صحة

مكمل غذائي خارق .. ما فوائد و أضرار حبوب لقاح النحل ؟

تشتهر حبوب لقاح النحل بكونها طعاماً مغذياً بشكل استثنائي ويمتلك مزايا خارقة، ولكن بعد سنوات من البحث والدراسات المتخصصة حول هذا المكون، لا يزال العلماء غير قادرين على تأكيد ما إذا كان يتمتع بكل تلك الفوائد الصحية المزعومة.

فيما يلي نستعرض فوائد وأضرار تناول حبوب لقاح النحل المثبتة علمياً:

ما هي حبوب لقاح النحل وطرق استخدامها؟

تحتوي حبوب لقاح النحل على فيتامينات ومعادن وكربوهيدرات ودهون وبروتين. وهي تأتي من حبوب اللقاح التي تتجمع على أجسام النحل وهي تطير من زهرة إلى أخرى. كما قد تحتوي حبوب لقاح النحل أيضاً على لعاب النحل.

وهي منتج ثانوي صالح للأكل، يتم تجميعه عادة عندما يتراكم على طول حواف الخلية. إذ يقوم العديد من مربي النحل بحصاد لقاح النحل للشركات التي تصنع مكملات حبوب لقاح النحل الموجودة في متاجر الأطعمة الصحية.

ومع ذلك، يبيع بعض مربي النحل حبوب لقاح النحل محلياً قبل معالجتها، عادةً من خلال عملية تجفيف تحافظ على مدة صلاحيتها.

وبشكل عام، من المهم تجنب الخلط بين حبوب لقاح النحل والعسل الطبيعي أو قُرص العسل أو سم النحل أو غذاء ملكات النحل. إذ لا تحتوي هذه المنتجات على حبوب لقاح النحل.

يتوافر لقاح النحل في العديد من متاجر الأطعمة الصحية، وهو موجود في شكل مكملات غذائية طبيعية وحبوب أو مساحيق وغيرها، وكذلك في منتجات تنعيم البشرة المستخدمة في علاج الطفح الجلدي أو الأكزيما.

الفوائد المزعومة لحبوب لقاح النحل

يوصي بعض المعالجين بالأعشاب بحبوب لقاح النحل لتحسين الأداء الرياضي، وتقليل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي، وتحسين الحساسية والربو. ومع ذلك، لم تظهر الأبحاث الطبية أن لقاح النحل فعال لأي من هذه المشاكل الصحية.

وعلى الرغم من ذلك، فإن هناك بعض الدراسات الواعدة، وفقاً لموقع “ويب إم دي” للمعلومات الطبية، والتي تشير إلى مزايا محتملة عند تناول حبوب اللقاح بكميات محددة، مثل:

وجدت إحدى الدراسات الصغيرة دليلاً على أنّ تناول حبوب لقاح النحل قد يقلل من بعض الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي للسرطان. كما نظرت دراسات أخرى في مستخلص لقاح النحل، ووجدت بعض الفوائد لدى الرجال المصابين بالتهاب البروستاتا المزمن أو تضخم البروستاتا.

في المقابل، وجدت دراسة أخرى أن منتجاً يحتوي على حبوب لقاح النحل مع العديد من المكونات الأخرى يقلل نسبياً من أعراض الدورة الشهرية المؤلمة لدى السيدات.

ومع ذلك، يلزم إجراء مزيد من الأبحاث قبل معرفة ما إذا كانت حبوب لقاح النحل تساعد حقاً في هذه الحالات أم لا. إلا أنه كغذاء فهو مصدر حقيقي للعديد من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والكربوهيدرات.

القيمة الغذائية لحبوب لقاح النحل

تأتي حبوب لقاح النحل بشكلها الطبيعي على شكل حبيبات صغيرة مقرمشة. وتحتوي ملعقة كبيرة من حبوب لقاح النحل على التالي، بحسب موقع “هيلث لاين” للصحة والمعلومات الطبية:

16 سعرة حرارية.
0.24 غرام من الدهون.
1.2 غرام من البروتين.
2.18 غرام من الكربوهيدرات.
250 نوعاً من المغذيات، بما في ذلك الفيتامينات والفلافونويد.

وبشكل عام، يتم إضافته إلى الأطعمة مثل الزبادي أو الشوفان أو العصائر. كما يمكن طحنه كمسحوق مكمل يُضاف إلى الأطعمة الباردة أو في كبسولات يتم تناولها مثل الفيتامينات والمكملات الغذائية الأخرى.

فوائد حبوب اللقاح في تخفيف الالتهاب

قد يعمل لقاح النحل بشكل مشابه للعقاقير المضادة للالتهابات، حيث وجد العلماء أن مستخلص حبوب لقاح النحل يقلل من الالتهاب في الفئران ذات الكفوف المنتفخة.

كما أظهرت الأبحاث التي أجريت على الفئران، أن لقاح النحل له تأثيرات مضادة للالتهابات عند استخدامه لعلاج أمراض الكبد.

يعمل كمضاد للأكسدة

كذلك وجد الباحثون بحسب موقع “ميديكال نيوز توداي” للطب، أن حبوب لقاح النحل لها خصائص مضادة للأكسدة عالية جداً مماثلة لتلك الموجودة في الأطعمة المخمرة. ومضادات الأكسدة هي مواد كيميائية موجودة بشكل طبيعي في الأطعمة النباتية.

تعزيز صحة الكبد

الكبد مسؤول عن تصفية السموم من الجسم. وقد وجد الباحثون أن حبوب لقاح النحل عند إطعام الفئران بها تساعد في الحفاظ على صحة الكبد، ويمكن أن تساعد في عملية الشفاء بعد تلف الكبد.

لاحظ الباحثون أن الفئران لم يكن لديها أي آثار جانبية عند تناول حبوب لقاح النحل، مقارنة بالـ”سيليبينين”، وهو دواء يحتوي على مضادات الأكسدة ولكن يمكن أن يسبب ضرراً جانبياً.

تقوية جهاز المناعة

نظام المناعة القوي ضروري لمحاربة الأمراض والحفاظ على صحتك. وقد وجدت إحدى الدراسات أن حبوب لقاح النحل تمنع بشكل طبيعي، تفاعلات الحساسية لدى الفئران.

إذ تشير دراسة أخرى إلى أن للقاح النحل خصائص مضادة للميكروبات والفطريات والفيروسات. يمكن أن تساعد هذه الخصائص في قتل البكتيريا والفيروسات، مثل المكورات العنقودية الذهبية التي تسبب التسمم الغذائي.

مكمل غذائي

يمكن أن تعمل حبوب لقاح النحل كمكمل غذائي خارق. وقد نظرت إحدى الدراسات في الأرانب التي تلقت مكملات حبوب لقاح النحل، إضافة إلى نظامها الغذائي المعتاد، فوجدت أنه بات لديها عمر أطول وكذلك قدرة أكبر على الإنجاب. حيث أنجبت أرانب أقوى وأكثر صحة مقارنة بالأرانب التي لم تتناول المكملات.

كذلك وجدت دراسة علمية أن الفئران القديمة التي تعاني من سوء التغذية تحسنت لديها كتلة العضلات والتمثيل الغذائي بعد تناول نظام غذائي يحتوي على حبوب لقاح النحل.

تخفيف أعراض سن اليأس والدورة الشهرية

غالباً ما تعاني العديد من النساء اللواتي يتناولن الأدوية المضادة للهرمونات، من أعراض انقطاع الطمث القاسية، وكذلك تغيرات الهرمونات المصاحبة للدورة الشهرية.

وجدت إحدى الدراسات أن بعض النساء المصابات بسرطان الثدي اللواتي تناولن مكملات حبوب لقاح النحل، قد عانين من أعراض أقل لانقطاع الطمث من اللاتي لم يفعلن ذلك.

الآثار الجانبية المحتملة

من الضروري بشكل عام أن يتم شراء المكملات الغذائية من مصدر موثوق. إذ من الممكن أن تُباع ملوثة بمكونات يحتمل أن تكون خطرة وقد تسبب آثاراً جانبية خطيرة، وضمن ذلك زيادة معدل ضربات القلب والسكتة القلبية أو حتى الموت.

لذا من الضروري التحدث إلى الطبيب قبل تناول أي مكملات أو أعشاب. كذلك إذا كنت تعاني من حساسية تجاه لسعات النحل أو الدبابير، فيجب تجنب حبوب لقاح النحل.

ويجب وقف تناولها فوراً إذا واجهت: حكة، أو تورُّماً، أو دواراً، أو صعوبة في التنفس. كذلك يوصي الخبراء، بأن تتجنب النساء الحوامل والمرضعات تناول حبوب لقاح النحل، لأنها قد تتداخل مع سلامتهن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى