مشروبات

شراب السلاطين المفضل .. ” شربات عثماني ” أشهر المشروبات التركية في رمضان

يعتبر شربات عثماني واحداً من بين أشهر المشروبات الرمضانية الضرورية التي تمتاز بها مائدة الإفطار التركية، إذ إن هذا المشروب لا غنى عنه، من أجل ري عطش الصائمين.

وقد كان هذا المشروب شهيراً خلال فترة الحكم العثماني، ويقدم للسلاطين والنبلاء في مناسباتهم الخاصة، واستمر تحضيره إلى غاية وقتنا الحالي.

إذ أصبح شربات عثماني مرتبطاً بالأفراح والأعياد من حفلات زفاف، وخطوبة، وختان، وشهر رمضان، وذلك لأن تقديمه للضيوف، أو في مائدة الإفطار، يُعبر عن مشاعر الفرح والسعادة.

كان شربات عثماني يحضر من عدة أزهار وبهارات عالية الجودة، إذ كان يعتبر رمزاً للسخاء، وحسن الضيافة، والثراء، في القصور بين السلاطين وأثرياء البلاد.

كما أن تقديم هذا المشروب كان شائعاً جداً في فترة الحكم العثماني لتركيا، وقد انتشر بعد ذلك بشكل كبير بين بقية السكان؛ وذلك لأنه يعتبر مشروباً منعشاً وبارداً، يروي العطش بشكل كبير، من أجل مواجهة حرارة فصل الصيف.

وفي الوقت الحالي، أصبح شربات عثماني، إلى جانب العيران، والبوظة، والسحلب، من بين أشهر المشروبات التي تمتاز بها تركيا، والتي تقدم في المناسبات الخاصة.

هناك مجموعة من المحلات القديمة التي ما زالت تقوم بتحضير شربات عثماني بالطريقة التقليدية، والمنتشرة في العديد من المدن التركية.

إلا أن أغلب الدكاكين التي كانت تقوم بتحضير هذا المشروب من العهد العثماني، قد أقفلت أبوابها منذ زمن بعيد.

فيما أصبح هذا المشروب الرمضاني يباع بشكل معلب، بعد أن أصبحت العديد من شركات مشروبات العصائر، والمشروبات الغازية التركية تقوم بتحضيره وبيعه خصوصاً خلال شهر رمضان.

فيما تفضل بعض النساء تحضير هذا المشروب في المنزل، دون الحاجة إلى شرائه جاهزاً؛ وذلك لأن مكوناته بسيطة، ويسهل تحضيره بخطوات بسيطة.

مكونات شربات عثماني

كان قديماً يتم تحضير شربات عثماني بأكثر من 40 نوعاً من الأعشاب، من بينها الورد، والياسمين، والعنبر، وذلك بسبب وفرتها، وكثرة الوصفات التي يتم تحضير هذا المشروب من خلالها، لكن اليوم أصبح أكثر بساطة، من خلال مكونات متواجدة في كل بيت، وهي كالتالي:

2 عود من القرفة.
5 حبات من القرنفل.
2 ملعقة كبيرة من الكركديه.
20 غراماً من السكر.
1 لتر من الماء.
عصير نصف ليمونة أو ملعقة صغيرة من ملح الليمون.

طريقة التحضير

طريقة تحضير شربات عثماني بسيطة ولا تحتاج الكثير من الجهد أو الوقت، وهي كالتالي:

وضع الماء في قدر وتركه يغلي فوق النار.
وضع أعواد القرفة والقرنفل في الماء بعد التأكد من غليانه.
قبل إطفاء الموقد تتم إضافة الكركديه وعصير الليمون والسكر على الخليط.
صب المشروب في وعاء وتغطيته وتركه لينقع مدة 20 دقيقة.
تصفية المشروب من المكونات التي به.
وضعه في الثلاجة ليبرد ثم تقديمه ساعة الإفطار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى