مشروبات

تعاني من الأرق أو الصعوبة في النوم ؟ قد يكون هذا العصير حلاً لمشكلتك

توجد العديد من الأساليب التي تقوم بالمساعدة على النوم ، والتي قد تكون جربت إحداها، بدءاً من الاستحمام بالماء الدافئ إلى تشغيل بعض الضجيج الأبيض أو حتى إبقاء الهاتف بعيداً عن السرير، لكن توجد هناك أيضاً بعض الأطعمة التي بدورها تساعد في تعزيز النوم، إلا أنها لم تؤكد بعد بطريقة علمية.

ومع ذلك، يزعم العديد من الناس على تيك توك أن عصير الكرز الحامض يساعدهم في الخلود إلى النوم.

وفي مقطع فيديو رائج حصد أكثر من 197 ألف إعجاب وأثار الكثير من ردود الفعل، تحدثت المستخدمة “missalanablack” عن معاناتها مع النوم.

ما هو عصير الكرز الحامض؟

أصبح للكرز الحامض شعبية متزايدة على مدى العامين الماضيين. وبالمقارنة مع الكرز الحلو، الذي يميل الناس إلى التمتع بتناوله طازجاً، فإنه غالباً ما يتم استهلاك وتناول الكرز الحامض إما مجففاً أو مجمداً أو كعصير.

ويتم الحصول على عصير الكرز الحامض من ثمار شجرة Prunus cerasus، وموطنها في جنوب غرب آسيا وأوروبا، ويرتبط بعدد من الفوائد الصحية المثيرة للاهتمام.

ومع ذلك، يمكن أن تحتوي بعض أصناف عصير الكرز الحامض على كميات كبيرة من السكريات المضافة؛ لذلك فمن المنطقي توقع الحصول على أقصى استفادة من الأصناف غير المحلاة.

عصير الكرز الحامض والمساعدة على النوم

تشير بعض الدراسات إلى احتمالية وجود فوائد مرتبطة بالنوم لشرب عصير الكرز الحامض، لكنها ليست دراسات حديثة ولم يشارك فيها الكثير من الناس، فضلاً عن أن الكثير منها كانت ممولةً من صناعة المشروبات.

حسب موقع “Self” الأمريكي أجريت دراسة عام 2012 حول مفعول عصير الكرز الحامض؛ إذ طلب الباحثون من 20 بالغاً أن يشربوا عصير الكرز الحامض المركز أو مشروباً وهمياً آخر قبل تناول العشاء، وذلك لمدة أسبوع. واكتشفوا أن الأشخاص الذين شربوا عصير الكرز الحامض تمتعوا بمعدلات ميلاتونين أعلى في بولهم، مقارنةً بالمجموعة التي تناولت المشروب الوهمي.

يُذكر أن الميلاتونين هو الهرمون الذي يفرزه الدماغ بصورةٍ طبيعية استجابةً للظلام، ويساعد على التحكم في توقيت دورة النوم والاستيقاظ.

بينما أُجريت دراسة تجريبية على ثمانية من كبار السن الذين يعانون الأرق في عام 2018، وكشفت أن تناول عصير الكرز الحامض في الصباح وقبل النوم لمدة أسبوعين قد زاد فترة نومهم بـ84 دقيقة في المتوسط. وذكر الباحثون أن عصير الكرز الحامض قد يكون “مسؤولاً جزئياً” عن تخفيف الأرق.

فوائد عصير الكرز الحامض

حسب المصدر نفسه، فإن لعصير الكرز الحامض العديد من الفوائد إلى جانب مساعدته على النوم، وهي كالتالي:

– غني بالعناصر الغذائية: يعتبر عصير الكرز الحامض غنياً بالعناصر الغذائية المختلفة؛ حيث يحتوي على كل من الكربوهيدرات والألياف والبروتين وفيتامين (أ) وفيتامين C والبوتاسيوم والنحاس.

كما يحتوي عصير الكرز الحامض أيضاً على كميات أقل من فيتامينات “ب” والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم ودهون أوميغا 3 وأوميغا 6، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة وغيرها من المركبات النباتية المفيدة.

– يقلل من التهاب المفاصل: غالباً ما يُزعم أن عصير الكرز الحامض يقلل من أعراض التهابات المفاصل، مثل ألم المفاصل والالتهابات، في إحدى الدراسات، قلل عصير الكرز الحامض علامات الالتهاب في الدم لدى النساء اللاتي يعانين من التهاب مفصل الحوض، وهو النوع الأكثر شيوعاً من التهاب المفاصل.

ومع ذلك، فإن الاختلافات التي لوحظت بين المرضى الذين تناولوا عصير الكرز وأولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي كانت ضئيلة جداً.

– يقوي نظام المناعة: عصير الكرز الحامض غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفيدة التي أثبتت أنها تقدم دفعة قوية لجهاز الجسم المناعي، يعتقد الباحثون أن المحتوى العالي من مضادات الأكسدة في الكرز قد يساعد في منع الالتهابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى