صحة

تناولها باعتدال .. أطعمة و مشروبات تسبب انتفاخ البطن

انتفاخ البطن أحد أكثر الاضطرابات الهضمية إزعاجاً حيث يتسبب تراكم الغازات في المعدة في حدوث تقلصات بالإضافة إلى الإمساك أو الإسهال، وغالباً ما يرتبط انتفاخ البطن ارتباطاً مباشراً بعادات الأكل السيئة والنظام الغذائي.

هناك العديد من الأطعمة التي تتسبب في انتفاخ البطن، أبرزها:

1- منتجات الألبان: يمكن أن تسبب انتفاخ البطن إذا تم تناولها بكميات كبيرة أو إذا كنت تعاني من حساسية الحليب أو عدم تحمل اللاكتوز.

2- الأطعمة المقلية: قلي الطعام بالزيت أو السمن يؤدي إلى امتصاص نسبة عالية من الدهون المشبعة مما يضع الكثير من الضغط على الجهاز الهضمي حيث تستغرق عملية الهضم وقتاً طويلاً.

3- الحلويات: تحتوي على الكثير من السكر الذي يستغرق وقتاً طويلاً حتى يتحلل الجسم ويمتصه، وعندما تبقى في الأمعاء يمكن أن تتفاعل مع البكتيريا، مما قد يتسبب في تخميرها وطرد الغازات منها ، مما يتسبب في انتفاخ البطن.

4- الخضراوات: الاستهلاك المفرط للأطعمة الغنية بالألياف ، مثل الخضروات، يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الجهاز الهضمي ، مما يؤدي إلى الغازات وعسر الهضم والإمساك.

5- الفواكه: تناول كميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى جرعات عالية من الفركتوز والألياف.

6- البصل: يحتوي على نوعين من الفركتوز، رافينوز وسوربيتول، اللذان ينتجان غازات عندما تكسرها البكتيريا الموجودة في الأمعاء.

7- المشروبات الغازية: عند الشرب يستنشق الجسم كمية معينة من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يترسب في المعدة على شكل غاز.

8- القمح: يمكن أن يسبب انتفاخ البطن إذا تم تناوله حسب حساسية الغلوتين.

9- مضغ العلكة: عندما يمضغ الإنسان تبتلع كمية كبيرة من الهواء وتتراكم في المعدة على شكل غازات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى