صحة

يبعد الحشرات ويحارب الأكزيما، 9 فوائد لزيت اللافندر

زيت اللافندر هو زيت أساسي مصنوع من نبات اللافندر، ويستخدمه الناس لتعزيز الاسترخاء والنوم، وقد يكون مفيدًا أيضًا للمساعدة في علاج بعض الأمراض الجلدية.

يعد اللافندر أيضًا مكونًا منكهًا في الأطعمة والمشروبات ورائحة في العديد من أنواع الصابون ومستحضرات التجميل.

طريقة استخدام زيت اللافندر على البشرة
نظرًا لأن الزيوت العطرية قد تكون قاسية على الجلد، فمن المهم مزجها مع زيت ناقل أولًا اعتمادًا على الغرض، يمكن للشخص خلط زيت اللافندر مع زيت الأركان أو جوز الهند أو الجوجوبا وغيرها.

بالنسبة لمعظم المشاكل، يمكن للشخص تدليك خليط الزيوت على الجلد باستخدام الأصابع أو قطع القطن، اغسلي يديك دائمًا قبل وضع الخليط الذي يحتوي على زيت اللافندر على البشرة

يمكن أيضًا استخدام زيت اللافندر في علاج الوجه بالبخار لـعلاج حب الشباب أو المشكلات المشابهة، ومع ذلك يجب التأكد من تجنب تعريض الوجه للبخار الساخن جدًا

يجب على الناس عدم تناول أي زيوت أساسية أبدًا.

فوائد زيت اللافندر
استخدام زيت اللافندر على الجلد قد يفيد مجموعة من الحالات:

زيت اللافندر للقلق
أظهرت الدراسات أن زيت اللافندر يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الأعراض المرتبطة بالقلق، على سبيل المثال وجدت إحدى الدراسات التي أن تأثيرات زيت اللافندر على القلق كانت مماثلة لتأثيرات لورازيبام، وهو دواء شائع مضاد للقلق.

زيت اللافندر كمضاد للالتهابات
وقد وجد العلماء أيضًا أن الخزامى يمكنه مكافحة الالتهاب، على سبيل المثال استكشفت إحدى الدراسات آثار زيت اللافندر على القرح القلاعية المتكررة، وهي تقرحات التهابية مستديرة أو بيضاوية تميل إلى التشكل في الفم أو الأعضاء التناسلية.

ووجد الباحثون أن العلاج بزيت اللافندر قلل بشكل كبير الالتهاب وحجم القرحة والوقت الذي تستغرقه القرحة للشفاء.

زيت اللافندر لعلاج حب الشباب
أثبت زيت اللافندر خصائص مضادة للجراثيم، وفي قتل البكتيريا، قد يمنع حب الشباب ويشفيه.

زيت اللافندر لا يسبب انسداد المسامات، ويمكن دمجه مع بندق الساحرة واستخدامه كتونر يومي أو مع زيت شجرة الشاي أو زيت الأركان كعلاج مباشر للبثور.

زيت اللافندر للبشرة الجافة أو الأكزيما
تشير الدراسات إلى أن زيت اللافندر مضاد للميكروبات ومضاد للفطريات، وتظهر الأبحاث على وجه التحديد أنه يمكن أن يقتل المكورات العنقودية الذهبية، وهو نوع من البكتيريا التي قد تسبب الأكزيما.

زيت اللافندر للشعر
يمكن أن يكون لزيت اللافندر أيضًا تأثير إيجابي على نمو الشعر على سبيل المثال، وجدت دراسة قديمة، أن مزيجًا من الزيوت العطرية من الزعتر وإكليل الجبل والخزامى وخشب الأرز نجح في علاج الثعلبة البقعية – وهو اضطراب شائع في المناعة الذاتية يؤدي إلى تساقط الشعر.

ووفقا للنتائج، أظهر 44% من المشاركين تحسنا بعد 7 أشهر من العلاج، مقارنة بـ 15% من المجموعة الضابطة، ومع ذلك لم يتمكن الباحثون من تحديد الزيت العطري أو الزيوت الأساسية التي كانت فعالة.

وجدت دراسة حديثة أن استخدام زيت اللافندر أدى إلى زيادة كبيرة في عدد بصيلات الشعر وأنه زاد أيضًا من عمق بصيلات الشعر، مما يشير إلى أن الزيت يعزز نمو الشعر بشكل ملحوظ.

زيت اللافندر للتجاعيد
يحتوي زيت اللافندر على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في معالجة الجذور الحرة وقد تقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه التأثيرات.

زيت اللافندر لشفاء الجروح
وجدت أحد الدراسات أن الجروح تلتئم بسرعة أكبر في المجموعة التي تلقت علاجًا بزيت اللافندر.

وبعد ثلاث سنوات، وجدت دراسة أخرى أن تطبيق زيت اللافندر موضعيًا قد يساعد في التئام الجروح عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين.

زيت اللافندر للندبات
تشير الأدلة إلى أن زيت اللافندر قد يساعد في تقليل الندبات عن طريق تعزيز نمو الأنسجة، وأظهرت إحدى الدراسات أن زيت اللافندر ساعد في تحفيز عمليات إصلاح الأنسجة المرتبطة بإصابات الجلد.

زيت اللافندر لدغات الحشرات
أظهرت الدراسات أن اللافندر يمكنه صد البعوض بشكل فعال لمدة تصل إلى 8 ساعات، من خلال دمجه مع الزيوت العطرية الأخرى مثل السترونيلا يمكن لأي شخص أن يصنع رذاذ الحشرات الصديق للبيئة الخاص به.

بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا لزيت اللافندر في منع لدغات الحشرات من الإصابة بالعدوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى