منوعات

أي مأكولات عيد الأضحى في الدول العربية الأفضل برأيك ؟

تطغى اللحوم والوجبات الدسمة على طعام الشعوب في الدول العربية في عيد الأضحى المبارك، لا سيما أنه يشهد ذبح الأضاحي تقرباً لله تعالى، ويسلط ذلك الضوء على التنويع الكبير في طريقة تحضير الطعام الغني باللحوم.

في هذا التصويت، ندعوك للمشاركة برأيك بأي مأكولات عيد الأضحى في الدول العربية الأفضل؟ ونستعرض لك من خلال هذا التصويت قائمة بأبرز الأكلات المرتبطة بعيد الأضحى 2023.

قد تختلف العادات والتقاليد والثقافة المحلية من منطقة إلى أخرى فيما يتعلق بأضحية العيد، ولكن تتشابه بعضها أيضاً بما يتعلق بالمكون الأساسي لطعام عيد الأضحى، لا سيما في يومه الأول، لمحبي اللحوم.

وتكتسب الأضاحي أهمية كبيرة لدى عامة المسلمين، إذ يسعون إلى ألا يفوتوا العيد دون تقديم الأضحيات طلباً لمرضاة الله، وسعياً لإسعاد المحتاجين ونيل الثواب بهذه المناسبة السعيدة.

يشار إلى أن ذبح الأضاحي سُنة مؤكدة عند المسلمين في عيد الأضحى الذي يبدأ هذا العام الأربعاء 28 يونيو/حزيران 2023.

ويستمر عيد الأضحى لمدة 4 أيام، ونقدم لكم خلال هذه الفترة، أشهر أكلات عيد الأضحى في الدول العربية، وهي كالتالي:

– في جمهورية مصر العربية يشتهر عيد الأضحى بطهي اللحوم، من الفتة واللحمة والكبدة والرقاق والكبسة، والأكلات التي تختلط بها اللحم، وهي أهم ما في عيد الأضحى.

– ومن أشهر أكلات عيد الأضحى في الدول العربية، ومنها السعودية، اللحم والكبسة والمندي.

– أكلات عيد الأضحى في سوريا، تشتهر أطباق فتة اللحمة على الفطور، والشاكرية على الغداء، وقطع اللحم المطهوة باللبن والنشاء، التي تقدم إلى جانب الأرز.

– والسودان يشتهر بطهي اللحم بعد تقطيعه وتتبيله بتوابل مخصوصة، وأجزاء اللحوم المستخدمة فى إعدادها هي الكبد والرئة والطحال والكلى، وذلك ضمن أشهر أكلات عيد الأضحى في الدول العربية.

– وضمن أشهر أكلات عيد الأضحى في الدول العربية، ومنها فلسطين، التي تقدم الكبدة الضاني المحشية بالبقدونس والثوم ويقطعونها شرائح ثم توضع فى الفرن.

– وتشتهر الأردن بالإضافة إلى المشويات المختلفة بتتبيلة مميزة، كما يعد المنسف من أشهر الأكلات المقدمة فى عيد الأضحى.

– في الإمارات عقب صلاة عيد الأضحى يجتمع أفراد العائلة، ويتناولوا أكلات شعبية تقليدية مثل الخبيص واللقيمات.

– ومن أشهر أكلات عيد الأضحى في الدول العربية المندي اليمني أو اللحم الضأن المتبل بالبهارات والبصل.

– وضمن أشهر أكلات عيد الأضحى في الدول العربية، المقلاي في عُمان إذ يقومون بالشواء بعد عملية الذبح، بالإضافة إلى أنهم يتناولون أكلة المقلاي المصنوعة من كبد الغنم واللحم، وتضاف إليها البهارات العمانية والخبز العماني.

– في الجزائر يقدم طبق البوزلوف وهي رأس الذبيحة بعد تحميرها، وإزالة الشوائب ويضاف لها التوابل.

– في تونس يقدم طبق العصبان، وهو معروف فى بعض الدول العربية باسم الممبار؛ لكنهم يضعونها مع الخلطة المكونة من الأرز والكبد المقطع، وهذا ضمن أشهر أكلات عيد الأضحى في الدول العربية.

– في البحرين بطبق الأرز باللحم، ويكون مختلفا في العيد عن الأيام العادية، ويسمى «مكلف»، أي يكثر فيه وضع الحبهان والزعفران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى