منوعات

كنوز في مطبخك.. 10 أشياء لا ترمِها بعد اليوم

تجهل الكثير من ربات المنازل أن في المطبخ أشياء يمكن استخدامها في كثير من الأمور، منها بقايا الطعام أو قشور الفواكه التي يتم التخلص منها سريعا، ولكن هناك طرقا لاستغلال بقايا وفضلات الطعام بدلا من رميها.

ومن خلال موقع «سفرة» سنوضح لكِ 10 أشياء لم تخطر على بالك يمكنك استخدامها في أمور كثيرة، تغنيكِ عن شرائها بأموال باهظة وتجعلك تقومين بالتوفير في ميزانية منزلك.

أولاً: بواقي العيش الفينو
يمكنك أن تقومي بتحضير خبز محمص بالثوم من بقايا العيش، عن طريق تقطيعه لحلقات صغيرة ودهنه بالزبدة وتوزيع الثوم فوقة.
تقوم الكثير من ربات البيوت بشراء تتبيلة البانية والكفتة التي يتم تغطيتها به قبل قليها، فمن اليوم يمكنك تجفيف العيش الفينو، حيث يتم وضعه في الهواء ثم طحنه ليصبح بقسماط ويتم استخدامه لتتبيلة البانيه والكفتة.
يمكنك أيضاً تحضير أشهى بيتزا سائلة من بواقي الفينو وإليك طريقة تحضيرها:
في الخلاط يخلط العيش الفينو ولبن وماء وسكر وملح وفلفل وخميرة وبيض ورشة الثوم للحصول على عجينة سائلة ولكن ثقيلة.
تدهن صينية بالزيت من جميع الجوانب.
يصب خليط البيتزا السائل في الصينية.
تدخل صينية البيتزا على الرف الوسط في الفرن الساخن على درجة حرارة 180.
تترك صينية البيتزا في الفرن حتى تتماسك العجين وتسوى دون حشو.
تخرج طبقة البيتزا ويوزع الحشو والجبن حسب الرغبة على وجه البيتزا.
تدخل صينية البيتزا بعد حشوها على الرف الوسط في الفرن الساخن ولكن مع تشغيل الشواية فقط وتترك حتى تذوب الجبن ويتماسك الحشو.
بعد التأكد من تمام تسوية البيتزا السائلة وملاحظة أن جميع حوافها لونها تحول من الأبيض إلى الأحمر وذوبان الحشو والجبن تخرج من الفرن وتترك لتهدأ وتقطع وتقدم.

ثانياً: بواقي الفراخ
يمكنك ببواقي الدجاج المتبقية من أولادك في وجبة الغداء أن تقومي بتحضير أشهى وصفات بدلاً من رميها في القمامة، فمن هذه الوصفات:
1- شاورما
إذا قمت بنزع الجلد من قطع الدجاج المتبقي ثم تقطيعها إلى نسائر صغيرة وطبخها مع خلطة الشاورما الخاصة بك ستحولين المتبقي من الدجاج إلى أحلى طبق شاورما لذيذ
2- سمبوسة
كل الأطفال يعشقون السمبوسة ويفضلون تناولها، لذا قومي بحشوها ببواقي الدجاج بعدها تقطيعها إلى قطع صغيرة.

ثالثاً: قشر البيض
تحتوي قشور البيض على عنصر الكالسيوم وهو ضروري لنمو العظام والحفاظ عليها، والكثير منا يعاني من نقصه في الجسم فيمكننا تحويله إلى بودر ووضعه في العصير أو الطعام.

رابعاً: قشر البرتقال
يمكنك الاستعانه بقشر البرتقال للعناية بشعرك، الأمر عجيب بالنسبة لكِ سأخبرك..
قشر البرتقال يعتبر من المواد الطبيعية التي يمكن استغلالها عن طريق وضع برتقال بالقشر في الخلاط وضربها جيداً، ثم وضع العصير على شعرك بداية من فروة الرأس حتى يصل إلى الأطراف، فله قدرة قوية على تنعيم وترطيب شعرك، ستبهرك التجربة إذا قمت بها.
يمكننا أن نستخدم قشور البرتقال أيضاً في تنظيف أسناننا بشكل جيد، وذلك عن طريق الإمساك بقشر البرتقال وفرك الأسنان به، وسنحصل في النهاية على أسنان بيضاء ولامعة

خامساً: قشر التفاح
يمكنك استغلال قشور التفاح في وصفة السلطة الخاصة بكِ، ويمكنك صنع خل التفاح منه بخطوات سهلة بسيطة التنفيذ وستعطيك نتيجة فعالة دون الحاجة إلى شراء خل التفاح.

سادساً: قشر الموز
في حال نفاد ملمع الأحذية الخاص بك، يمكن لقشور الموز أن تحل محله، عبر نزعها واستخدام الجزء الداخلي منها لتلميع الحذاء، ثم بعد ذلك تلميعه باستخدام قطعة قماش جافة.

سابعاً: قشر الخيار
تقوم الكثير من السيدات بتقشير الخيار عند تحضير السلطة وبعدها تلقي بالقشر في القمامة، من اليوم ستقومين باستخدمها، إذا كنت تعانين من انتشار النمل في منزلك، يمكنك استخدام قشور الخيار للتخلص منه نهائيا، عبر وضع تلك القشور على المكان الذي يخرج منه، وتركها لفترة ولن يعود النمل إلى منزلك مرة أخرى.

ثامناً: قشر الخوخ
عندك معلومة أن قشر الخوخ لدية قدرة هائلة لتنظيف وجهك بالكامل وتنقيته من الشوائب، بمكون واحد وهو السكر يضاف بنسبة بسيطة على قشر الخوخ ويتم استخدامه لتنظيف الوجه ثم غسله جيداً، ستبهرك النتيجة.

تاسعاً: زيت القلي
عند استخدام زيت القلي أكثر من مرة يتغير لونه وهنا تعتقد الكثيرات من ربات المنازل أن مهمته قد انتهت وتقوم برميه، ولكن سأوضح لكِ أمرا سيجعلك تنتظرين تغير لون زيت القلي لكي تستخدميه مرة أخرى.
بعد تغير لون زيت القلي يمكنك أن تقومي باستخدامه في صنع صابون منزلي، فإذا كان لديك كمية كبيرة من زيت القلي على مدار أيام، عندما تصل إلى 5 لتر تقريبًا يمكن البدء في استخدامها. ضع 5 لتر من الماء في وعاء بلاستيك، ثم أضيفي عليه كيلو من صودا الخبيز وقلبيها جيدًا بملعقة خشبية، ثم ضعي الزيت على الخليط وقلبي بشكل دوري، وأخيرًا أضيفي له المُعطر. يترك الخليط عدة أيام ليجف ثم يقطع باستخدام سكين ويترك لمدة 4 أسابيع على الأقل في الهواء وبعدها يصبح جاهزا للاستخدام.
ولكن ليست كل الزيوت قابلة لإعادة الاستخدام فيجب أن نبتعد تمامًا عن الزيت المستخدم في قلي الأسماك بسبب الرائحة النفاذة التي تنبعث منه.

عاشراً: قشر الليمون
إذا كنت تعانين من مشكلة في التخلص من الرواسب الموجودة في نهاية غلاية المياه، وتؤثر على سرعة الغليان، كل ما عليك فعله هو وضع كمية من قشور الليمون داخل غلاية المياه وتركها حتى تغلي مع الماء، ثم بعد ذلك يُترك الخليط داخل الوعاء لمدة ساعة، عندها ستنتهي معاناتك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى