صحة

هل تصاب بالكدمات المفاجئة بسبب نقص الفيتامينات؟

يعاني الكثير من الأشخاص من ظهور علامات لكدمات بأجسادهم دون التعرض لأي صدمات تسببها، ما يجعل الأمر مثيرًا ومحيرًا في الوقت ذاته إذا ظهرت بشكل مفاجئ.. فهل لـ الأمر علاقة بنقص الفيتامينات بالجسم؟

كدمات تظهر على الجسم بسبب نقص الفيتامينات

يستخدم الجسم فيتامين C لصنع الكولاجين، وهو البروتين الذي يشكل البنية التحتية للأوعية الدموية، حيث إنه عندما يكون هناك مستويات منخفضة جدًا من فيتامين C، فإن الأوعية الدموية تكون أضعف.

كما أنه أحد علامات ذلك هو سهولة الإصابة بالكدمات، حيث تشمل العلامات الأخرى نزيف اللثة والقروح التي لا تشفى، بالإضافة إلى أنه من النادر أن يكون هناك مستويات منخفضة للغاية من فيتامين C.

كما أن من المرجح أن يحدث ذلك إذا كنت تعاني من اضطراب تعاطي الكحول، أو تدخن، أو تعاني من اضطراب في الأكل، أو لديك حالة لا تمتص فيها العناصر الغذائية بشكل جيد، مثل مرض التهاب الأمعاء، أو مرض الاضطرابات الهضمية أو التليف الكيسي.

فقد تحدث الكدمات بشكل عام عندما تتمزق الأوعية الدموية الصغيرة التي تسمى الشعيرات الدموية تحت الجلد، حيث يؤدي هذا إلى نزيف في الأنسجة المحيطة، مما يؤدي إلى تغير لون الجلد الذي نتعرف عليه على أنه كدمة.

لذلك يعتبر نقص فيتامين K قد يكون السبب وراء الإصابة بالكدمات بسهولة أو عدم شفاء الكدمات بسرعة.، حيث يلعب فيتامين K دورًا حاسمًا في تخثر الدم، وقد يؤدي نقصه إلى زيادة خطر الإصابة بالكدمات، لذلك يساعد فيتامين K على إنتاج أربعة من البروتينات الثلاثة عشر اللازمة لتخثر الدم، مما يمنع الجروح من النزيف المستمر حتى تتمكن من الشفاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى