صحة

يعطي إحساساً بالشبع و يعالج الاكتئاب .. 7 فوائد عند تناول الكاكاو

من منا لم يستخدم الكاكاو من قبل في إحدى الوجبات، سواء كمادة أساسية خلال الطهي أو للتزيين أو إضافة النكهة على الحلويات، إلا أن للكاكاو الطبيعي العديد من الفوائد للجسم؟

تنبت شجرة الكاكاو في المناطق الاستوائية، وتحتوي هذه الثمار على القلويات والثيوبرومين والكافيين والدهن، وتوجد هذه الثمار في جميع أنحاء العالم على شكل مسحوق يسمى مسحوق الكاكاو الناتج عن طحن البذور بعد تخمير الثمار وتجفيفها للحصول على الكاكاو الخام.

بعد عملية التحميص تتم إزالة القشرة ومعالجتها للتخلص من الدهون، التي يعرف البعض منها بزبدة الكاكاو، والمواد الصلبة التي تنتج المسحوق النهائي الذي يحتوي على نسبة عالية من مادة الفلافانول المضادة للأكسدة.

يدخل الكاكاو في العديد من المأكولات الأساسية، سواء في تحضير الحلويات، أو الكاكاو الساخن خلال فصل الشتاء، بالإضافة إلى الشيكولاتة الموجودة في جميع أنحاء العالم، كما أن للكاكاو العديد من الفوائد للجسم؛ بحكم احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات.

مفيد للقلب والشرايين .. فوائد الكاكاو للجسم

حسب موقع “healthline”، فإن للكاكاو العديد من الفوائد للجسم، منها صحية وأخرى تجميلية، وهي كالتالي:

القلب والشرايين: من أهم أسباب فوائد بودرة الكاكاو احتواؤها على مادة الفلافانول، التي تعمل على: زيادة إفراز أكسيد النيتريك، الذي يؤدي إلى توسعة الأوعية الدموية، وتقليل التصاق الصفائح الدموية ببعضها، وبالتالي تقليل التجلطات، وهذه بعض الدراسات التي تمت لاستطلاع تأثير الكاكاو على أمراض القلب والشرايين سنة 2009 في السويد.

حسب دراسة أجريت على أزيد من ألف شخص دخلوا المستشفى بسبب نوبات قلب حادة، إذ تمت متابعة حالاتهم لأزيد من 8 سنوات ومعرفة مدى تناولهم للشوكولاتة، ووجد العلماء أن تناول الشوكولاتة له علاقة بقلة نسبة الوفيات القلبية.

الإحساس بالشبع: يساعد الكاكاو على الإحساس بالشبع؛ إذ إن تناول 42 غراماً منه يحتوي على 81% من الكاكاو داخل النظام الغذائي، ما يساعد في فقدان الوزن بشكل أسرع عن باقي الطرق؛ إذ أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يضيفون الكاكاو إلى نظامهم الغذائي يكونون معرضين للسمنة أقل من غيرهم.

يعالج الاكتئاب: وجدت بعض الدراسات أن الكاكاو يساعد في تحسين المزاج، ويقلل من التوتر، ويزيد من الاسترخاء، كما يعتقد العلماء أنه من أفضل العلاجات للصحة النفسية، لهذا تعتبر الشوكولاتة، وهي من أهم المواد التي تحتوي على الكاكاو، من محفزات هرمون السيروتونين من خلال زيادة مادة التربتوفان.

الكاكاو والربو: يسبب مرض الربو انقباضاً بالمسالك التنفسية، ويحتوي الكاكاو على مادة الثيوبرومين بمقدار 1.9 غ لكل 100 غرام، تقوم هذه المادة بتوسعة الرئة واسترخاء المسالك الهوائية وتقليل الالتهاب، ولكن لم يقُم العلماء بدراسة تأثير الكاكاو على مرض الربو لدى البشر حتى الآن.

يساعد في محاربة السرطان: يقوم الكاكاو، حسب بعض الدراسات، بحماية الحمض النووي من المواد المؤكسدة، وبالتالي يساعد في محاربة السرطان، كما يرجع العلماء السبب أيضاً إلى مادة الفلافانول المضادة للأكسدة والموجودة في الكاكاو.

فوائد الكاكاو للبشرة: تعمل زبدة الكاكاو على ترطيب الجلد، ويعتقد العلماء أن هناك تأثيراً لمادة الفلافانول الموجودة بالكاكاو على حماية الجلد من التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجية، ولكن تمت دراسة هذا التأثير من خلال شوكولاتة مصنعة خصيصاً لهذه الدراسة بحيث تحتوي على أكثر من 600 غرام من الفلافانول.

فوائد الكاكاو للشعر: يحتوي الكاكاو على المغنيسيوم الذي يساعد في تجدد ونمو الخلايا، كما أن له تأثيراً مضاداً للالتهاب، ويساعد على إصلاح بعض الأضرار في الخلايا، خصوصاً في بصيلات الشعر؛ لذلك يساعد تناول الكاكاو على نمو الشعر الصحي من الجذور، خصوصاً بعد انقطاع الحيض.

قد لا يكون مناسباً للحامل

على الرغم من احتواء الكاكاو على العديد من الفوائد، كما سبق أن ذكرنا أعلاه، فإن استخدامه قد يتسبب في بعض الأضرار بالنسبة للبعض، وتشمل الأعراض الفئات والحالات التالية:

الحامل: يحتوي الكاكاو على نسبة من الكافيين التي لا ينصح الأطباء بتناولها خلال فترة الحمل؛ لأنها تزيد من فرصة الإجهاض عند النساء، لهذا ينصح بتجنب الأطعمة التي تحتوي على هذه المادة مثل الكاكاو والقهوة والمشروبات الغازية وغيرها.

يرفع نسبة التوتر: تزيد مادة الكافيين الموجودة في القهوة من نسبة التوتر عند المرضى المصابين باضطراب القلق.

رفع نسبة السكر في الدم: قد يؤثر الكاكاو على شكل شوكولاتة على الصحة، خاصة لدى أولئك المصابين بمرض السكر.

تطور صداع الشقيقة: قد يؤدي تناول الكاكاو إلى إثارة صداع الشقيقة عند بعض الأشخاص.

تطور هشاشة العظام: تناول الكافيين يزيد من إدرار البول؛ ما قد يؤدي إلى زيادة تخلص الجسم من الكالسيوم، وهو ما قد يؤثر على مرضى هشاشة العظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى