صحة

فوائد دبس العنب للتنحيف و لصحة الجسم هائلة .. تعرف عليها

دبس العنب هو سائل كثيف ولزج غني بالطاقة، يتم تحضيره من عصير العنب المكثّف؛ ونظراً لفوائده المتنوّعة، يتم استخدامه بطرق مختلفة، كما تشير الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج في حديثها لـ”سيدتي نت”.

تستهل الدكتورة حديثها بداية بالقول: “إن مادة البوليفينول الموجودة في دبس العنب تعمل كمضادّ للأكسدة، والتي لها دور في تقليل السمنة والتحكم بزيادة الوزن.

وقد اتضح أن دبس العنب يساعد في تقليل الوزن ومحتوى الدهون عن طريق تقليل امتصاص السعرات الحرارية في الجسم، بالإضافة إلى أنه يخفّف اضطرابات الحيض ويعتبر مصدراً جيداً للحديد، وفعّالاً جداً للنساء المعرّضات لخطر الإصابة بنقص الحديد في فترة الحيض.

ونظراً لعدم وجود دهون وكمية قليلة من السعرات الحرارية في دبس العنب، فهو بديل جيد لزيادة محتوى الحديد في الجسم، بدلاً من مصادر البروتين الدهنية الأخرى مثل اللحوم الحمراء”.

ما هي أهم فوائد دبس العنب للتنحيف؟

وتتابع الدكتورة سينتيا، مجيبة على النحو الآتي:

– يساعد دبس العنب على خسارة الوزن من خلال قدرته على حرق الدهون وتكسيرها بفضل ما يحتويه من عناصر مساعدة على إتمام هذا الأمر.

– لدبس العنب القدرة على خفض الوزن بفضل ما يتمتع به من قدرة على منع الجسم من تكديس الدهون وتخزينها التي تزيد من الوزن؛ وهنا دور دبس العنب في تخليص الجسم من هذه الدهون ومنع تراكمها من جديد.

– يفيد دبس العنب في تعديل مستوى الكولسترول في الدم، ما يساعد على حماية الأشخاص من اكتساب الوزن الزائد في كثير من الأوقات، خصوصاً وأنه يساعد على تخفيض معدّل الدهون الثلاثية.

– يساعد في خسارة الوزن من خلال ما يحتويه من مضادات الأكسدة التي تمنح الجسم ما يحتاج إليه من دهون مفيدة، ويمنحه شعوراً بالشبع لفترة قصيرة.

فوائد صحية منوّعة لدبس العنب

و تعدد الدكتورة الحاج، فوائد دبس العنب الصحية، في القائمة الآتية:

– إن احتواء دبس العنب على حمض اللاكتيك يساعد في علاج حب الشباب وأعراضه، فهو يعتبر من العلاجات الطبيعية غير السامّة وغير المسبّبة لحساسية البشرة.

– إنَ مستخلصات الدبس مفيدة للشعر، حيث تعزِّز نمو الشعر الصحي وتنعّمه وتلطّفه، وتضيف ملمساً ناعماً للشعر، وقد تمنع الشيب المبكّر.

– تعمل مكّونات دبس العنب كمضادّ للأكسدة والالتهابات، حيث تهاجم الجراثيم والفيروسات وتمنع العدوى، بالإضافة لدورها في تثبيط حدوث الطفرات.

– يحافظ البوتاسيوم الموجود في دبس العنب على القلب، بما في ذلك ضغط الدم.

– باعتبار دبس العنب غنياً بمعادن الحديد والسيلينيوم والنحاس، فهذا بدوره له علاقة بتقوية العظام وصحتها الجيدة.

– يحافظ دبس العنب على مستوى السكر في الجسم لدى البالغات اللواتي تتبعن نظاماً غذائياً عالي الكربوهيدرات.

– من فوائد دبس العنب إمكانية استخدامه في الطعام، حيث يمكن وضعه في المخبوزات، مثل الفطائر وخبز الزنجبيل.

– تعتمد فوائد دبس العنب على قيمته الغذائية، فهو يحتوي على بعض المعادن كالحديد والمغنسيوم والمنغنيز، بالإضافة إلى النحاس والبوتاسيوم، وبعض الفيتامينات، مثل فيتامين B6.

– يستخدم عادة في الحلويات، ويمكن تناوله عبر الفم مباشرة للاستفادة منه كعلاج طبيعي للصحة، وبالإضافة إلى ذلك يمكن تخفيفه بالماء واستخدامه كعلاج للشعر، أو تطبيقه على الجلد للاستفادة منه.

– يعّزز دبس العنب الحالة المزاجية، لأنه مصدر جيد للمغنيسيوم، الذي يهدئ الجهاز العصبي، ويخفّف الشدّ العضلي، وهو من الأعراض الشائعة للتوتر.

– هذا الطعام اللذيد هو من المصادر الغنية بالكالسيوم، لذلك فهو مهم لصحة الأسنان والعظام، ويحمي من هشاشة العظام التي تصيب نسبة كبيرة من النساء بشكل خاص.

– يحتوي دبس العنب على البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم بطريقتين، فهو يطرد الصوديوم الزائد من الجسم، ويحفّز البوتاسيوم داخل جدران الأوعية الدموية على الاسترخاء، ما يقلّل بدوره من ارتفاع ضغط الدم.

– يمكن علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عن طريق تضمين ملعقة كبيرة من دبس العنب في نظامكِ الغذائي اليومي.
-دبس العنب مصدر جيد للنحاس المطلوب لإنتاج خلايا دم حمراء جديدة.

– يساهم في ترطيب البشرة الجافة وتعزيز مرونتها وتنعيمها. يعالج مشاكل الجلد الشائعة كالمسام الواسعة، تطهير البشرة وتنقيتها بفضل خصائصه المضادّة للفطريات والجراثيم.

– يؤخر ظهور علامات الشيخوخة المبكرة لاحتوائه على فيتامين سي C ومضادات الأكسدة.

– يساعد على سرعة التئام الجروح، ويزيل آثار الندوب. يساهم في تفتيح البقع الداكنة، ويعالج حب الشباب.

– دبس العنب من الأطعمة المفيدة للغاية للمعدة والقولون والجهاز الهضمي بصورة عامة.

– يحتوي دبس العنب على الماء والألياف. يمكن أن يساعد ذلك الأشخاص على البقاء رطبين والحفاظ على انتظام حركات الأمعاء والمعدة، مما يقلل من خطر الإصابة بالإمساك.

– ينصح بدبس العنب في كثير من الأحيان للسعال في العلاجات المنزلية، لأنه موسِّع شعب طبيعي ويساعد الجسم على التخلص من البلغم الزائد وطرده.

– يستخدم دبس العنب في تهدئة السعال لدى الأطفال والكبار.

– يساعد دبس العنب على التقليل من التهاب الحلق المصاحب للسعال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى