مشروبات

هل تصبح القهوة مشروب الرفاهية في المستقبل ؟

تمطر الجبال المحيطة ببحيرة فيكتوريا في شرق أوغندا بغزارة لأسابيع ، مخالفة أنماط هطول الأمطار العادية وتنذر بكارثة محتملة على الاقتصاد المحلي للبلاد.

قال كريستوفر بيجامو ، مزارع قهوة يبلغ من العمر 83 عامًا ويعيش في قرية ناموغولو الصغيرة ، على بعد 35 كيلومترًا من العاصمة الأوغندية كمبالا: “لم يعد قياسها في الكيس ممكنًا”.

وقال مزارعون آخرون في المنطقة إنهم عانوا أيضًا من خسائر فادحة في المحاصيل الموسم الماضي.

يمثل انخفاض الإنتاج ضربة لحكومة أوغندا لأنها تريد زيادة إنتاج البن إلى 20 مليون كيس سنويًا بحلول عام 2030 وتسعى أيضًا إلى تجاوز إثيوبيا كأكبر منتج للبن في إفريقيا ، لكن العلماء يرون أن خطط أوغندا متشككة في هذا المجال ، لأن ينذر انخفاض حجم المحصول بمشكلة خطيرة طويلة الأجل.

يقول رومان جروتر ، عالم الأحياء بجامعة زيورخ للعلوم التطبيقية: “نرى أن تغير المناخ يضع ضغطًا متزايدًا على مزارعي البن في كل منطقة زراعة البن في العالم تقريبًا”.

و تنعكس هذه المخاطر بالفعل في الأسواق العالمية على القهوة الأسعار ، في العام الماضي حذرت وكالة الإحصاء الأوروبية Eurostat من أن القهوة يمكن أن تصبح سلعة ترفيهية فاخرة. التطرف هو السبب الرئيسي لارتفاع أسعار القهوة.

لم تعد هذه التطورات ظاهرة جديدة في البرازيل ، وفي هذا الصدد ، قال مارسيو فيريرا ، رئيس الرابطة البرازيلية لمصدري البن: “يمكننا تحديد بعض الكوارث المناخية الكبرى التي شهدناها في السنوات الأخيرة”.

و أوضح أنه بين عامي 2014 و 2016 ، تسبب الجفاف الشديد في ولاية إسبيريتو سانتو البرازيلية ، التي تنتج حليب روبوستا بشكل أساسي ، في انخفاض إنتاج المحاصيل من 13 مليون كيس إلى 8.35 مليون كيس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى