صحة

” انيميا نقص فيتامين ب12 “هل تعرف خطورته على صحتك وكيفية التخلص منه؟

هل تحصل حقاً على ما يكفيك من فيتامين ب12؟

هل تعرف أهمية وجوده في جسمك؟

هل تعرف أعراض انيميا نقص فيتامين ب12؟

عليك التأكد من ذلك الآن حتى يصبح جسمك في صحة جيدة. تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال للتعرف على أعراض انيميا نقص فيتامين ب12 وأسبابه وكيفية علاجه والوقاية منه.

ماهي انيميا نقص فيتامين ب12؟

يعتبر فيتامين ب12 من الفيتامينات الهامة جداً لجسمك، حيث يساعد في تكوين الحمض النووي، وخلايا الدم الحمراء، لذا فيجب إمداد جسمك به باستمرار من خلال الأطعمة والمكملات الغذائية المناسبة، حيث أن الجسم لا يقوم بتخزين فيتامين ب12 لفترة طويلة، وفي حالة انيميا نقص فيتامين ب12 تحدث حالة انيميا بسبب حصول الجسم على كميات أقل من الفيتامين المطلوب.

اسباب انيميا نقص فيتامين ب12

تحدث انيميا نقص فيتامين ب12 نتيجة لبعض الأسباب كما يلي:

تناوُل أطعمة تفتقر لفيتامين ب12، والذي يتواجد بصفة أساسية في اللحوم، والبيض، واللبن. عدم امتصاص الأمعاء الدقيقة لفيتامين ب12؛ ويكون ذلك بسبب إجراء عمليات جراحية مسبقة في المعدة أو الأمعاء، مثل عملية جراحة المجازة المعدية (ويتم فيها تقسيم المعدة إلى جزء علوي صغير وجزء آخر أكبر بكثير،

ومن ثم يتم إعادة ترتيب الأمعاء الدقيقة لتتصل بهما على حد سواء). نمو بكتيري غير طبيعي في الأمعاء الدقيقة. مرض معوي، مثل مرض كرون (وهو التهاب مزمن يمكن أن يصيب أى جزء من الجهاز الهضمي)، أو مرض الاضطرابات الهضمية. الدودة الشريطية التي يمكن دخولها للجسم عن طريق تناول السمك الملوث،

فتمتص المواد المغذية للجسم. نقص مادة تسمى العامل الجوهري، أو العامل الداخلي، وهو عبارة عن بروتين تفرزه المعدة لتوصيل فيتامين ب12، ومرافقته إلى الأمعاء الدقيقة ليتم امتصاصه في مجرى الدم، وبدونه لا يستطيع الجسم امتصاص فيتامين ب12 ويفقده، وقد يرجع نقص العامل الداخلي في الجسم إلى رد فعل المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ خلايا المعدة التى تنتجه، وتسمى انيميا نقص فيتامين ب12 التي تحدث بسبب نقص العامل الداخلي انيميا فقر الدم الخبيث.

أعراض انيميا نقص فيتامين ب12

إذا كنت تعاني من نقص معتدل وبسيط لفيتامين ب12 في جسمك، وأهملت علاجه فقد تظهر عليك بعض الأعراض الآتية: إعياء شديد، وضعف، ودوار. خفقان القلب، وضيق التنفس. شحوب الجلد، واصفراره. الإمساك، أو الإسهال، وفقدان الشهية. مشاكل الأعصاب، خدر، أو وخز، وضعف العضلات، ومشاكل المشى. فقدان البصر. مشاكل عقلية مثل الاكتئاب، أو فقدان الذاكرة، أو التغيرات السلوكية. علاج انيميا نقص فيتامين ب12 إذا كنت تعاني من انيميا نقص فيتامين ب12،

أو لديك مشكلة في امتصاص جسمك لفيتامين ب12، فأنت تحتاج في البداية لزيادة الكميات من هذا الفيتامين، كما يجب عليك الاستمرار في تناول هذه الكميات، وزيادة الجرعة فيما بعد. وإذا كنت ممن لا يأكلون اللحوم، فلديك اختيارات أخرى حيث يمكنك تغيير نظامك الغذائي ليشمل حبوب تحتوي على فيتامين ب12، أو مكملات، أو حقن عضلية تضم فيتامين ب12. أما كبار السن الذين يعانون من انيميا نقص فيتامين ب12 ، يجب عليهم تناول مكملات يومية وفيتامينات تحتوي على فيتامين ب12.

بالنسبة لمعظم الناس فإن العلاج يحل المشكلة، ولكن في حالة حدوث تلف في الأعصاب بالفعل نتيجة لنقص الفيتامين فيصبح التلف مزمناً ولا يمكن علاجه.

الوقاية من انيميا نقص فيتامين ب12

يستطيع الكثير من الناس منع أنفسهم من التعرض للإصابة بانيميا نقص فيتامين ب12، عن طريق تناول كمية كافية من اللحوم، والدواجن، والمأكولات البحرية، ومنتجات الألبان والبيض. وإذا كنت لا تأكل المنتجات الحيوانية، أو لديك ما يمنع جسمك من امتصاص المواد الغذائية، فيمكنك تناول فيتامين ب12في هيئة فيتامينات، أو مكملات، أو أطعمة معززة بفيتامين ب12. إذا كان هناك ضرورة لأخذ مكملات غذائية تضم فيتامين ب12، يجب عليك استشارة طبيبك حتى يتأكد من عدم تأثير ذلك على أى أدوية أخرى تتناولها.

الكمية المطلوبة لتفادي اعراض انيميا نقص فيتامين ب12

تختلف نسبة فيتامين ب12 المطلوبة للجسم تبعاً لعدة اعتبارات منها عُمرك، ونظام غذائك، وحالتك الصحية، وكذلك الأدوية التي تتناولها، ويمكن حساب متوسط الكميات المطلوبة حسب العُمر وقياسها بالميكروغرام كما يلي:

الأطفال الرضع حتى سن 6 أشهر: 0.4 ميكروغرام.

الأطفال من سن 7- 12 شهر: 0.5 ميكروغرام.

الأطفال من سن 1- 3 سنوات: 0.9 ميكروغرام.

الأطفال من سن 4-8 سنوات: 1.2 ميكروغرام.

الأطفال من سن 9- 13 سنة: 1.9 ميكروغرام.

المراهقون من سن 14- 18 سنة: 2.4 ميكروغرام (2.6 ميكروغرام في اليوم في حالة الحمل، 2.8 ميكروغرام في اليوم في حالة الرضاعة الطبيعية).

البالغون: 2.4 ميكروغرام (2.6 ميكروغرام في اليوم في حالة الحمل، 2.8 ميكروغرام في اليوم في حالة الرضاعة الطبيعية).

المصدر : كل يوم معلومة طبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى