صحة

صحي للقلب و الشرايين .. 5 فوائد لزيت الفول السوداني للصحة و الجسم

صحي للقلب و الشرايين .. 5 فوائد لزيت الفول السوداني للصحة و الجسم

زيت الفول السوداني هو الزيت المستخرج من بذور نبات الفول السوداني، الذي يُسمى علمياً باسم Arachis hypogaea. ويستخدم هذا النوع من الزيوت النباتية في الطبخ والاستخدامات الصحية والعلاجية.

يحتوي زيت الفول السوداني على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة، المعروفة بالدهون الجيدة، مع كمية قليلة من الدهون المشبعة “السيئة”.

لذلك يُعتقد أن هذا الزيت يساعد في الوقاية من أمراض القلب وخفض الكوليسترول. كما يساعد في تقليل تراكم الدهون في الأوعية الدموية.

وبشكل واسع يتم استخدام زيت الفول السوداني لدى الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من الكوليسترول، أو الدهون الأخرى في الدم، وأمراض القلب، وآلام المفاصل، وجفاف الجلد والعديد من الحالات الأخرى.

ومع ذلك، يُعتبر الفول السوداني من مسببات الحساسية الغذائية الرئيسية مثل بعض الزيوت الطبيعية الأخرى، لذلك ينبغي مراعاة عدم تطوير أي حساسيات لهذا المكون عند الاستخدام في الطعام، أو حتى موضعياً.

فيما يلي نستعرض أبرز فوائد زيت الفول السوداني، وموانع الاستخدام أو الآثار الجانبية المحتملة، وطرق الاستفادة من خصائصه بالطريقة المثلى.

ما هو زيت الفول السوداني؟

زيت الفول السوداني الذي يشار إليه أيضاً باسم زيت الأراشيس هو زيت مشتق من النباتات، مصنوع من بذور الفول السوداني الصالحة للأكل.

ورغم أن نبات الفول السوداني يزهر فوق الأرض، إلا أن البذور أو الفول السوداني تنمو بالفعل تحت الأرض. هذا هو السبب في أن الفول السوداني معروف أيضاً بالفول السوداني.

غالباً ما يتم تجميع الفول السوداني مع المكسرات مثل الجوز واللوز، لكنه في الواقع نوع من البقوليات التي تنتمي إلى عائلة البازلاء والفول.

القيمة الغذائية لزيت الفول السوداني

يوضح موقع Healthline للصحة والمعلومات الطبية أن القيمة الغذائية لملعقة واحدة من زيت الفول السوداني تحتوي على ما يلي:

110 سعرات حرارية.
14 غراماً من الدهون.
2.3 غرام من الدهون المشبعة.
6.2 غرام من الدهون الأحادية غير المشبعة.
4.3 غرام من الدهون المتعددة غير المشبعة.
11% من النسبة اليومية الموصى بها يومياً من فيتامين هـ.
كما يتكون تفتيت الأحماض الدهنية لزيت الفول السوداني من 20% دهون مشبعة، و50% دهون أحادية غير مشبعة (MUFA)، و30% دهون متعددة غير مشبعة (PUFA).

كذلك فإن النوع الرئيسي من الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الفول السوداني يسمى حمض الأوليك، أو أوميغا 9، وله الكثير من الفوائد للجسم.

كما أنه يحتوي على كميات عالية من حمض اللينوليك، وهو نوع من أحماض أوميغا 6 الدهنية، وكميات أقل من حمض البالمتيك، وهو دهون مشبعة.

ومع ذلك، قد لا تكون الكمية العالية من دهون أوميغا 6 التي يحتوي عليها زيت الفول السوداني شيئاً جيداً، إذ تميل هذه الدهون إلى التسبب في الالتهابات وقد ارتبطت بمشاكل صحية مختلفة.

خيار مثالي للطهي وتحضير الطعام

الكمية الكبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في هذا الزيت، تجعله خياراً مناسباً للاستخدام في القلي وطرق الطهي الأخرى عالية الحرارة.

إلا أنه يحتوي على كمية جيدة من الدهون المتعددة غير المشبعة، والتي عادة ما تكون أقل استقراراً في درجات الحرارة المرتفعة، ولا ينصح بتسخينها للغاية.

من ناحية أخرى، يُعتبر زيت الفول السوداني مصدراً جيداً لفيتامين E، وهو أحد مضادات الأكسدة التي لها العديد من الفوائد الصحية مثل حماية الجسم من أضرار الجذور الحرة وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

1- مفيد لأمراض القلب والأوعية الدموية

تم ربط زيت الفول السوداني بصحة القلب، وبحسب موقع Medical News Today للصحة والطب، يحتوي على نسبة عالية من الفيتوسترولس، وهو مركب طبيعي موجود في النباتات يساعد في منع امتصاص الكوليسترول في الجهاز الهضمي وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

وقد وجدت مراجعة منهجية لعدد من الدراسات لعام 2020، أن زيت الفول السوداني زاد من مستويات كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL). هذا هو الكوليسترول “الجيد” الذي يساعد على إزالة الكوليسترول “الضار” من مجرى الدم.

2- مفيد بالنسبة لداء السكري

قد تساعد الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة الموجودة في زيت الفول السوداني في السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.

وقد وجدت مراجعة منهجية أخرى أجريت عام 2016 لـ102 تجربة إكلينيكية ودراسة بحثية في هذا الخصوص، أن استبدال 5% فقط من تناول الدهون المشبعة بالدهون المتعددة غير المشبعة، مثل زيت الفول السوداني، أدى إلى انخفاض كبير في مستويات السكر في الدم.

ويُعتبر زيت الفول السوداني مصدراً جيداً للدهون المتعددة غير المشبعة وهو منخفض نسبياً في الدهون المشبعة.

3- قد يعزز خسارة الوزن

اتَّضح أن استهلاك زيت الفول السوداني يمكن أن يساعدك على تعزيز عملية التمثيل الغذائي لديك والمساهمة في إنقاص الوزن، وفقاً لموقع Health Shots للمعلومات الصحية.

في الواقع، كشفت دراسة أجرتها جامعة هارفارد ونُشرت بالمجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن أولئك الذين تناولوا الفول السوداني أو زيت الفول السوداني لديهم احتمالية أعلى بمرتين لعكس متلازمة التمثيل الغذائي. أي عدم المعاناة من مشكلات ضعف الحرق التي تسهم في السمنة وكسب الوزن.

4- زيت الفول السوداني لمكافحة الشيخوخة

زيت الفول السوداني هو مصدر غني بفيتامين هـ، وله خصائص مضادة للشيخوخة. ويشير الموقع السالف ذكره إلى أن هذا الزيت يساعد في تقليل الأعراض الواضحة للشيخوخة، مثل البقع الداكنة والخطوط الدقيقة والتجاعيد والجلد غير المكتمل والتصبغ.

5. يمنع الالتهابات مثل التهاب المفاصل

التهاب المفاصل هو مرض ينشأ بسبب التهاب العظام المزمن.

يمكن أن تكون تلك الحالة مؤلمة للغاية، خاصة خلال أشهر الشتاء، ولدى كبار السن، إلى ذلك يمكن لزيت الفول السوداني أن يخفف الألم ويقلل أيضاً من التهاب المفاصل المصاحب له.

كما أنه يميل إلى تقوية المفاصل أيضاً، بحسب موقع Health Shots.

الآثار الجانبية المُحتملة

يشير موقع WebMD للصحة والمعلومات الطبية إلى أنه بالرغم من فوائده المتعددة للصحة والجسم، واستخداماته المتباينة في الطهي أو حتى في العناية بالبشرة والشعر أو كدواء، لكنه قد يسبب عدداً من الآثار الجانبية.

1- عندما يؤخذ عن طريق الفم: يُستهلك زيت الفول السوداني عادة في الأطعمة، ولكن لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان زيت الفول السوداني آمناً للاستخدام بكميات كبيرة كدواء.

كما يمكن أن يسبب زيت الفول السوداني ردود فعل تحسسية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني.

2- عند وضعه على الجلد: من المحتمل أن يكون زيت الفول السوداني آمناً، لكن يمكن أن يسبب زيت الفول السوداني ردود فعل تحسسية لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من الفول السوداني.

وبشكل أساسي، يُعتقد أن زيت الفول السوداني آمن تماماً عند الاستخدام، لكن بالنسبة للحوامل والمرضعات يجب مراجعة الطبيب المتخصص قبل اختيار أي مركبات نباتية واستخدامها لأغراض علاجية أو حتى في نظامك الغذائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى