صحة

تكفي شريحة واحدة.. تناوُل كميات زائدة من البطيخ قد يكون مميتًا في هذه الحالات

تبحث سلسلة جديدة من دراسات الحالة كيف يمكن أن يتسبب تناول البطيخ بمشاكل تهدد الحياة، على الرغم من أنه فاكهة منعشة في الطقس الحار، ويصل محتواها من الماء إلى 92%.

حددت مجموعة من ثلاث دراسات حالة مشكلة غير معروفة؛ إذ يحتوي البطيخ على كمية مذهلة من البوتاسيوم. وفي حين أن المعتاد هو عدم تسبُّب البوتاسيوم في مشكلة، لكنه يمكن أن تحدث بالتأكيد متاعب للأشخاص الذين يعانون مرض الكلى المزمن CKD.

ويشير مرض الكلى المزمن إلى جميع الحالات التي تؤثر على قدرة الكلى على تصفية الدم وإزالة الفضلات.

ولا يعرف ما يصل إلى 9 من كل 10 أشخاص مرضى كلى مزمنة أنهم مصابون به؛ لأنه يتم تشخيصه غالبًا في مراحل أكثر تقدمًا عندما تصبح الأعراض أكثر وضوحًا،

ويعتبر البوتاسيوم ضروريًّا للعمل الطبيعي لجميع الخلايا؛ لأنه ينظم ضربات القلب، ويضمن انقباض العضلات، وعمل الأعصاب بشكل صحيح، وينظم مستويات السوائل داخل الخلايا.

ويتراوح مستوى البوتاسيوم النموذجي في الدم للبالغين بين 3.6 و5.2 ملليمول لكل لتر.

ويعتبر مستوى البوتاسيوم أقل من 3.5 ملليمول / لتر منخفضًا، فيما يعد أعلى من 5.5 ملليمول/ لتر علامة على الإصابة بما يعرف بـ”فرط بوتاسيوم الدم”.

ويشكل كل من نقص بوتاسيوم الدم وفرط بوتاسيوم الدم تهديدًا محتملاً للحياة، وفي حين أن فرط بوتاسيوم الدم الخفيف يكون بدون أعراض إلا أن مستويات البوتاسيوم التي تتراوح بين 6.5 و7 ملليمول/ لتر يمكن أن تُنتج أعراضًا مثل اضطرابات ضربات القلب، التي يمكن أن تصل إلى توقُّف الانقباض، وهي حالة تحدث عندما يفشل النظام الكهربائي للقلب، أو ضعف العضلات أو الشلل.

وتكمن الخطورة في أن الأشخاص الذين يعانون فرط بوتاسيوم الدم طويل الأمد أو المزمن، مثل المصابين بمرض الكلى المزمن، يمكن ألا تظهر عليهم الأعراض عند ارتفاع مستويات البوتاسيوم؛ وبالتالي يمكن أن تصل إلى مستويات خطيرة.

ويوجد البوتاسيوم في الفواكه، مثل المشمش المجفف والخوخ والزبيب وعصير البرتقال.. ويعتبر الموز هو أكثر الفواكه المعروفة التي تحتوي على البوتاسيوم.

كما يتوافر البوتاسيوم في البطاطس والسبانخ والطماطم والقرنبيط والحليب واللبن واللحوم والدواجن والأسماك والعدس والفاصوليا وفول الصويا والمكسرات.

وبسبب الأدلة التي تربط تناول البوتاسيوم بانخفاض ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية لدى البالغين في عام 2023 أوصت منظمة الصحة العالمية البالغين بزيادة تناول البوتاسيوم من الطعام إلى ما لا يقل عن 3510 ملغ في اليوم.

وتوفر حبة البطاطس المتوسطة المخبوزة مع القشرة 925 ملغم، ونصف ثمرة أفوكادو توفر 490 ملغ، فيما تعطي حصة 80 غرامًا من سمك السلمون 534 مغم، والكمية نفسها من الديك الرومي تعطي 250 ملغ.

وتحتوي موزة متوسطة الحجم على 425 ملغ من البوتاسيوم.

ويجب الحذر من أن ارتفاع نسبة البوتاسيوم يمكن أن يهدد حياة الأشخاص، الذين يعانون ضعف وظائف الكلى؛ وبالتالي ينبغي الانتباه إلى أن شريحة صغيرة من البطيخ تحتوي على 320 ملغ من البوتاسيوم، فيما يمكن أن يصل محتوى شريحة بحجم 40 سم من البطيخ على 5060 ملغ، أي ما يقرب من مرة ونصف من الحصة اليومية الموصى بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى