صحة

حفنة من الحمص المسلوق تفعل المعجزات بجسمك

الحمص من ألذ البقوليات وأشهرها على مستوى العالم، نضيفه إلى السلطات و إلى أصناف الطعام المختلفة، يؤكل مسلوقاً مع البهارات أو مهروساً مع الخبز، يشتهر بالعديد من الفوائد الصحية كما أنه مصدر أساسي للبروتين لمتبعي الأنظمة الغذائية النباتية أو الأشخاص الذين لا يحبون الإكثار من أكل البروتين الحيواني.

إليك أهم فوائد الحمص الصحية في السطور القادمة:

– يضم الحمص المسلوق الكثير من الفيتامينات و المعادن و الألياف و البروتين، ويعمل على إدارة الوزن ومراقبة نسبة السكر في الدم.

– يعمل الحمص المسلوق على تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم. ومن ثم فهو يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

– له دور هام في النمو العصبي والبدني، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد.

– يعمل على صحة وقوة العظام لكونه غني بمادة الفسفور.

– الحمص المسلوق من أهم المصادر لمن يحتاج إلى المعادن كالمغنيسيوم والبوتاسيوم. لذلك فهو قادر على تعزيز صحة القلب.

– الحمص من أقوى المطهرات التي تساعد في تهدئة البشرة الحساسة.

– يسهم الحمص في ضبط معدل ضغط الدم.

– يعزز الحمص الصحة العامة للرجال عن طريق تقوية الجهاز المناعي والحماية من مشكلات القلب والأوعية الدموية، وتقوية العظام وزيادة القدرة على بناء العضلات.

– يحتوي الحمص على الزنك ومضادات الأكسدة التي قد تنعكس على الصحة الجنسية لكلاً من الرجال والنساء بالإضافة لأنه يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم ويحسن صحة القلب والعظام وكلها عوامل تنعكس إيجاباً على الصحة الجنسية.

– يساعد الحمص على زيادة الشعور بالشبع كونه غنياً بالبروتين والألياف مما يساعد على إنقاص الوزن خاصة عند استخدامه ضمن نظام غذائي صحي.

– مضادات الأكسدة في الحمص تعزز وظائف الكلى وتحميها من التلف كما يلعب دوراً هاماً في الحماية من سرطان الكلى، لكن الكميات الكبيرة منه قد تكون ضارة أيضاً بسبب احتوائه على الأوكسالات التي تزيد من فرص تكون الحصوات لذا تواصل مع طبيبك إن كنت تعاني من الحصوات أو مشاكل الكلى بشأن كمية الحمص المسموح لك بها.

– يحتوي الحمص على نسبة جيدة من الألياف الغذائية التى تساعد على تحسين الهضم والتخفيف من الإمساك وتهيجات المعدة والقولون، كما أن مضادات الأكسدة في الحمص تلعب دوراً هاماً في الوقاية من سرطان القولون.

– الحمص من الأطعمة ذات المؤشر السكري المنخفض مما يجعله طعاماً صحياً لمرضى السكر يساعدهم على الشعور بالشبع دون ارتفاع سريع فى نسبة السكر في الدم، مما يحميهم من السمنة ومن مضاعفات مرض السكري.

– يحسن الحمص صحة الجهاز الهضمي كما يساعد في علاج الإسهال وطرد الغازات والتخفيف من الانتفاخات.

– يحتوي الحمص على الزنك الذي يعزز نمو الشعر ويعمل على زيادة طوله ويقلل من تساقطه، لذا ينصح بتناول الحمص بشكل مستمر مع السلطة وفي نظام غذائي صحي حتى تحصلين على شعر كثيف وصحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى