مشروبات

شاي الشعير .. الفوائد الصحية و الآثار الجانبية و طريقة التحضير

شاي الشعير هو مشروب عشبي شائع يستهلك على نطاق واسع في مناطق شرق آسيا مثل اليابان وكوريا وتايوان، ويتم تحضير الشاي عن طريق تحميص بذور الشعير ثم استخدامها في تحضير الشاي، ويتم استخدام الشعير النابت والمجفف كمصدر للشعير لإنتاج البيرة.

وشاي الشعير له فوائد صحية متعددة مثل إدارة الوزن والتحكم في الجلوكوز وتحسين الهضم، ويشتهر بمحتواه العالي من الألياف ورائحته المدخنة وطعمها المحمص.

وأظهرت دراسة أن حبوب الشعير، التي تستخدم في تحضير شاي الشعير، تحتوي على عناصر غذائية حيوية مثل البيتا جلوكان، ومضادات الأكسدة، والبوليفينول، والأرابينوكسيلان، والفيتوستيرول، والتوكول، والنشا المقاوم.

وأفضل شيء في الشاي المحمص هو أنه يمكن الاستمتاع به كمشروب دافئ وبارد، وأيضًا، يمكن شربه بعد إضافة الحليب قليل الدسم أو العسل كمُحلي.

يمنع الحساسية من التهاب الأنف

وقد أظهرت دراسة أن مستخلص حبوب الشعير المخمر يمكن أن يقلل من تأثير السيتوكينات الالتهابية وقد يساعد في علاج أعراض التهاب الأنف التحسسي مثل احتقان الأنف والصداع وسيلان الأنف.

وعلى الرغم من عدم إجراء العديد من الدراسات حول استخدام شاي الشعير ضد الحساسية، مع ملاحظة التأثير الإيجابي لمستخلص الشعير المخمر، يمكن اعتباره علاجًا مناسبًا لعلاج هذه الحالة.

يعمل شاي الشعير كمضاد للسكري

ويمكن أن يكون علاجًا فعالًا في الوقاية من مرض السكري ، بعد النظر في نتائجه الإيجابية على الفئران، ومن الأفضل استخدام الشاي كبديل للمشروبات السكرية نظرًا لقلة السعرات الحرارية ومحتواها العالي من الألياف، ويمكن أن يكون شاي الشعير علاجًا فعالًا لمرض السكري.

يمكن أن يساعد في مشاكل الخصوبة عند الرجال

حيث تحتوي حبوب الشعير على معدن حيوي ومضاد للأكسدة يسمى السيلينيوم، ومن المعروف أن هذا المعدن يحسن حركة الحيوانات المنوية وجودته لتحسين الإخصاب، وانخفاض عدد السيلينيوم في الجسم مسؤول عن مشاكل الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء إلى جانب ضعف العضلات وتساقط الشعر والضباب العقلي.

يبطئ الشيخوخة

في البحث، تم فحص شاي الشعير ووجد أن الشاي يحسن الوظائف الإدراكية، ويحافظ على الميكروبيوم المعوي ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وبالتالي يزيد من عمر الشخص تقريبًا أربعة أسابيع، وإلى جانب ذلك ، فإنه يؤخر أيضًا التدهور المعرفي والتعرف المكاني بسبب الشيخوخة.

يعزز المناعة

يحتوي شاي الشعير على بروتين نشط يسمى الببتيد الذي يرتبط بتقوية جهاز المناعة، وتشمل المواد المعدلة للمناعة الرئيسية الأخرى في شاي الشعير بيتا جلوكان وأرابينوكسيلان، ومن المعروف أنها تزيد من إنتاج خلايا نخاع العظام وخلايا الدم البيضاء التي تساعد على تحسين وظائف المناعة.

يقلل الالتهابات

المركبات الفينولية الموجودة في شاي الشعير مسؤولة عن خصائصه المضادة للالتهابات، ويحتوي الشعير على مادة البوليفينول مثل أحماض الفيروليك، وهذا يساعد في تقليل السيتوكينات الالتهابية في الجسم ويقلل من الالتهاب.

يمنع أمراض القلب والأوعية الدموية

شاي الشعير له خاصية حماية القلب، ويساعد وجود الفيتامينات (أ ، ج ، ب 1 ، هـ) ، الفلافونويد (السابونارين) والأحماض الأمينية (التربتوفان) في شاي الشعير في الوقاية من أمراض القلب، وأيضا، بيتا جلوكان في حبوب الشعير معروف بخفض مستويات الكوليسترول التي تساعد في الوقاية من أمراض القلب.

له خصائص مضادة للسرطان

إن وجود بيتا جلوكان، الفينولات، الفلافونويد، النشا المقاوم والأرابينوكسيلان، في حبوب الشعير هو المسؤول عن تأثيره المضاد للسرطان، كما أن تأثير الشاي المضاد للأكسدة والمناعة يساعد في الوقاية من القولون وأنواع السرطان الأخرى.

الآثار الجانبية لشاي الشعير

– بيتا جلوكان في شاي الشعير قد تسبب أعراض الحساسية للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية.
– قد يسبب المحتوى العالي من الألياف في الشاي الإمساك أو البراز الرخو.
– يمكن أن يكون مركب يسمى الأكريلاميد يتم إطلاقه من الشعير المحمص قليلاً مسبباً للسرطان بين مجموعة معينة من الأشخاص، إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

كيفية صنع شاي الشعير:

المكونات
1 لتر من الماء 2 ملاعق كبيرة من الشعير المحمص

طريقة التحضير:
على نار هادئة، قلّبي حبوب الشعير باستمرار في مقلاة أو مقلاة حتى تصبح بنية اللون، لا تستخدمي أي زيت.
في ماء مغلي، أضيفي حبوب الشعير واتركيها تغلي لمدة 5 دقائق على نار هادئة، بدّلي مقبض الغاز و اتركي الخليط ينقع لمدة 5 دقائق، ثم يصفى ويشرب.
يمكنك أيضًا تبريده وتناوله، وإذا كنتي تفضلين القليل من التحلية، أضيفي العسل.

ما هي كمية شاي الشعير التي يجب أن تشربها يوميًا؟

لا ينبغي تناول شاي الشعير أكثر من مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، على الرغم من احتوائه على عناصر غذائية قوية ومركب نشط، إلا أنه قد يسبب الإمساك أو البراز الرخو إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

ما هي فوائد شاي الشعير؟

قد يساعد شاي الشعير في الوقاية من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل الجهاز الهضمي واضطرابات الكلى المزمنة، ويمكنه أيضًا علاج مشاكل النوم وإبطاء الشيخوخة وعلاج مشاكل خصوبة الرجال.

هل شاي الشعير مفيد لفقدان الوزن؟

شاي الشعير منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف ومضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الحيوية الأخرى التي قد تساهم في إنقاص الوزن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى