صحة

تناول سكاكر السعال قد يزيد من سعالك

توصَّل بعض الأطباء إلى أن سكاكر السعال لا تؤدي إلا إلى المزيد من السعال، فهل يستمر السعال معك لعدة أيام، أو حتى أسابيع، بعد زوال الاحتقان والإرهاق الناتج عن نزلات البرد أو الإنفلونزا؟ إذا كنت تَستخدم هذه السكاكر لتهدئة الكحة، فربما تكون قد وجدت السبب وراء السعال الطويل الأمد.

 

لاحظَ الدكتور بوب ميد أن المرضى الذين يأتون إلى عيادته لمعالجة السعال المستمر أخبروه في أغلب الأحيان أنهم لا يتناولون أي دواء لعلاجه، بل قاموا بتناول سكاكر السعال. وكان بعض المرضى يأخذون 20 قرصًا في اليوم، وبناءً على حدسه؛ طلب منهم إيقاف تناولها ورؤية ما يحدث بعد ذلك، وفي أغلب الأحيان، لاحظَ اختفاء الكحة خلال يوم أو يومين.

 

طلب الطبيب ميد من شبكة ويسكونسن للأبحاث والتعليم إجراء دراسة، وأكَّد بحثُهم، الذي نُشر في مجلة المجلس الأمريكي لطب الأسرة عام 2018، ملاحظةَ الدكتور ميد، بعد أن تمت دراسة أكثر من 500 مريض لتأكيد هذه الملاحظة.

 

هل سكاكر السعال مفيدة؟
توجد في معظم سكاكر السعال مادة المنثول، وهو مستخلَص النعناع، لتبريد الحلق وقمع السعال، ذلك على الرغم من أن بعض العلامات التجارية تَستخدم العسل أو مكونات أخرى.

 

لذلك؛ عندما قام الباحثون باستطلاع آراء المرضى، لم يَسألوا فقط عما إذا كانوا يتناولون سكاكر السعال، بل استفسروا أيضًا عن العلامات التجارية، وكم عدد السكاكر المأخوذة كل يوم، وتبيَّن أن نحو 90% منهم كانوا يتناولون أقراص السعال التي تحتوي على المنثول.
وكلما كان السعال أكثر شدة، زاد عدد سكاكر السعال التي يتناولونها، وكتب الباحثون أن هذه النتيجة لم تكن مفاجئة، لأنه بالطبع، إذا تفاقم السعال لديك، فمن المرجح أنك ستحتاج إلى المزيد من سكاكر الكحة المهدئة. ومع ذلك، فقد فوجئوا عندما وجَدوا أن لدى الذين يتناولون سكاكر تحتوي على المنثول، كلما زادت جرعة المنثول في قرص السعال، كان تقييم الأفراد للسعال أسوأ.

 

وأشار العلماء إلى أنه من غير المرجح أن يقارن المرضى محتويات المنثول في سكاكر مختلفة ويسعون للحصول على جرعات أعلى بناءً على شدة سعالهم، وبالتالي، كان من المعقول الإشارة إلى أنه ربما كان المنثول نفسه يؤدي إلى تفاقم سعالهم.
ووجَد الباحثون أيضاً أن الأمر لا يتعلق فقط بكمية المنثول الموجودة في كل قرص سكاكر على حِدة، ولكن بالكمية المتراكمة في جسمك على مدار اليوم. إذ يمكن لعشرين قرصًا من سكاكر المنثول المنخفضة المستوى من المنثول أن تؤدي إلى تفاقم السعال لديك بنفس احتمالية تفاقم السعال عند تناول عدد قليل من سكاكر السعال ذات المستوى العالي جداً من المنثول.

 

ركَّزت هذه الدراسة على الأشخاص الذين يمكن وصف سعالهم بأنه “دغدغة في الحلق”، وهو سعال يمكن أن يحدث عن طريق التحدث، وهو غير منتِج للبلغم، ولا يعاني معه المريض من الحمى.

 

كيف أوقف السعال المستمر؟
إذا كنت تتناول سكاكر السعال وقررت التوقف عن تناولها، فقد يستغرق الأمر ما يعادل يومين حتى يَخرج المنثول من الجسم، لتبدأ بعد ذلك بالتحسّن. لكن بالطبع هذا لا يفترض التغاضي عن الأسباب الرئيسية للسعال، والتي قد تكون مرتبطة بالإصابة بالربو أو الأمراض الصدرية الأخرى، والتي قد تكون استجابتها للمنثول مختلفة.

إذا كان السعال مزعجًا للغاية، فإن اختيار شراب السعال الذي يحتوي على ديكساميثازون غالباً ما يكون فعالاً في قمعه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى