صحة

هل الفطور يساعد في خسارة الوزن أم في زيادته!

أظهرت الأبحاث العلمية الحديثة أن تناول وجبة الفطور، بخاصة بالنسبة إلى الأشخاص الذين يحاولون خسارة وزنهم، قد تحمل نتائج معاكسة. جاءت هذه النتيجة متعارضة مع الدعوات المتكررة التي يوجهها اختصاصيو التغذية حول أهمية المحافظة على تناول الفطور لرفع معدل الأيض ودورها في منع الإفراط في تناول الطعام في الوجبات اللاحقة.

من جهة أخرى، نفت هذه الدراسة نتائج الدراسات السابقة التي شددت على أنّ “تخطي وجبة الفطور تطيل الساعة الداخلية للجسم وتؤدي إلى زيادة الوزن”، بحسب ما ذكرت صحيفة ” independent” البريطانية.

علاقة عكسية بين الفطور وفقدان الوزن

في هذا السياق، أعلنت جمعية الحمية البريطانية (BDA) أنّ “الأشخاص الذين يتناولون وجبة الفطور لديهم حمية أكثر توازناً من أولئك الذين يتخطونها”، مضيفةً “أنهم أقل عرضة لزيادة الوزن، كما يستطعون خسارة الوزن بشكل أسرع”.

وفي دراسة أخرى قام بها خبراء من جامعة “موناش” في ملبورن الأوسترالية، تناولت العلاقة بين وجبة الفطور والوزن في البلدان ذات الدخل المرتفع، بما فيها المملكة المتحدة. توصلت نتائج هذه الدراسة إلى وجود فرق صغير في الوزن بين الأشخاص الذين تناولوا وجبة الفطور وأولئك الذين لم يتناولوها، بمعدل 0.44 كيلوغرام في المتوسط.

المصدر : النهار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى