حلويات

طريقة عمل مدلوقة بالقشطة بالمنزل على اصولها

تعدّ المدلوقة من أشهر الحلويّات المنتشرة في دول بلاد الشام، ويعود أصلها إلى سوريا، حيث انتشرت أوّلاً هناك ولاقت إقبالاً واسعاً؛ نظراً لطعمها المميّز والشهي والغني بالقشطة، ويتم تحضيرها في الكثير من المناسبات والولائم، وبخاصة في شهر رمضان المبارك والأعياد، وتُعتبر من أنواع الحلويّات سهلة التحضير، وغير المكلفة، وفي مقالنا هذا سوف نقدم طريقة سهلة وبسيطة لتحضير المدلوقة بالقشطة .

الكمية تكفي: 10 اشخاص , مدة التحضير:1 ساعة.

المقادير: سميد ناعم 500-600 غ , سمن 220 غ , سكر 220 غ , قليل من الماء ,ماء زهر و ماء ورد بحسب الحاجة , زبدة 220 غ , قشطة طازجة 300 غ , فستق مبروش 30 غ .

للقطر: سكر 300 غ , ماء 250 مل , عصير ليمون 5 مل .

طريقة التحضير: للقطر: في قدر نذوب السكر مع الماء و نحرك قليلاً , نضع القدر على نار متوسطة حتى يغلي الماء، نخفف النار و نتركه يغلي لمدة دقيقة، ثم نضيف الليمون مع التحريك و نغليه لدقيقة أخرى مع التحريك .

نضع السميد مع السمنة والسكر ونخلط جيدا , ثم نضع قليل من الماء وماء الزهر او ماء الورد , نضعها في صينية الفرن على درجة حرارة 180 مئوية لمدة 20 دقيقة حتى تنشف ,نتركها حتى تبرد  , نفرمها وننخلها وتصبح جاهزة  , ثم في قدر نضع الفركة مع الزبدة المذابة والقطر ونخلط الى ان تتحمر  , نقوم بمد العجينة في طبق تقديم بحيث تكون سماكتها 1 سم، ثم نمد فوقها القشطة و نزينها بالفستق المبشور ونقدمها.

المصدر  :النهار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى