً.

فوائد الفطور لمرضى السكري : أثبتت الدراسات أن مرضى السكري الذين يعانون من عدم انتظام في مستويات السكر في الدم، إما ارتفاع أو هبوط في السكر، بالغالب لا يتناولون وجبة الإفطار.

فوائد الفطور في خسارة الوزن: يعتبر الفطور مفيداً جداً للأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن ويعتبر السر الناجح لخسارة الوزن , قد يشعر البعض بالجوع بعد تناول الفطور، لا سيما إن لم يكن معتاداً على تناوله، ويعتبر هذا الشيء طبيعي لأن الإحساس بالجوع يزيد من معدل الحرق وبالتالي نزول الوزن يكون أفضل ويحسن من معدل الأيض , كما ويساعدك تناول الفطور لاحقاً على الشعور بالشبع، وبالتالي يقل استهلاك الأغذية الغنية بالسعرات ذات القيمة الغذائية المنخفضة والمؤشر الجلايسيمي المرتفع مثل: المشروبات الغازية والشوكولاتة والشيبس.

الفطور لمكافحة الاكتئاب: أثبتت الدراسات العلمية أن وجبة الفطور الصحية تقلل من حالات الإصابة بالاكتئاب، وتعمل على تحسين المزاج وتحافظ على مستوى السكر ثابتاً ومستقراً في الدم لفترات أطول.

الفطور لزيادة الإنتاجية: تزيد وجبة الفطور من إنتاجية الموظف وكفاءة العمل، وذلك لأنه يعطيه الطاقة المطلوبة لانجاز المهمات دون تعب وكسل.

تقليل نسبة الكولسترول الضار: العديد من الدراسات ربطت تناول وجبة الفطور بخفض منسوب الكولسترول الضار في الجسم.

طريقة تحضير فطور صحي:يجب التركيز على 3 مجموعات عند تحضير الفطور الصحي: النشويات , الخضار , البروتين.

مثال على وجبة فطور صحية: رغيف من الخبز الأسمر+ بيضة مسلوقة او جبنة بيضاء+ شرحات من الخضار، أو: كوب من حبوب الإفطار الصحية+ كوب الحليب+ حبة فواكه، أو: كوب حليب + نصف كوب شوفان + ملعقة فواكه مجففة.

المصدر : ويب طب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى