صحة

علامات النوبة القلبية عند النساء

على الرغم من حقيقة أن أمراض القلب هي السبب الأول للوفاة عند النساء، تعتقد الكثيرات ان النوبات القلبية تحدث فقط لكبار السن من الرجال. حيث ان الشابات على وجه الخصوص يتجاهلن العلامات المبكرة للاصابة بالنوبات القلبية ولا يتلقين العلاج.

اختلاف الأعراض عند النساء
في كل عام، تتوفي الالاف من النساء تحت سن 55 سنة نتيجة أمراض القلب، مما يجعله السبب الرئيسي للوفاة بين النساء عموما. وهي ضعف نسبة احتمالية الموت بعد دخول المستشفى بسبب أزمة قلبية عند الرجال في نفس الفئة العمرية مع النساء.

وتفيد الدكتورة فينا قورح انه “بالإضافة إلى آلام الصدر والضغط المصاحب لنوبة قلبية، تلاحظ النساء الكثير من الأعراض غير النمطية. ويمكن أن تشمل هذه الاعراض ضيق في التنفس، عسر الهضم، الغثيان والشعور العام بالرهبة. وعادة ما تنسب هذه الأعراض لأسباب أخرى مثل التهاب المفاصل، الحرقة أو القلق”

وتضيف ان الاطباء يميلون لارسال الرجال الذين يعانون من نفس الأعراض للتقييم، ولكن بالنسبة للمرأة فإننا نميل إلى مجرد الانتظار والمشاهدة. تذكري أن أي من هذه الأعراض الغامضة يمكن أن تدل على مشاكل في القلب:

الغثيان، العرق البارد، الدوار ,  الألم أو عدم الراحة في واحد أو كلا الذراعين والظهر والرقبة والفك والمعدة.

ضيق في التنفس ,  الام الصدر أو عدم الراحة لا تزال أكثر الأعراض شيوعا، ولكن من المرجح أن تواجه بعض النساء الأعراض المذكورة أعلاه.

“بالنسبة لبعض النساء، علامات النوبة القلبية قد تكون خفيفة وأقل تحديدا،” تضيف الدكتورة سايا العقاد. “ولكن على الرغم من أن النساء قد يواجهن علامات أقل حدة من النوبة القلبية، تبقى العواقب وخيمة. حتى النوبات القلبية الخفيفة يمكن أن تسبب تلف الأنسجة التي يمكن أن تؤدي بعد ذلك إلى مشاكل صحية إضافية “.

لماذا تتجاهل النساء العلامات؟
تناولت دراسة في جامعة ييل أعراض النوبة القلبية للمشاركات والتي تفاوتت على نطاق واسع في الطبيعة والمدة، وكثير من النساء يعتقدن ان الاعراض نجمت عن مشكلة ليست متعلقة بالقلب. والكثير من النساء يترددن في الحصول على الرعاية الطبية الطارئة بسبب تضارب الأولويات وعوامل خارجية مثل التزامات العمل أو الأسرة.او افتراض ان الاعراض كانت نتيجة لارتداد الحمض أو الغازات.

كيفية تقليل الخطر
الرعاية الذاتية المناسبة جزء مهم من الوقاية. بالإضافة إلى معرفة علامات وأعراض النوبات القلبية وعمل الفحوصات والاختبارات الروتينية. يجب اخبار الطبيب إذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكولسترول، السكري، أو تاريخ عائلي من الإصابة بأمراض القلب، والذي يمكن أن يؤثر عليك.
تغيير نمط الحياة يمكن أن يكون له تأثير كبير جدا. إذا كنت تدخنين، سينخفض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنحو 50 % خلال سنة واحدة من الإقلاع عن التدخين. ممارسة التمارين مثل المشي لمدة 30 دقيقة فقط يخفف من خطر النوبة القلبية والجلطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى