صحة

علاج القشرة بالطرق الطبيعية في المنزل

قشرة الراس ( Dandruff ) قشرة الشعر هي حالة مرضية غير معدية يتراوح العلاج ما بين شامبوهات الشعر العادية، و بعض الملطفات، و لكن المشكلة الأساسية هي الإحراج الناتج عن وجود القشرة.

أعراض قشرة الشعر

تشمل أعراض الإصابة بقشرة الشعر: وجود قشرة بيضاء تنتشر في فروة الرأس، و على الكتفين. الحكة. تزداد القشرة في فصلي الشتاء، و الخريف ، و تقل مع بداية الصيف.

أسباب قشرة الشعر

تنقسم أسباب قشرة الشعر إلى أسباب مرضية بسبب الإصابة ببعض الأمراض ،

و هناك أسباب غير مرضية بسبب بعض العادات السيئة:

الأسباب الغير مرضية: الجلد الجاف: يعتبر الجلد الجاف هو أكثر الأسباب شيوعاً لحدوث قشرة الشعر ، خصوصاً في الطقس البارد أثناء فصل الشتاء.

الشعر الدهني: حيث أن التهاب الجلد الدهني يجعل الجلد لونه أحمر ومغطى بقشور بيضاء. عدم غسل الشعر: يؤدي إلى تراكم الزيوت على الجلد وبالتالي تتكون القشرة.

سوء التغذية: اتباع نظام غذائي يفتقد عنصر الزنك وفيتامين ب يجعلك أكثر عرضة للإصابة بقشرة الشعر. غسل الشعر بماء ساخن أثناء الاستحمام.

الأسباب المرضية:

الإكزيما: إن الإصابة بها تؤدي إلى تكون القشور على فروة الرأس. الصدفية: وهى مرض جلدي يؤدي إلى تراكم الجلد الميت وتكوين قشور سميكة.

فطر الخميرة (المالاسيزيا): هو نوع من الفطريات التي تتكون على فروة الرأس وتسبب تهيج الجلد وظهور قشرة الشعر.

الحساسية: إن حساسية الشخص من بعض مكونات الشامبو أو كريمات الشعر تؤدي إلى حكة فروة الرأس وبالتالي ظهور القشرة.

الهرمونات الذكرية: أثبتت الأبحات أن الهرمونات الذكرية تؤدي إلى ظهور القشرة وبالتالي نلاحظ إصابة الرجال بقشرة الشعر أكثر من النساء.

7 نصائح للتخلص من قشرة الشعر

ترطيب شعرك جيداً، فترطيب الشعر يقلل من فرص الإصابة بقشرة الشعر.

تغيير الشامبو الخاص بك، و إختيار الأنواع المضادة للقشرة. تغيير روتين الإهتمام بشعرك، و البعد عن منتجات الشعر الرديئة. غسل شعرك جيداً بعد الاستحمام للتخلص من بقايا الشامبو. عند غسل شعرك اهتم بفرك فروة الرأس بأصابعك للتأكد من التخلص من القشرة.

استخدام الوصفات الطبيعية للتخلص من قشرة الشعر. علاج الأسباب المرضية المؤدية لظهور القشرة.

عصير الليمون يخلصك من قشرة الشعر

يعمل عصير الليمون على التخلص من القشرة، قم بوضع عصير ليمونتين على شعرك، و افرك فروة رأسك جيداً، ثم اترك الليمون على رأسك لمدة نصف ساعة.

أفضل الطرق الطبيعية والوصفات المنزلية لعلاج قشرة الشعر: هناك العديد من الوصفات الطبيعية والمنزلية التي تساعد على علاج قشرة الشعر والتخلص منها : زيت شجرة الشاي: يستخدم عن طريق وضع قطرات من الزيت على فروة رأسك، و تدليكها جيداً.

زيت الألوفيرا (الصبار): يتم تدليك فروة الشعر به حيث يعمل على إزالة الحكة و تلطيف فروة رأسك. زيت جوز الهند: عن طريق وضع قطرات من زيت الجوز، و تدليك فروة الرأس جيداً، و يكرر مرة أسبوعياً.

زيت خشب الأرز: ضعه على فروة رأسك لمدة ساعة مع التدليك.

بذور الحلبة: قم بطحن ملعقتين من بذور الحلبة بعد و ضعها في كوب من الماء لمدة يوم، ثم ضع الخليط على شعرك طوال الليل، ثم اغسل شعرك. الليمون و اللبن الرائب: قم بإحضار كوب من اللبن الرائب، و اعصر ليمونة كاملة، وقم بوضع المزيج على رأسك مع الفرك جيداً.

صفار البيض: قم بوضع صفار البيض بعد خلطه جيداً على شعرك، و اتركه لمدة ساعة، و لكن انتبه فالبيض يعطي رائحة كريهة لشعرك. الزبادي: قم بوضع الزبادي على شعرك، و اتركه لمدة 20 دقيقة على شعرك.

الأسبرين: قم بوضع قرصين من الأسبرين في منشفة، و قم بتكسيرهم برفق، و قم بخلط الأسبرين بالشامبو الخاص بك، و اترك الشامبو على رأسك لمدة خمس دقائق،ثم اغسل رأسك بعد ذلك.

الموز: قم بخلط موزة مع كوب من خل التفاح، و اترك المزيج على شعرك لمدة ساعة تقريبا، ثم اغسل شعرك بالماء. الليمون: يمكنك استخدام عصير نصف ليمونة وتدليك فروة الرأس بها ثم تتركه لمدة 10 دقائق وتغسل شعرك بالماء البارد.

زيت الزيتون: يساعد على علاج القشرة ، قم بتسخينه لمدة 20 ثانية ثم قم بتدليك فروة الرأس به واتركه لمدة 30 دقيقة وبعد ذلك اغسل شعرك.

الزعتر: يعمل على تنشيط الدورة الدموية، قم بوضع 4 ملاعق من الزعتر الجاف في كوب من الماء ثم ضعهم على النار لمدة 10 دقائق ثم اتركه ليبرد وقم بتصفية الخليط ثم قم بتدليك فروة شعرك وبعد ذلك اغسل شعرك بعد ساعتين. زيت الروزماري: عشبة الروزماري ( إكليل الجبل ) تحتوي على مادة مضادة للجراثيم ، وللقضاء على قشرة الشعر قم بتدليك فروة رأسك بزيت الروزماري ثم اتركه لمدة ساعتين ثم اغسل شعرك بالماء جيداً.

زيت اللوز: يساعد على التخلص من القشرة فقط قم بتدليك رأسك بلطف مع تغطية شعرك واتركه لمدة 15 دقيقة ثم اغسل الشعر بالشامبو. العسل: قم بوضع قناع من العسل على رأسك ، واتركه لعدة ساعات للحصول على نتائج أفضل. أوراق النيم: نقوم بوضع بعض أوراق النيم في إناء به ماء ساخن ويترك لمدة يوم واحد ثم اغسل شعرك بهذا الماء، أو قم بطحن أوراق النيم مع الماء وقم بوضع هذا المزيج على فروة شعرك للتخلص من القشرة.

البيكنج صودا: يمكنك وضع البيكنج صودا على فروة رأسك، و فركها جيداً حيث يساهم ذلك على إزالة القشرة. القرفة: يتم عمل قناع من القرفة الذي يعمل على التخلص من القشرة. زيت النعناع: قم بتدليك فروة رأسك بقطرات من زيت النعناع.

خل التفاح: قم بإحضار كوب من خل التفاح، و كوب من الماء، و إمزجهما جيداً ، و قم بغسل شعرك بالمزيج و اتركه لمدة 15 دقيقة مع فرك فروة رأسك جيداً، و احرص على عدم دخول المزيج بعينيك ثم قم بشطف شعرك جيداً بالشامبو، و لا تقلق ستزول رائحة الخل بمجرد غسل الشعر، و يمكن أن يكرر يومياً لمدة أسبوع.

خلطة أخرى لعلاج قشرة الشعر : تعتمد هذه الخلطة على ترطيب فروة رأسك ليلاً، فلا تترك مجال لنمو القشرة أولاً قم بوضع الزيت المخصص للأطفال على فروة رأسك ليلاً، و قم بتغطيتها بغطاء الرأس، ثم اغسل شعرك في الصباح بالشامبو المخصص للقشرة، و سوف تلاحظ إختفاء القشرة تدريجياً.

المصدر  :كل يوم معلومة طبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى