صحة

بعض الأطعمة التي يجب تجنبها للحفاظ على جسمك رشيقاً

فبعضنا لا يستطيع الحفاظ على جسمه رشيقاً كل الوقت ، هناك من يرجع إلى تناول الأطعمة الدسمة بعد فقدانه للوزن ويجد فجأة أن وزنه يزيد من جديد ، وهناك من يتبع نظام غذائي مدة طويلة دون أن يحصل على نتائج مُرضية ويرجع ذلك إلى تناوله بعض الأطعمة المحببة له اثناء اتباع هذا النظام ، اعتقاداً منه أن تلك الأطعمة لن تزيده في الوزن ، لكنها تزيده بشكل كبير أو لا تساعد على إنقاص وزنه بسهولة ، و التمرينات الرياضية قد لا تكون كافية بدون نظام غذائي صحي وسليم ، فنقدم لكم بعض الأطعمة التي يجب تجنبها للحفاظ على جسمك رشيقاً..

1-الأرز الأبيض :
الأرز الأبيض هو غذاء هام جدا في مجتمعاتنا العربية ، فيتم استخدامه كطبق جانبي مع الدجاج و اللحوم ، ويعتقد الكثير أن الأرز له فائدة كبيرة ، لكن احذروا من نوع الأرز الذي يتم اختياره!

فَالأرز الأبيض قيمته الغذائية قليلة جدا بالإضافة أنه يعمل على تخزين الدهون الزائدة فبالتالي تصبح عملية إنقاص الوزن صعبة جداً.

يمكن استبدال الأرز الأبيض بالأرز البني لأن فائدته الغذائية كبيرة لاحتوائه على الفيتامينات و الألياف و يساعد على الوقاية من كثير من الأمراض.

2- الخبز الأبيض :
لا يفضل تناول الخبز الأبيض لأن قيمته الغذائية قليلة ، ولا يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة ، و يمكن استبداله بخبز الحبوب الكاملة و ذلك لإحتوائه على قيم غذائية أعلى مثل الألياف ويساعدك على الشعور بالشبع فترة أطول.

3-رقائق البطاطا سريعة التحضير:
فإن معظم رقائق البطاطا سريعة التحضير يتم طهيها من الزيوت المهدرجة ( زيوت تحتوي على دهون غير مشبعة ) ، وهذه الزيوت ضارة جداً لاحتوائها على نسبة عالية من الكوليسترول الضار بصحة القلب ، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية مما يعمل على زيادة الوزن بشكل كبير.

4-الوجبات السريعة:
أكثر أنواع الأطعمة المساعدة في زيادة الوزن بشكل كبير جداً مثل البرجر و الدجاج البروستد ، لاحتوائها على كمية كبيرة من الدهون ، والسعرات الحرارية والكربوهيدرات كما أنها غير مغذية.

5-البيتزا :
تحتوي البيتزا على نسبة كبيرة من الدهون و السعرات الحرارية لأنها تتكون من الدقيق الأبيض مما يعمل على زيادة الوزن بشكل كبير ، فحاولي تجنب البيتزا ، أو قومي بإختيارها بالخضروات وقومي بتناول قطعة واحدة لا أكثر.

6-البانكيك:
من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية ، لأنه يتكون من الدقيق الأبيض و السكر و تغطيتها بالشراب السكري ، ويمكن استبدالها بفطائر القمح الكامل لأنها تساعد على انخفاض الدهون.

7-السينابون:
من منا لا يستطيع مقاومة هذه القطعة الجميلة أو يقاوم رائحتها! ، و لكن احذروا هذه القطعة الكثيرة فإن سعراتها الحرارية كبيرة جدا ، فقطعة واحدة من السينابون تحتوي على 800 سعرة حرارية ، و 120 جرام من الدهون.

8-المشروبات الغازية :
إنّ شرب عبوة واحدة من هذه المشروبات بشكلٍ يومي يؤدي إلى زيادة نصف كيلوغرام شهرياً وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من السكر ، كما أن مشروبات الدايت تسبب في زيادة الوزن أكثر وذلك لإحداث تفاعلات هرمونية في الجسم ، كما أنها تسبب انتفاخات في البطن ، لذلك يجب تجنب المشروبات الغازية بكافة أنواعها.

ونقدم لكِ بعض النصائح الفعالة للحفاظ على جسمك رشيقاً :
المشي يوميا :
المشي لمدة 30 دقيقة يوميا مفيد جدا لصحتك ونشاطك كما أنه يساعد على حفاظك على وزنك بشكل كبير.

متابعة الوزن :
قم بقياس وزنك مرة أسبوعياً لمعرفة إذا كنتِ على المسار الصحيح أم لا ، وإذا وجدتِ أن وزنك لا يقل قومي بزيادة سعراتك الحرارية إلى 150 سعرة حرارية لمدة أسبوع ثم عودي إلى نظامك الأساسي لتحريك عملية التمثيل الغذائي لديك‏.‏

شرب كمية كبيرة من الماء :
فشرب الماء يساعد على التقليل من شهيتك كما أنه يعمل على منع احتباس السوائل بالجسم ، فكوب من الماء الدافئ في الصباح ، وكوب قبل كل وجبة وكوب قبل النوم كفيل بإنقاص وزنك بشكل كبير جداً.(فتافيت)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى