صحة

هل تعاني من التروما؟.. تعرف على طرق العلاج

التروما من أكثر الأمراض النفسية انتشارًا بين جميع الفئات العمرية حيث تتسبب في ظهور بعض الآثار الجانبية المزعجة التي غالبًا ما تتطلب المتابعة الدورية مع الطبيب المختص للحصول على العلاج المناسب.

التروما هي مرض نفسي يحدث عند التعرض
لصدمات نفسية شديدة مثل الحوداث أو رؤية شخص عزيز يموت في حادث أو التعرض للإهانة أو الضرب وجميعها صدمات نفسية من الصعب تجاوزها.

وأشارت استشاري الطب النفسي إلى أنه في حالة التعرض لمثل هذه الصدمات التي تستمر أعراضها لأيام مثل الأرق وفقدان الشهية والأفكار الانتحارية يجب التعرض على الطبيب فورًا.

أن أعراض التروما تشمل كل من :

الأعراض النفسية

أعراض اضطراب ما بعد الصدمة مثل الذكريات المتطفلة، والكوابيس، وصعوبة التركيز، والشعور بالانفصال عن الواقع، والاكتئاب والقلق.، وفقدان الاهتمام بالأنشطة المُحببة، والشعور بالذنب والخجل وصعوبة التحكم في المشاعر.

– الأعراض الجسدية

تتمثل أعراض التروما الجسدية في آلام الرأس، واضطرابات النوم، والتعب والإرهاق، فقدان الشهية ، وآلام العضلات.

– الأعراض السلوكية

تتضح أعراض التروما السلوكية في الانعزال عن الآخرين، وتعاطي المخدرات والكحوليات.

نصائح للتغلب على التروما

قدمت جابر بعض النصائح للتغلب على التروما حيث تتضح في:

– طلب المساعدة من الطبيب، حيث إن العلاج النفسي هو أفضل طريقة للتغلب على الصدمة، فيمكن للطبيب النفسي المساعدة على فهم المشاعر التي يعاني منها المريض، وتطوير مهارات التأقلم، ومعالجة الذكريات المُؤلمة.

– الدعم الاجتماعي من خلال قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء الُقربين، والانضمام إلى مجموعات الدعم، ويساعد على الشعور بالراحة والانتماء.

– اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، والحصول على قسط كافي من النوم، وكلها تساعد على تحسين الصحة الجسدية والنفسية.

– ممارسة تمارين التنفس العميق والتأمل واليوجا.

– الصبر حيث إن الشفاء من الصدمة قد يستغرق وقتًا طويلاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى