صحة

علاج التهاب الحلق بالاعشاب .. وطرق منزلية بسيطة أخرى للعلاج

يعتبر التهاب الحلق من الأعراض المزعجة، والواسعة الانتشار خصوصاً في فصل الشتاء، وقد يتسبب لك في عدم القدرة على ممارسة أنشطة يومك بشكل طبيعي، والتواصل مع الناس بسهولة، بل وأحياناً تصبح غير قادراً على الكلام، أو تناول الطعام، وهناك بعض الخيارات في علاج التهاب الحلق، ومن أهمها علاج التهاب الحلق بالاعشاب التي أثبتت كفاءة في ذلك، وفي هذا المقال، نقدم لك عزيزي القارئ طرق مختلفة لعلاج التهاب الحلق بالأعشاب، والطرق المنزلية الأخرى، فتابع معنا القراءة.

علاج التهاب الحلق بالاعشاب

رغم وجود العديد من الأدوية التي تستخدم في علاج التهاب الحلق، ولكن علاج التهاب الحلق بالاعشاب أثبت كفاءة عالية في ذلك، وليس معنى ذلك عدم اللجوء إلى الطبيب والأدوية، ولكن هناك بعض الأعشاب التي تخفف من التهاب الحلق وتعالجه في الكثير من الحالات، وهناك أيضاً حالات أخرى لا يُجدي معها علاج التهاب الحلق بالاعشاب وتتطلب زيارة الطبيب، ومن الأعشاب التي تستخدم في علاج التهاب الحلق ما يلي:

القرفة

تُستخدم القرفة فى علاج التهاب الحلق المُصاحب للبرد والإنفلوانزا، قم بإضافة ملعقة من القرفة إلى ملعقة من الفلفل الأسود، واخلطهم في كوب ماء دافئ وقم بالغرغرة به عدة مرات يومياً، كما يمكن إضافة القرفة إلي العسل وتناولها مرتين يومياً لتقليل التهاب و آلام الحلق.

الكركم

الكركم من الأعشاب الطبيعية متعددة الفوائد، لما له من خصائص مضادة للبكتريا و مضادة للالتهابات، ويستخدم أيضاً في علاج التهاب الحلق كالآتي:

أضف ربع ملعقة من الكركم إلى كوب ماء دافئ، و اشربه في الصباح قبل تناول الطعام، أي على معدة فارغة، قم بعمل هذا مرة يومياً لمدة ثلاثة أو أربعة أيام. أضف ملعقة من الكركم إلى ملعقة من الفلفل الأسود، واخلطهم في كوب لبن دافئ و تناوله قبل النوم. يمكن أيضاً الغرغرة به عن طريق إضافة نصف ملعقة من الكركم إلى نصف ملعقة ملح، واخلطهم في كوب ماء دافئ و استخدمه في الغرغرة مرتين يومياً.

الحلبة

تحتوي بذور الحلبة على مواد تساعد علي تخفيف الألم و الالتهابات، وهي من أشهر العلاجات في التهاب الحلق، خاصة الالتهاب الذي يسبب ضعف في القدرة على الكلام وتغيير الصوت، أضف ملعقتين من بذور الحلبة إلى 6 أكواب من الماء، وقم بغليها لنصف ساعة، ثم اتركها لتبرد قليلاً، واستخدمها في الغرغرة ثلاثة أو أربع مرات يومياً.

عشبة الدرار الأحمر

تحتوي عشبة الدرار الأحمر على مواد جيلاتينية تُغطي جدار الحلق وتلينه، مما يقلل من الشعور بالألم، قم بغلي ملعقة من الدرار الأحمر مع الماء لمدة 10 دقائق، ثم اشربه قبل أن يبرد لتهدئة آلام و التهابات الحلق.

الميرمية

تعتبر الميرمية من أشهر أعشاب الطب البديل، ولها العديد من الاستخدامات في الطهي والعلاج، وهي تحتوي على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات، وتساعد بشكل رائع في تخفيف الآلام، لذلك تعد من أفضل الأعشاب في علاج التهاب الحلق.

الزنجبيل

مما لا شك فيه أن الزنجبيل غني عن التعريف في الأغراض العلاجية، فهو يعد ملك الأعشاب في تلك النقطة، ومن المعروف احتواء الزنجبيل على خصائص رائعة مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، فهو من أفضل المشروبات في علاج التهاب الحلق.

النعناع

النعناع من أفضل الأعشاب المهدئة للآلام والالتهابات في الكثير من الحالات، ومن أشهرها حالات آلام المعدة والأمعاء، ولكنه أيضاً علاج فعال في حالة التهاب الحلق، ومن الممكن إضافة ملعقة عسل نحل إلى كوب من مشروب النعناع لنتائج أفضل.

البابونج أو الكاموميل

يستخدم البابونج لأغراض طبية منذ العصور الوسطى، ومن أشهر هذه الأغراض علاج الأرق واضطرابات الدورة الشهرية، ولكن ثبت أيضاً أن له خصائص مضادة للعدوى والبكتيريا، ويساعد في تخفيف آلام التهاب الحلق.

علاج التهاب الحلق بالطرق المنزلية الأخرى

لا تعتبر الأعشاب هي الخيار الوحيد في العلاجات المنزلية لالتهاب الحلق، ولكن هناك بعض المكونات والطرق المنزلية الأخرى التي يمكن اللجوء إليها، ومن هذه العلاجات:

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على مواد مضادة للبكتريا، مما يساعد على علاج التهاب الحلقن ويمكن استخدامه بالطرق الآتية:

الليمون

الليمون يهدئ من التهاب الحلق و آلامه، و يمكن تناوله بعدّة طرق، حيث يمكن تناول عصير ليمون دافئ مضافاً إليه ملعقة من العسل، كما يمكن أيضاً الغرغرة باستخدام عصير ليمون طازج و دافئ.

ماء و ملح

من أفضل الطرق لعلاج التهاب الحلق هي الغرغرة باستخدام الماء بالملح، فالملح يعمل كمطهّر و يقلل من التوّرم في الحلق و بالتالي يساعد على علاج الالتهاب، قم بخلط نصف ملعقة من الملح إلي كوب من الماء الدافئ و تغرغر به فقط و لا تشربه ، كرر هذه العملية علي الأقل 4 مرات يومياً لتحصل على أفضل نتيجة.

الثوم

من استخدامات الثوم العلاجية هي أنه يعمل كمضاد للبكتريا و مطهّر، لذا يساعد على علاج التهاب الحلق، حيث يمكن تناول فص من الثوم يومياً للقضاء على البكتريا المسببة للالتهاب، وإذا كنت لا تحب مذاق الثوم ، يمكن إضافة زيت الثوم إلي ربع كوب ماء و الغرغرة به مرة يومياً.

العسل

إن فوائد العسل لا حصر لها، و منها أنه يقتل البكتريا و العدوي مما يساعد على سرعة الشفاء، كما أنه يقلل من التوّرم المسبب للألم في الحلق، أضف ملعقة أو ملعقتين من العسل إلى كوب من الماء الدافئ، وتناوله عدة مرات يومياً، أو يمكنك أيضاً إضافة العسل إلى مشروب الشاي المفضّل لك.

شوربة الدجاج

يعتبر حساء الدجاج الطبيعي من أشهر علاجات التهاب الحلق المنزلية، والذي عادة ما تتداوله أمهاتنا وجداتنا في البيوت، حيث يحتوي على الكثير من العناصر الهامة لزيادة مناعة الجسم ضد الالتهاب، كما أنه يساعد على إمداد الحلق بالسوائل الدافئة والترطيب الذي يحتاجه.

المصدر : كل يوم معلومة طبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى