صحة

ينظم مستويات السكر .. فوائد ” ماء جوز الهند ” و أفضل الطرق لتناوله في الصيف

بعيداً عن كونه مشروباً لذيذاً ومنعشاً في فصل الصيف تحديداً، فإن فوائد ماء جوز الهند كثيرة. فهو يملك مجموعة من العناصر الغذائية المهمة، خصوصاً بالنسبة للباحثين عن الإلكتروليتات المفقودة بعد التعرّق.

وصحيح أنه عند مقارنة المزايا والعيوب، يبقى الماء العادي الخيار الأفضل؛ لكن ميزته الإضافية عن الماء أنه مضاد للأكسدة، ويعدّل مستوى السكر في الدم، إضافةً إلى دوره في الحفاظ على مستويات ضغط الدم الطبيعية.

ومن الضروري الإشارة إلى أن أي مقارنة نجريها بين أي نوعٍ من المشروبات وبين المياه العادية، فبالتأكيد ستكون خاسرة، لأن الماء العادي هو الملك ولا غنى عن فوائده التي لا تُعدّ ولا تُحصى.

وماء جوز الهند هو السائل الشفاف الذي تجده عندما تفتح ثمرة جوز الهند، ويشيع استهلاكه الطازج في كثيرٍ من البلدان الاستوائية التي ينمو فيها ثمار جوز الهند، مثل إندونيسيا والفلبين. لكن هناك خيارات مُعلبة منتشرة على نطاقٍ واسع حول العالم.

ومن أجل صناعة ماء جوز الهند، تُحصد حبات جوز الهند الخضراء الطازجة، وتُجفف. وتتم بَستَرة السائل أيضاً، مما يساعد على قتل أي بكتيريا، وإطالة مدة صلاحيته.

فوائد ماء جوز الهند

تجدر الإشارة إلى أن ماء جوز الهند يختلف عن منتجات جوز الهند الأخرى، مثل: حليب جوز الهند الذي يكون أثخن وذا قوام أكثر دسامة، وزيت جوز الهند للطبخ، الذي يُحضّر عن طريق عصر شرائح جوز الهند الطازجة أو المجففة.

وفضلاً عن فوائد ماء جوز الهند المتعددة، فإن ما يجعل استخدامه شائعاً أنه خفيف على المعدة، ويساعد في ترطيب الجسم لاسيما بعد ممارسة التمارين الرياضية، لأنه غني بالبوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم.

كذلك، وبالمقارنة مع معظم المشروبات الرياضية المتنوعة، يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات. وتخيّلوا أنه يحتوي على بوتاسيوم أكثر من ثمرة موز متوسطة الحجم، وهذا كافٍ لإضافة هذا الماء إلى نظامنا الغذائي.

1- غني بمضادات الأكسدة

يعد غنياً بمضادات الأكسدة، وهي مركبات تساعد في تخفيف الالتهابات، ومن فوائد ماء جوز الهند الطازج أنه يحمي من الإجهاد التأكسدي الذي قد يُسبّب مشكلات صحية كثيرة، مثل: أمراض السرطان، والقلب، والسكري.

هذا لا يعني أن الماء المعلّب وغير الطازج لا يحتوي على مضادات الأكسدة، لكن تجدر الإشارة إلى أن عملية البَستَرة تقلّل من القدرات المضادة للأكسدة، الموجودة في هذا الماء عموماً.

2– يقلل ضغط الدم

البوتاسيوم الموجود بكثرة في ماء جوز الهند من شأنه أن ينظم مستويات ضغط الدم في أجسامنا. فقد وجدت دراسة نُشرت عام 2020 أن الحصول على ما يكفي من البوتاسيوم في حميتنا الغذائية يرتبط بخفض مستويات ضغط الدم لدينا.

كما أثبتت دراسة حيوانية ما قبل سريرية، نُشرت في 2022، أن هذا الماء قادر على أن يكون مدراً طبيعياً للبول، وهو ما قد يساعد أيضاً في خفض ضغط الدم.

3- يساعد في تنظيم مستوى السكر

صحيح أنه لا تزال هناك حاجة إلى إجراء مزيد من البحوث على البشر، لكن بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات تشير إلى أن من فوائد ماء جوز الهند أنه قد يساعد على ثبات مستويات السكر في الدم.

ومع أن الطريقة التي يعمل بها الأمر ما زالت غير مفهومة تماماً، لكن يُعتقد أن هذا الماء قد يساعد في تنظيم التمثيل الغذائي للكربوهيدرات وتعزيز مستويات مضادات الأكسدة، مما يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم.

ولكن من الضروري الإشارة إلى أن أنواع ماء جوز الهند ليست كلها متساوية في تأثيرها، وأن بعض أنواع هذا الماء من شأنها أن ترفع مستويات السكر في الواقع. لذا من المهم أن نتناوله باعتدال.

وإن كنتِ تعانين مثلاً من مرض السكري، فتأكدي فقط من اختيار نوع غير محلى من ماء جوز الهند، وبكل الأحوال عليك تناوله بشكلٍ متوازن.

4- يساعد في التصدي لحصوات الكلى

عموماً، شرب كميات كافية من السوائل يساهم بشكلٍ كبير في الوقاية من الإصابة بحصوات الكلى. ورغم أهمية الماء العادي، فقد تبين أن ماء جوز الهند أفضل منه في الوقاية منها.

ولأن حصوات الكلى تتكون من اتحاد الكالسيوم والأكسالات (Oxalate)، بالإضافة إلى بعض المركبات الأخرى التي تؤدي إلى تشكّل بلورات في البول، فقد أثبتت بعض الدراسات الأخرى أن من فوائد ماء جوز الهند مساهمته في تقليل كمية تلك البلورات المتكونة.

5- يعزز ترطيب الجسم

إذا كانت نفسك لا تشتهي شرب الماء العادي، فقد يكون ماء جوز الهند بديلاً جيداً للمساعدة في المحافظة على ترطيب جسمك، لاسيما مع نكهته اللذيذة التي قد تكون عاملاً جاذباً.

صحيح أن فوائد ماء جوز الهند ليس مثل فوائد الماء العادية، من ناحية الترطيب، لكنها بالتأكيد أفضل من عدم شرب المياه نهائياً.

أضرار ماء جوز الهند وأفضل الطرق لشربه

من المهم استهلاك ماء جوز الهند باعتدال، لأن شرب كميات كبيرة قد يضرّ أكثر مما ينفع. فهو مليّن للأمعاء ويحتوي على بوتاسيوم عالٍ، إضافةً إلى كربوهيدرات قصيرة السلسلة، وكلها عوامل تتسبب في الإسهال لدى بعض الأشخاص.

والبوتاسيوم العالي مضرّ إذا كانت وظائف الكلى غير جيدة بنسبة 100% لديك، لذا فإن الأشخاص المصابين بأمراض الكلى يحتاجون إلى تقليل استهلاكهم من هذا الماء. كما أن الدخول إلى الحمام بكثرة من شأنه أن يرهق الكلى.

بالإضافة إلى العناصر الغذائية المفيدة الموجودة فيه ونكهته الرائعة، يمكن استخدام ماء جوز الهند أيضاً بطرق متعددة. وقد قدمت أخصائيتا التغذية، ديزيريه نيلسن وهوما شودري، لموقع Mind Body Green بعض النصائح لاستخدام هذا الماء:

1- استمتع به مع الثلج: تقول ديزيريه: “أحب صبّه على الثلج مباشرةً ومزجه مع رشةٍ من الليمون الطازج أو عصير الأناناس. وأوصي بذلك لمن يعتقد أن نكهته حدّة بعض الشيء”.

2– امزجه مع السموثي: وبذلك ترفع القيمة الغذائية لمشروب السموثي، عن طريق زيادة الإلكتروليتات. ويمكنك أيضاً مزجه مع مسحوق البروتين، للحصول على مخفوقٍ لذيذ بعد التمارين الرياضية.

3- أضفه إلى الأرز: تقول هوما: “إذا كنت تضيف المرق لإعطاء نكهة إلى وجبة الأرز، فاستبدله بماء جوز الهند، وستحصل على أرز جوز الهند لذيذ وطيب الرائحة. وحاول وضع رقائق جوز الهند فوق صحن الأرز لتعزيز نكهة جوز الهند بدرجة أكبر”

4– حضِّر الكوكتيل: يمكنه أن يكون إضافة رائعة إلى وصفات الكوكتيل المنعشة والمفضلة لديك. امزج ماء جوز الهند مثلاً مع رشات من عصير الليمون، وعود نعناع، للحصول على مشروب موخيتو محلّى بماء جوز الهند. ويمكن استبدال النعناع بالحبق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى