منوعات

قبل اختيار نوع الأضحية .. لحم الضأن مقابل لحم الماعز أيهما أفضل ؟ و ما الفرق بينهما ؟

لا شكَّ أنّ جميع الناس يستطيعون خلال فترة تقديم الأضاحي في عيد الأضحى أن يميزوا بسهولة ما بين الماعز والضأن (الخروف)، عندما يرونهما معاً، ولكن ليس جميع الناس يستطيعون تمييز الفرق بين لحم الخروف ولحم الماعز عندما يتم تقديمهما في الطعام المطبوخ.

لحم الضأن مقابل لحم الماعز، ما الفرق بينهما، وأيهما أفضل للأكل؟

سواء أكنت من محبي اللحوم أم لا، فمن الجيد أن تعرف الفرق بين لحم الماعز ولحم الضأن، هذا لا يساعدك ببساطة في معرفة نوع الطعام الذي تختاره، ولكنه يمكن أن يوفر لك الكثير من المتاعب في المطبخ.

وقبل أن نذهب إلى أبعد من ذلك، من الأفضل في البداية تحديد بعض المصطلحات.

1- الماعز

إذ يشير مصطلح الماعز إلى الماعز البالغ، تسمى الأنثى منها بـ”المعزة”، والذكر بـ”التيس”، وصغيرهما يسمى “الجدي”.

يتميز ذكر الماعز بقرنين طويلين في الجزء العلوي من الرأس يستخدمها للدفاع عن النفس، وهي مصنوعة من “الكيراتين” وهي ذات المادة التي تتكون منها “أظافر الإنسان”، بينما بعض أنواع الإناث فقط لديهم قرنان صغيران على رؤوسها.

الماعز لديه شعر قصير أو طويل أو قد يكون على شكل كرة لولبية أو حريري أو خشن الملمس، كما توجد زوائد شعر موجودة على العنق وقد تشبه اللحية.

كما أن هناك أنواعاً من الماعز لديها أنوف مستقيمة أو محدبة أو مقعرة قليلاً، بالإضافة إلى أن آذان الماعز توجد في أنواع منتصبة أو متدلية أو كبيرة أو صغيرة.

في حين تتعدد ألوان الماعز ما بين الأسود والأبيض والبني، وأحياناً تكون مختلطة من الألوان الثلاثة.

عادةً ما تذبح الذكور المخصية من أجل لحومها في سن حوالي 9 أشهر، هذا هو الوقت المثالي عندما تنضج الماعز بما يكفي للحصول على كمية جيدة من اللحم ولكن صغيرة بما يكفي حتى يظل اللحم طرياً ورائعاً ولذيذاً.

– أنواع الماعز:

الماعز البور
الماعز النوبي
الماعز الشامي
ماعز جبال الألب
الماعز الزرايبي المصري
ماعز الأنجلونوبيان
الماعز البري الإيراني
الماعز الملتحي
ماعز السانين
ماعز الكيكو
ماعز الأمانشا
ماعز التوجنبرج
الماعز القزم

2- الخروف

أما الخروف الذي يطلق عليه في بعض البلدان “الغنم” فيسمى الذكر منه “كبشاً” أما الأنثى فيطلق عليها “نعجة” وصغيرهما “حَمَل”، ولكن في بعض البلدان يطلق على الصغير الأنثى اسم “فطيمة”.

ووفقاً لسوزان شوينيان، وهي أخصائية الأغنام والماعز في مركز أبحاث وتعليم ويسترن ماريلاند بجامعة ماريلاند الأمريكية، تؤكد أن هناك أكثر من 10 آلاف سلسلة مميزة من الأغنام في العالم.

وأضافت وفقاً لما ذكره موقع Live Science العلمي أنّ هناك أغناماً بقرون وأغناماً أخرى بدون قرون، بينما غالبيتها لها صوف سميك.

ووفقاً لشبكة التنوع الحيواني في جامعة ميشيغان الأمريكية، يتراوح طول الخروف من 4 إلى 6 أقدام (120 إلى 180 سم) ومن 2 إلى 4 أقدام (65 إلى 127 سم) عند الكتف.

أكبر أنواع الأغنام هي “الأغنام الأرجالي” (Ovis ammon)، ويصل وزن هذا النوع من آسيا الوسطى إلى (185 كغم)، ويبلغ طوله من 4 إلى 6.2 قدم (120 إلى 190 سم) من الرأس إلى الذيل.

يعتبر الخروف من أوائل الحيوانات التي تم تدجينها وتربيتها في جميع أنحاء العالم، بينما تعيش الأغنام البرية أيضاً في جميع أنحاء العالم -في الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا الوسطى وأمريكا الشمالية- معظمها في المناطق الجبلية.

– أنواع الخرفان:

خروف نجدي
خروف حري
خروف سواكني حمري
خروف نعيمي
خروف إسباني
خروف روماني
خروف بربري
خروف رفيدي
خروف جورجي
خروف عساف
خروف صومالي
خروف سلمون
خروف لينكولن
خروف لاكون

الفرق بين الماعز والضأن في الطعم

أفضل وأسهل طريقة للتمييز بين لحم الضأن ولحم الماعز، هو “البقع الدهنية”، إذ يحتوي لحم الضأن على كمية دهون أكبر من تلك الموجودة في لحم الماعز، وبالتالي فإنّ البقع البيضاء الكثيرة في اللحم هي دليل على أنه لحم ضأن وليس ماعزاً.

ووفقاً لما أكده موقع Asian Recipes، فإن لحم الضأن يحتوي على دهون أكثر بعشر مرات من لحم الماعز، إلى جانب ذلك، يحتوي لحم الضأن على نسبة أعلى من الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة والدهون المشبعة.

الطريقة الثانية لتمييز الفرق بينهما هو أنّ لون لحم الخروف يميل إلى اللون الوردي الفاتح، على عكس لون لحم الماعز الذي يكون أحمر اللون.

أما بالنسبة إلى الفرق بين لحم الضأن ولحم الماعز من ناحية الطعم والنكهة، فهو كما يلي:

لحم الماعز: طعمه لذيذ، لكنه ذو رائحة أقوى وأنفذ، كما أنه أكثر قساوة، نظراً لنشاط الماعز وحركته الكثيرة، فإن لحمه يحتوي على نسبة أعلى من العضلات والألياف، وبالتالي فإنه يستخدم فقط في الطهي مع الطعام في الوصفات المحلية والتقليدية.

لحم الضأن: أكثر نعومة وطراوة، ويتميز بنكهة أقل حدة من لحم الماعز، ولذلك فهو أكثر استخداماً، ويستخدم في مجموعة، واسعة من الأطباق المشهورة حول العالم، مثل الكباب والشاورما والمقبلات.

الفرق في القيمة الغذائية للحم الضأن والماعز

عند التحدث عن القيمة الغذائية، فإنه لا يوجد اختلاف كبير بين اللحمين، كليهما يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والفيتامينات والمعادن، ولكن النسب قد تختلف قليلاً.

الاختلاف من حيث القيمة الغذائية، يعتبر لحم الماعز عموماً خياراً أكثر صحية.

والسبب هو أن لحم الماعز يحتوي على نسبة عالية من البروتين مقارنة بلحوم الضأن، ليس ذلك فحسب بل إن لحم الماعز يحتوي على نسبة أقل من الدهون والسعرات الحرارية.

تجدر الإشارة إلى أنه عندما يتعلق الأمر بالجلوكوز والكربوهيدرات والألياف، فإن هذين النوعين من اللحوم لا يحتويان عليها أو إذا كان هناك حد أدنى منها.

بصرف النظر عما ذكرناه أعلاه، فإن لحم الماعز يحتوي على نسبة أعلى من الصوديوم والبوتاسيوم والحديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى