صحة

8 أسباب تدفعك لعدم التخلص من بذور البطيخ

يحمل البطيخ فوائد صحية لا تعد ولا تحصى، ومع ذلك عادة ما يتم التخلص من بذوره ويتم التغاضي عنها، على الرغم من أنها تعتبر جزءًا مغذيًا ولذيذًا من الفاكهة، وتقدم أيضًا مجموعة واسعة من الفوائد الصحية سواء كنت تأكلها كاملة أو محمصة أو مطحونة.

فوائد صحية لبذور البطيخ

1- التغذية المعبأة
وفقا للمعهد الوطني للصحة، فإن بذور البطيخ غنية بالبروتين والدهون ومستويات معتدلة من الحديد والزنك.

كما أنها تحتوى على نسبة عالية من المغنيسيوم وهو مهم جدًا للعديد من العمليات في الجسم، بما في ذلك تنظيم وظائف العضلات والأعصاب ومستويات السكر في الدم وضغط الدم وصنع البروتين والعظام والحمض النووي.

2-صحة القلب
تعتبر بذور البطيخ مصدرًا جيدًا للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة والتي يمكن أن تعزز صحة قلبك بعدة طرق.

وحسب دراسات متنوعة، فإن الدهون الجيدة مفيدة في حماية قلبك من النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ويساعد محتوى المغنيسيوم والبوتاسيوم في بذور البطيخ أيضًا في دعم صحة القلب، وتساعد هذه المعادن على تنظيم ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

3- صحة الجهاز الهضمي
محتوى الألياف الغذائية في البطيخ يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتساعد الألياف في تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة ويمكن أن تمنع أيضًا الإمساك.

4- يعزز المناعة
تحتوي بذور البطيخ على الليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في تعزيز جهاز المناعة لديك، حيث أن مضادات الأكسدة تحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة.

كما أن بذور البطيخ غنية أيضًا بفيتامين C، الذي يساعد في تقوية جهاز المناعة لدينا.

5- إدارة الوزن
يمكن أن يساعد محتوى البروتين والألياف والدهون الصحية في بذور البطيخ على الشعور بالشبع والرضا، وهذا يجعلها خيارًا رائعًا للوجبات الخفيفة للأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن.

6- صحة الجلد والشعر
يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في بذور البطيخ على تعزيز صحة الجلد والشعر.

ويستخدم زيت بذور البطيخ أيضًا في منتجات العناية بالبشرة لخصائصه المرطبة والمضادة للشيخوخة.

7-صحة العظام
المغنيسيوم والفوسفور الموجود في بذور البطيخ مهمان للحفاظ على عظام قوية وصحية، وهذه المعادن ضرورية لتكوين العظام وكثافتها.

8- تحسين المزاج
تحتوي بذور البطيخ على التربتوفان، وهو حمض أميني مهم لإنتاج السيروتونين، وهو ناقل عصبي يساعد على تنظيم المزاج والنوم.

وعلى الرغم من هذه الفوائد، لا يزال بعض الأشخاص حذرين من تناول بذور البطيخ بسبب مخاوف بشأن الهضم، ومع ذلك، فإن بذور البطيخ آمنة للأكل ويمكن أن تكون ممتعة للغاية عند تحضيرها بشكل صحيح.

وإحدى الطرق الشائعة هي تحميص البذور مع القليل من الملح للحصول على وجبة خفيفة مقرمشة، ويمكن أيضًا طحنها إلى مسحوق وإضافتها إلى العصائر أو السلطات أو المخبوزات للحصول على دفعة غذائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى