طبخات

طريقة عمل ورق العنب المصري

المكوّنات :

ورق عنب مسلوق – 250 غرام ,  أرز مصري – 250 غرام , زيت نباتي – ربع كوب , زيت زيتون – نصف كوب , بقدونس مفروم فرماً ناعماً – ملعقة كبيرة , كزبرة طازجة، مفرومة فرماً ناعماً – ملعقتان كبيرتان , بطاطس حجم متوسط، مقطّع إلى شرائح – 1 , بصل حجم متوسط، مفروم فرماً ناعماً – 2 , طماطم حجم متوسط، مقطّعة إلى شرائح – 2

عصير ليمون حامض – نصف كوب , ماء – بحسب الحاجة , كمون – ربع ملعقة صغيرة , فلفل أسود – ربع ملعقة صغيرة , بهارات عربية مشكلة – ربع ملعقة صغيرة , كاري – ربع ملعقة صغيرة , كركم – نصف ملعقة صغيرة , ملح – بحسب الرغبة

طريقة العمل:

1- سخّني الزيت النباتي في قدر على حرارة متوسطة. 2- أضيفي البصل وقلّبيه حتى يذبل. زيدي البقدونس، الكزبرة واغمري المكونات بالماء.

3- أتركي القدر على النار حتى يغلي المزيج ثمّ اطفئي النار. 4- ضعي الأرز في وعاء وأضيفي كوباً من الماء. نكّهي بالملح والكركم وانقعي المزيج لـ15 دقيقة. 5- صفّي الأرز من الماء وضعيه في وعاء. زيدي مزيج البصل وقلّبي المكونات حتى تتداخل. 6- أضيفي الكمون، الفلفل الأسود، البهارات العربية المشكلة والكاري. اخلطي المكونات حتى تتداخل.

7- إفردي ورقة عنب على سطح العمل. أضيفي ملعقة من الحشوة. 8- أغلقي الورقة من الجانبين ولفّيها على شكل رول. ضعيها في طبق. 9- أعيدي الخطوتين السابقتين حتى انتهاء الكمية. 10- ضعي القليل من زيت الزيتون في قعر قدر عميق. 11- أضيفي طبقة من شرائح البطاطس. وزّعي فوقها بعض شرائح الطماطم.

12 – زيدي طبقة من أوراق العنب المحشية. 13- أعيدي الخطوتين السابقتين حتى انتهاء الكمية. 14- ضعي طبقاً ثقيلاً على الوجه حتى لا تتسرب الحشوة من لفائف ورق العنب. 15- إطهي المزيج على حرارة هادئة لـ30-45 دقيقة حتى ينضج ورق العنب. 16- قدمي الطبق مباشرة على سفرتك. ألف صحة!

المصدر : اطيب طبخة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى