صحة

اللحوم المشوية وخطر السرطان: كيف تحمي نفسك وتستمتع بأطباق صحية!

من الرائع الاجتماع مع الأصدقاء والعائلة لتناول وجبة شواء في أجواء الصيف الجميلة، لكن هل فكرت يومًا حول تأثير شواء اللحوم في صحتك؟

تحذر كاثرين كاربنتر، البروفيسورة في التغذية السريرية وعضو مركز UCLA جونسون الشامل للسرطان، من أن تناول اللحوم المشوية على درجات حرارة عالية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، لكن هناك طرق صحية يمكن أن تُساعد على حمايتك.

تحذير: شواء اللحوم وخطر السرطان

قد تحترق بعض أجزاء اللحوم المشوية (اللحوم الحمراء، أو الأسماك، أو الدواجن وغيرها) على درجات حرارة عالية، وتصبح سوداء، وهذا يولد موادًا مسرطنة مثل الأمينات الحلقية غير المتجانسة (HCAs) والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (PAHs). هذه المواد الكيميائية يمكن أن تتسبب في طفرات في الحمض النووي، وزيادة خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، مثل: سرطان البروستاتا، والقولون، والبنكرياس، وغيرها.

الخطر يكون مضاعفاً في حالات مركبات (PAHs) التي تتكوّن على شكل دخان يمكن استنشاقه مباشرةً، وتناوله أيضاً عندما يلتصق على اللحم، مما يجعلك معرّضاً له بطريقتين.

الخطر على المدى الطويل

خطر السرطان لا يكون من الشواء لمرة أو مرات قليلة في السنة، بل هو في الاستمرار بتناول هذه اللحوم المحترقة التي تحتوي على مواد مسرطنة لفترات طويلة، كالشواء كل أسبوع مثلاً. لهذا السبب، يجب أن نكون حذرين، ونغير طرق الطهي التي قد تعرضنا لهذه المواد، حسب ما أشارت إليه الدكتورة كاربنتر.

نصائح لشواء صحي وممتع

هنا بعض النصائح لتحضير وجبة شواء صحية ولذيذة في نفس الوقت:

استخدم الحرارة غير المباشرة: قم بوضع اللحم على جهة الشواية التي لا تحتوي على اللهب مباشرة، مما يقلل من تعرضه للمواد المسرطنة.

قلّب اللحم باستمرار: إذا كان يجب شواء اللحم مباشرة فوق اللهب، فحاول تقليبه باستمرار لتقليل تعرضه للمواد المسرطنة.

انقع اللحم بالحمضيات: قبل شواء اللحم، يمكنك تتبيله بتتبيلة غنية بالحمضيات، حيث تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل تأثيرات المواد المسرطنة.

أزل أجزاء اللحم المحروقة: قم بقطع الأجزاء المحترقة من اللحم قبل تناوله.

أضف الفواكه والخضروات إلى صحنك: قم بتقديم اللحم مع الفواكه والخضروات الطازجة، والتي تحتوي على مضادات الأكسدة تُساعد في محاربة المواد المسرطنة.

باختصار، يمكنك الاستمتاع بوجبة شواء لذيذة دون المساس بصحتك إذا اتبعت إرشادات صحية أثناء عملية الشواء. لذا، لا تتردد في الاستمتاع بالأجواء العائلية، والأطباق اللذيذة مع الأصدقاء، واحرص دائمًا على تحضير وجبات صحية ومتوازنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى