منوعات

ما سبب فرقعة حبات الفشار و كيف يتحول لون حبة الذرة من الأصفر إلى الأبيض فجأة ؟

إذا كنتم من محبي الفشار، فلا شكّ أيضاً في أنكم تحبون الطريقة التي يفرقع بها داخل القِدر خلال تحضيره، وتحديداً اللحظة التي تنفجر فيها حبة الذرة ويتغير لونها فجأة من الأصفر إلى الأبيض، ولكن هل سألتم أنفسكم يوماً عن سبب قرقعة حبات الفشار هذه؟

سبب قرقعة حبات الفشار

للذرة أصناف عديدة، من بينها الذرة الحلوة التي تستخدم في تحضير الفشار، إذ ليست جميع أنواع الذرة قابلة لأن تكون فشاراً لاختلاف تكوينها.

الذرة الخاصة بالفشار تحتوي على نواة تتكون من قشرة خارجية صلبة للغاية وغير مسامية تسمى “بريكارب”.

لا توجد داخل النواة بذرة لنبتة ذرة جديدة فحسب، بل توجد أيضاً حبيبات ماء ونشاء طري يعملان كمصدر غذاء للبذور أثناء إنباتها.

على الرغم من وجود الفشار منذ آلاف السنين، فإن العلماء استطاعوا مؤخراً حلّ اللغز الكامن وراء صوت الفرقعة والآليات التفصيلية لكيفية انفجار الفشار.

ووفقاً لما ذكره موقع Scientific American، فإن حبيبات الماء الموجودة داخل كل حبة ذرة هي السبب وراء صوت الفرقعة الذي نسمعه خلال تحضير هذه الوجبة الخفيفة.

وتحدث هذه العملية عندما نضع حبات الذرة في قدر ساخنة، لتبدأ نواة الذرة بالتسخين لتصل إلى درجة حرارة عالية تُحوّل قطرات الماء داخل النواة إلى بخار.

وبما أن القشرة الخارجية لحبَّة البشار صلبة وغير مسامية، فإنه لا يوجد مكان للبخار ليذهب إليه، وبالتالي يتراكم الضغط داخل النواة.

وبمجرد أن يرتفع الضغط إلى درجة كافية وتصل درجة الحرارة إلى نحو 180 درجة مئوية (355 درجة فهرنهايت)، ينفجر هيكل النواة (هنا يحدث صورة القرقعة)، وتنقلب نواة الفشار من الداخل إلى الخارج.

وبمجرد انقلاب النواة، يتحول النشاء الرغوي الأبيض الموجود داخلها بفعل درجة الحرارة إلى جيلاتين ثم يتمدد مع الانفجار السريع للنواة، لتتشكل لديها القشرة البيضاء التي تعطي حبة الفشار شكلها الذي نعرفه.

أخطاء نرتكبها أثناء عمل الفشار

يبدو للوهلة الأولى أن تجهيز وعاء من الفشار أمر سهل وسريع، ولكن هناك أخطاء نرتكبها أثناء عمل الفشار تفسد نكهته التي يشتهيها كل من اشتم رائحته وهو قيد الطهي.

في بعض الأحيان يصبح الأمر مزعجاً إذا لم يكن الفشار بالطعم المطلوب الذي نحبه، يحدث ذلك بسبب بعض الأخطاء التي نرتكبها دون قصد. فما هي هذه الأخطاء وكيف نتجنبها؟

حبيبات الذرة غير مخزنة بطريقة سليمة: إذا تم تخزين حبوب ذرة الفشار بشكل صحيح يمكن أن تستمر جودتها فترة طويلة جداً دون أن تفسد، فالمفتاح لتخزين حبوب ذرة الفشار بشكل سليم هو الاحتفاظ بها في حاوية أو جرَّة محكمة الغلق وتخزينها في مكان غير معرض للحرارة كخزانة أو دولاب مطبخ.

إضافة كثير من الزيت: لكي تستمتع بتناول فشار صحي، أضف ملعقتين كبيرتين من الزيت لكل نصف كوب من حبيبات الفشار، هذا سيكون كافياً.

أيضاً لا تحاول أن تقلل كثيراً من استخدام الزيت؛ حتى لا يحترق الفشار.

عدم مراقبة الفشار وهو ينضج: يحترق الفشار بسهولة بالغة، لكن يمكنك تجنب ذلك بالوقوف ومراقبة القدر جيداً. جرب أن تستخدم غطاءً زجاجياً لتغطية القدر؛ حتى تتمكن من رؤية ما يحدث للفشار، ابدأ بدرجة حرارة عالية وعندما يبدأ الفشار في الانبثاق من حبيبات الذرة خفّض الحرارة لدرجة متوسطة، سيسمح هذا لمزيد من حبيبات الذرة بالانفجار.

عدم اختيار الزيت المناسب: ينبثق الفشار في درجات حرارة عالية، لذلك يحتاج إلى زيت يمكنه أن يتحمل الحرارة، بدلاً من الزبدة أو زيت الزيتون اختر الزيوت الأخرى مثل الكانولا والذرة وبذور العنب أو عباد الشمس.

وضع الإضافات في القدر وهي ساخنة: إذا وضعت الإضافات على الفشار الساخن، فسيلتصق الملح والإضافات بحبيبات الزيت التي لا تزال على السطح، وعند تفريغ الفشار في وعاء ستصبح الإضافات في الأسفل وغير موزعة بشكل سليم، بدلاً من ذلك، ضع الفشار في الوعاء أولاً، ثم قم بإضافة الملح وهزه عدة مرات لتتوزع النكهة بالتساوي.

حبيبات الملح كبيرة جداً: لا تستخدم حبيبات الملح الكبيرة، لأنها تتجمع في قاع القدر التي يصنع فيها الفشار دون أن تلتصق به، لست بحاجة لشراء “ملح الفشار” فكل ما عليك فعله هو طحن الملح جيداً قبل إضافته لوعاء الفشار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى